X
X


موقع اقرا » تقنية » منوعات تقنية » هو تكوين الصور والرسومات باستخدام الحاسب

هو تكوين الصور والرسومات باستخدام الحاسب

هو تكوين الصور والرسومات باستخدام الحاسب


هو تكوين الصور والرسومات باستخدام الحاسب، يعد اختراع جهاز الكمبيوتر من أهم الإختراعات في هذا الزمن لما له فوائد جمة وكثيرة على حياتنا اليومية، حيث وفر الوقت والجهد في كافة المهام اليومية والتعليمية وغيرها من المهام التي تتخلل أعمالنا، حيث يحتوى على الكثير من البرامج التي يتم تجميعها وربطهل لتكوين جهاز الكمبيوتر، سنتعرف في موقع اقرا على ماهية الكمبيوتر وأهم برامج الرسم والتصميم.

ما هو جهاز الكمبيوتر

جهاز الكمبيوتر أو ما يُعرف بجهاز الحاسوب، هو عبارة عن آلة إلكترونية تم إختراعها لاستقبال البيانات ومعالجتها إلى معلومات ذات قيمة وفائدة، يتم تخزين هذه البيانات فيما يُسمى وسائط التخزين المختلفة، كما لديه القدرة على نقل وتبادل هذه المعلومات والبيانات مع أجهزة أخرى تكون متطورة ومتوافقة، حيث يستطيع جهاز الكمبيوتر”الحاسوب”بالقيام بمئات ومليارات من العمليات الحسابية والمنطقية في أقل من دقيقة واحدة، تعمل الحواسيب ببرمجيات خاصة بها تُسمى بأنظمة التشغيل، ومن دون هذه الأنظمة سكون الحاسوب عبارة عن قطعة جامدة لا فائدة مرجوة منها، كما توضح أنظمة التشغيل للحاسوب كيفية تنفيذ المهام، لتساعد المبرمجين والمطوريين لتطوير برامجهم وتطبيقاتهم.

ما هي أهمية جهاز الكمبيوتر

تتضح أهمية جهاز الكمبيوتر”الحاسوب” في تنسيط المهام والأعمال الشاقة التي نواجهها ونحتاج فيها الكثير من المجهود والوقت الطويل لإتمامها، كالأعمال التي تحتاج قدرة عالية في حل المسائل الرقمية والحسابية، والتي تحتاج إلى دقة كبيرة في حفظ واسترجاع المعلومات، كالأعمال الإدارية الحكومية والجامعات والمعاهد وأعمال الصناعة والتجارة، التي تحتاج إلى تصميم الوثائق، وعمليات البحث عن المعلومات بدقة وسرعة وجمعها مع بعضها البعض.

هو تكوين الصور والرسومات باستخدام الحاسب

يعد الحاسب الآلي من الأجهزة التي نستخدمها في كافة المراحل التعليمية، واعتماد الطلبة بشكل كبير عليه في كافة الدروس التعليمية، لما يوفره للطلبة من متعة في التدريس وسهولة في الوصول إلى المعلومات، بإضافته للكثير من الألوان والحركة التي تلفت انتباه جميع الطلاب بكافة المستويات، وإجابة السؤال هي:

  • هو تكوين الصور والرسومات باستخدام الحاسب، من خلال عدة برامج منها، برامج التصميم، برامج الرسوم المتحركة، وبرامج الرسم الطلائي.

أهمية الرسم والتصميم بالحاسب الآلي

الرسم والتصميم يدخل في كثير من المهمات الوظائفية التي تُعين الرسامين والمصممين في إنجاز مهاتهم ومنها جاءت على النحو التالي:

  • قلة التكلفة المادية.
  • توفير الوقت والجهد.
  • إضافة التأثيرات الأساسية والجمالية على الرسم.
  • المساهمة في تطوير الكثير من مجالات الحياة.
  • تقليل المخاطرة في الأعمال التي تتطلب التدريب والتجريب .

برامج الرسم بالحاسوب

أوجد المبرمجون ومطورون برامج الرسام الكثير من البرامج التي نستطيع أن نستخدمها في الرسم والتصميم وهي:

  • برامج الرسم الطلائي وهي البرامج التي تسمح للمستخدم أن يرسم بحرية مايرغب مع الاستفادة من موارد الحاسب كالفأرة و القلم الضوئي ولوحة المفاتيح .
  • برامج المخططات الإنسيابية هي البرامج التي توفر إمكانية رسم المخططات الانسيابية والخرائط الذهنية وبأشكال متنوعة مثل المخططات الهيكلية  والشجرية والرسوم البيانية.
  • برامج التصميم باستخدام الحاسب هي برامج تستخدم من قبل المتخصصين في مجال الصناعة والعمارة لإنشاء تصاميم تتميز بالجودة والدقة العالية مع توفير الكثير من الجهد و الوقت , كتصميم الجسور وغيرها من المنشآت وأجزاء من السيارات والدوائر الإلكترونية.
  • برامج الرسوم المتحركة هي برامج تستخدم لإنشاء رسوم متحركة عن طريق التحكم في تحريك سلسلة من الرسوم أو الصور الثابتة المنفصلة لتكون مشهداً من الرسوم المتحركة مع إمكانية إضافة بعض المؤثرات عليها كالصوت والنص .
  • برنامج الفوتوشوب برنامج يستخدم لتحرير الصور.
  • برنامج الرسام برنامج رسم عادي يستخدمه المبتدئين في الرسم
  • برنامج Auto CAD برنامج رسم هندسي يستخدمه المهندسون في لرسم الخرائط، ويستخدم لرسم الخرائط بدقة

صيغ الصور الأكثر إستعمالا على الحاسوب

الصيغة هي الإمتداد والإمتدادت هو الذي يميز الملفات على أنظمة التشغيل فهناك إمتدادات للبرامج، إمتدادات للصوت، وإمتدادات الفيديو، سنتطرق إلى أهم صيغ الصور المستخدمة على جهاز الحاسوب ومنها كالآتي:

  •  windows BitMaP BMP وهي واحدة من صيغ الصور الأولى المستعملة على الويندوز، يتميز هذا الإمتداد بالجودة العالية مع حجم كبير سبب ذلك أنها غير مضغوطة مما يجعلها غير محببة في الإستعال على شبكة الأنترنت.
  •  Tagged Image File Format TIFF يستعمل هذا الإمتداد عادة مع الطابعات والإعلانات المهنية، يتميز هذا الإمتداد بأنه متوافق مع جميع أنظمة التشغيل مثل Windows, Mac, Linux, Unix.
  • Joint Photographic Expert Group JPEG هذا الإمتداد وهو الأكثر إستعمالا على شبكة الأنترنت مميزاته الحجم الصغير والذي يكتسبه عن طريق نسبة الضغط العالية.
  •  Graphics Interchange Format GIF كذلك هذه الصيغة معروفة وكثيرة الإستعمال عل شبكة الأنترنت تتميز بصغر حجمها حيث قد تستعمل 256 لونا فقط وميزة اخرى ان هذه الصيغة معروفة بالحركة مما يجعلها المفضلة لدى الجميع.
  • Portable Network Graphic PNG وهي صيغة المستقبل وهي صيغة يمكن القول أنها قريبة من GIF إلا أنها تستخدم 16.7 مليون لون تتميز بالوضوح المثالي والحجم المعقول وضغطها لا يسمح بضياع البيانات.

أوجد المبرمجون والمطورون وسائل لحفظ الصور والتصاميم بالعديد من الصيغ المتعددة التي يتم التعريف عنها بصورة مستمرة، كما يمكن المحافظة على جودة هذه الصور وحفظ ألوانها بجودة عالية ووضوحها سواء كان الغرض منها النقل أو الطباغة أو التكبير.

إلى هنا نكون قد وافيناكم في موقعنا المرجع بإجابتنا عن السؤال هو تكوين الصور والرسومات باستخدام الحاسب وتعرفنا على تعريف الكمبيوتر”الحاسوب” وأهميته، وأهم البرامج التي نستخدمها تكوين الصور والرسومات باستخدام جهاز الحاسوب، كما تعرفنا على الكثير من الصيغ لحفظ الصور على جهاز الحاسوب.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب