X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » واخيراً.. الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح للملاريا

واخيراً.. الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح للملاريا

واخيراً.. الصحة العالمية توافق على استخدام لقاح للملاريا


بعد أكثر من 130 عاماً على اكتشاف طفيليات البلازموديوم المسببة للملاريا، أصبح لدى العالم الآن أول لقاح معتمد ضدها. وقد احتفل العديد من الباحثين في مجال الملاريا بهذا التطور، لكن آخرين أعربوا عن مخاوفهم بشأن نشر لقاح ذو فعالية متوسطة فقط.

وقد دعمت منظمة الصحة العالمية اللقاح المسمى RTS,S، وأوصت باستخدامه على نطاق واسع بين الأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والتي تعد موطناً لطفيلي الملاريا الأكثر فتكاً.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن لقاح الملاريا الذي ظل أكثر من 30 عاماً قيد الإعداد سيغير مسار تاريخ الصحة العامة.

وتعد فعالية هذا اللقاح متواضعة، حيث تمنع حوالي 30٪ فقط من حالات الملاريا الحادة بعد سلسلة من أربع جرعات في الأطفال دون سن الخامسة. ومع ذلك، تشير إحدى الدراسات إلى أنه يمكن منع وفاة 23000 طفل سنوياً، إذا تم إعطاء سلسلة الجرعات الكاملة لجميع الأطفال في البلدان التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بالملاريا، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في الخسائر الهائلة للمرض، التي أودت بحياة 411 ألف شخص في عام 2018.

ويدرس القادة في جميع أنحاء إفريقيا الآن ما إذا كان سيتم نشر لقاح الملاريا وكيفية نشره، ويسعون لتوفير اللقاح بأقل تكلفة معقولة ممكنة. كما ستحتاج البلدان إلى تحديد تكلفة شرائه وتوزيعه، وما إذا كان المانحون سيساعدون في دفع التكاليف.

وقد عكف الباحثون على تطوير واختبار لقاح RTS,S منذ عام 1987، بتكلفة تزيد عن 750 مليون دولار أمريكي. وتم تمويل الأبحاث بشكل أساسي من قبل مؤسسة بيل وميليندا جيتس في واشنطن، وشركة الأدوية جلاكسو سميث كلاين ومقرها لندن.

وقد أصدرت شركة GSK المصنعة للقاحات بياناً تعهدت فيه بتوفير 15 مليون جرعة سنوية بتكلفة أعلى بقليل من تكلفة الإنتاج. ومع ذلك، ستكون هناك حاجة إلى ما يقرب من 100 مليون جرعة سنوياً إذا كان جميع الأطفال في البلدان ذات الانتشار المرتفع للملاريا سيحصلون على اللقاح. 

ويقترح الباحثون أن طرح اللقاح وتوزيعه بتكلفة محتملة تبلغ حوالي 5 دولارات للجرعة سيكلف حوالي 325 مليون دولار كل عام في 10 دول أفريقية ذات معدل مرتفع من الإصابة بالملاريا. 

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وعلى الرغم من انتهاء التجارب السريرية في عام 2015، فقد أوصت منظمة الصحة العالمية بعد ذلك بإجراء دراسات تجريبية لتحديد جدوى وسلامة هذا اللقاح متعدد الجرعات خارج نطاق التجارب السريرية.

وقد ساعد تحالف اللقاحات غافي في تمويل البرامج التجريبية التي وزعت 2.3 مليون جرعة لقاح في جميع أنحاء غانا، وكينيا، وملاوي. وقد انخفض عدد حالات دخول المستشفى من الملاريا الحادة بنحو 30٪ بعد اللقاح. 

وقد أعطت هذه النتائج منظمة الصحة العالمية الثقة للتوصية بإعطاء 4 جرعات من اللقاح للأطفال الذين يعيشون في مناطق ذات مستويات معتدلة إلى عالية من انتقال الملاريا.

ومع هذا، يخشى بعض الباحثين من أن الإثارة بشأن اللقاح سوف تغطي على تدابير مكافحة الملاريا الحالية التي غالباً ما تعاني بالفعل من نقص التمويل، بما في ذلك برامج المبيدات الحشرية والأنظمة الصحية الوظيفية.

كما يخشى الباحثون من أن الناس سيتساءلون عن سبب تقديم لقاح فعال جزئياً فجأة أثناء جائحة كورونا، ويستهدف الأفارقة فقط.

نزلات البرد والانفلونزا الوقاية تقلل من الإصابات

مراجعة بعض الارقام مفيدة جدا للدلالة على اهمية الحديث عن بعض الامراض وعلى سبيل المثال دعونا نعرض بعض الارقام المتعلقة … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب