X
X



وش يعني صلبيه

وش يعني صلبيه


وش يعني صلبيه القبائل العربية في الصحاري والأرياف والمدن وكل الأرجاء، وخاصةً في  المملكة العربية السعودية، تتفاخر فيما بينها وتتمايز بين بعضها بأصولها القبلية القديمة و بعاداتها العشائرية التي تعتز فيها، وكذلك تفتخر بالمهارات التي تفوّقت بها على غيرها، ومن تلك العشائر قبيلة الصلبية السعودية، وهنا ومن خلال موقع اقرا نقدم في هذا المقال وش يعني صلبية.

وش يعني صلبيه

تعني كلمة صلبية أنها القبيلة العربية التي تواجدت في صحاري شبه الجزيرة العربية على أراضي المملكة العربية السعودية، وهي من القبائل الرفيعة المستوى في تلك البلاد، وقد برع أهلها بمهنة الطب وتفوقوا في هذه المهنة على باقي القبائل في تركيب الأدوية والعقاقير الطبية، كما أنهم برعوا في اكتشاف منابع المياه وحفر الآبار للري والسقاية، وهم لديهم عادات عربية أصيلة يحافظون عليها ومنها الكرم وصنع وتقديم القهوة العربية المتميزة.[1]

صلبي وش يرجع

يرجع نسب قبيلة الصلبية وأصولها إلى الصّلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، كما أن تاريخ أصول هذه القبيلة يرجع إلى الكنعانيين العرب الذين ينتمون إلى بني مضر العدنانية، والتي تنتمي إلى إسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام. 

وفي نهاية المقال الذي قمنا بتقديمه تحت عنوان وش يعني صلبيه، نكون قد تعرفنا على أن الصلبية هي قبيلة عربية من المملكة العربية السعودية، وأن أهل هذه القبيلة كانوا مهرة بالطب العربي وصنع الأدوية لعلاج الأمراض.

أسئلة شائعة

  • من هم قبائل الصلب؟

    هم قبائل فخذ من عشائر  الجميلات وبطونها من الجعاري والغنيمان، وهم فرع العرمان وبطون عشيرة الخصيلات ومنهم العميرة والمزايدة والسليمان، و عشيرة البناق وفروعها.

  • من أفخاذ الصلبية عشائر الخصيلي والسليماني والرحيلي والماجدي والرويعي و العرماني والهريري و الهزيمي، وكلهم عرب من  البدو الذين لديهم النخوة والاعتماد على الترحال.

  • هل يجوز الزواج من الصلب؟

    الصلب عرب مسلمون ولا مانع من الزواج منهم، ولكن درجت العادات بين القبائل بأنهم يحبون الزواج فقط من قبيلتهم، ولا يحبون الزواج من خارج القبيلة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب