X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل يمكن استخدام العلاج الحراري في علاج السمنة

هل يمكن استخدام العلاج الحراري في علاج السمنة

هل يمكن استخدام العلاج الحراري في علاج السمنة


ملايين الأشخاص حول العالم يعانون من السمنة، وتتسبب السمنة في الكثير من الأضرار والمشاكل لجسم الإنسان، وتقدر عدد الوفيات المرتبطة بالسمنة بالآلاف كل عام، لذا فإن العلماء يحاولون إيجاد طريقة لإنقاص الوزن وعلاج السمنة، ومن شمن الطرق الجديدة التي توصل لها العلم؛ هو استخدام الحرارة لإذابة دهون الجسم وعلاج السمنة

النسيج الدهني في جسم الإنسان ينقسم إلى 3 ألوان: 

    • الدهون البيضاء: هو المختص بتخزين الدهون، والتمدد عند زيادة الوزن.
    • الدهون البنية: هو المسئول عن إنتاج وتحويل الطاقة إلى حرارة.
    • الدهون البيج: هو وسط بين الاثنين، ويوجد مع الدهون البيضاء لكن يمكن تمييزه عنها، ولكنه يتحول إلى دهون بنية؛ ويساعد في إنتاج الحرارة أيضاً.

تعتمد الدراسة الجديدة على فكرة أن تسخين الدهون البيج؛ يمكن أن ينشطها ويحولها إلى دهون بنية، وهذا سوف يؤدي إلى إنتاج مزيد من الحرارة، ويساعد في علاج السمنة.

تفاصيل الدراسة

في الدراسة التي نشرت في 4 مارس 2022؛ حاول العلماء تحفيز الدهون البيج بطريقة مختلفة عن طريق استخدام الحرارة.

في البداية أحضروا فأر وحقنوه بجزيئات نانو في منطقة الفخذ؛ حيث توجد الدهون البيج، ثم عرضوه لأشعة تحت حمراء لمدة 10 دقائق، امتصت جزيئات النانو الأشعة وارتفعت درجة حرارتها إلى 41 درجة مئوية، لاحظ العلماء زيادة في إنتاج الحرارة في المنطقة بعد 12 ساعة؛ باستخدام التصوير الحراري، مما يدل على أن أجزاء من الدهون البيج قد حدث لها تنشيط، وتحولت لدهون بنية.

الغدد اللعابية

الغدد اللعابية بالانجليزية Salivary Glands هي جهاز افرازي موزع في مناطق الفم و الفكين بشكل معين حيث تتكامل وتتعاون هذه … اقرأ أكثر

ثم قام العلماء بتطبيق ذلك على الإنسان، حيث عرضوا منطقة الرقبة والكتف لمصدر حراري؛ رفع درجة حرارة المنطقة إلى 41 درجة مئوية، وجد العلماء أن حرارة المنطقة استمرت مرتفعة لمدة ساعتين بعد إزالة مصدر الحرارة،مما يدل على أن جزء من الدهون البيج قد حدث له تنشيط؛ وتحول إلى دهون بنية.

كما وجد العلماء أن الفئران التي تتبع نظام غذائي غني بالدهون وتعرضت للعلاج الحراري، انخفض وزنهم، وزادت حساسية الأنسولين بهم، وقلت الرواسب الدهنية، وانخفضت الدهون على الكبد لديهم، مقارنة بالفئران الأخرى التي لم تتعرض للعلاج الحراري.

كما ربط العلماء بين آلية عمل الحرارة؛ ووجود بروتين عامل الصدمة الحرارية- يعمل كمنظم لاستهلاك الحرارة- وعدم وجوده يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على رفع درجة حرارته نهائياً.

أنا عمري 31 لدي مشكلة قلبية استعمل لها الأسبيرين يومين في الأسبوع أصابني الجدري المائي هل تناول الأسبيرين فترة الإصابة يسبب لي خطر ؟

بالرغم من ذلك فإن آلية تحول الدهون البيج إلى دهون بنية غير مفهومة تماماً، ولكن العلاج الحراري سيكون علاج مهم للسمنة؛ إذا تم فهم تأثيره على حرارة الجسم والتمثيل الغذائي له ككل. 







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب