X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » وجود آثار لفيروس كورونا في السائل المنوي لبعض المتعافين

وجود آثار لفيروس كورونا في السائل المنوي لبعض المتعافين

وجود آثار لفيروس كورونا في السائل المنوي لبعض المتعافين


كشفت دراسة حديثة من الصين عن العثور على آثار فيروس كورونا الجديد في السائل المنوي لبعض الرجال المتعافين منه، مما يفتح الباب حول احتمالية انتقال الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي.

ووجد العلماء في هذه الدراسة التي نشرت في 7 مايو 2020 في مجلة JAMA) Network Open) دليلاً على وجود الفيروس لدى ستة رجال من أصل 38 مريضا (حوالي 16%) بفيروس كورونا في مستشفى Shangqiu Municipal في الصين. وأشار الباحثون إلى تعافي اثنين من الرجال الستة، في حين ما زال أربعة رجال مصابين.

وقال الدكتور رايان بيرغلوند، أخصائي المسالك البولية في كليفلاند كلينيك: “إنه ليس من المستغرب العثور على فيروس كورونا في عينات السائل المنوي، حيث تم العثور عليه أيضا في البراز وسوائل الجسم الأخرى“.

ويشير العلماء إلى أن الفيروسات المعدية عادةً ما توجد في السائل المنوي، ويعتبر فيروس زيكا أحد الأمثلة الحديثة على ذلك، كما أشار الباحثون الصينيون إلى أنه تم اكتشاف أكثر من 25 فيروسًا مختلفًا في السائل المنوي البشري.

ومع ذلك، يحذر الدكتور بيرغلوند والعديد من خبراء الأمراض المعدية من أن هذه الدراسة لا تشكل دليلاً ملموسًا على أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، حيث قال: “أعتقد أنه من المبكر جدا الحديث ذلك، كل ما نستطيع أن نقوله هو أن ذلك دليل على أن السائل المنوي، إلى جانب العديد من سوائل الجسم الأخرى، يمكن أن تحتوي على الفيروس.

تأتي هذه الدراسة الجديدة في أعقاب دراسة أخرى من الصين لم تجد أي آثار لفيروس كورونا في السائل المنوي لدى 34 رجلاً يعانون من حالات خفيفة إلى معتدلة من كوفيد-19، وقد نشرت هذه الدراسة في أواخر أبريل الماضي في مجلة (Fertility and Sterility).

وقال الدكتور أميش أدالجا، الباحث في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي في الولايات المتحدة الأمريكية: “إن حقيقة العثور على المواد الوراثية لفيروس كورونا الجديد في السائل المنوي للمرضى الذكور هي نتيجة مهمة ستحتاج إلى المزيد من الدراسات. “

وأضاف أدالجا: “نحن نعلم أن فيروس كورونا ينتقل بكفاءة من خلال الجهاز التنفسي، ولكن لم نر أي حالات موثقة لانتقال العدوى عن طريق الاتصال الجنسي، وبالتالي قد لا تمثل هذه الدراسة بالضرورة دليلاً على انتقال العدوى عبر الاتصال الجنسي”.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب