X
X


موقع اقرا » تغذية » فوائد الأعشاب » هل يقلل تناول السمك من الاكتئاب

هل يقلل تناول السمك من الاكتئاب

هل يقلل تناول السمك من الاكتئاب


الاكتئاب

يصنّف الاكتئاب أو ما يُدعى بالاضطراب الاكتئابي الكبير أو الاكتئاب السريري كأحد الأمراض النفسية التي تصيب المزاج فتجعل الشخص في حزن مستمرٍ وفاقدًا لأيّ متعة أو اهتمام، ولا يكتفي بتأثيره على المزاج بل يمتدّ ليصيب تفكير الشخص مما يؤثّر على سلوكه أيضًا، ويؤدّي بدوره إلى مشاكل عاطفية وجسميّة، حيث يجد الشخص صعوبةً في القيام بأعماله اليومية حتى الاعتياديّة منها، وصولًا إلى إحساسه بعدم وجود ما يستحق الحياة، ويجب أن نميّزه عن الاضطراب العابر الذي يشعر فيه الشخص بالضعف مثلًا لفترة قصيرة؛ فالاكتئاب يستمر لشهور وسنوات ولا يتحسّن بشكل عابر بل يحتاج علاجًا دوائيًا وسلوكيًا، وهذا المقال سيجيب على تساؤل لماذا يقلّل تناول السمك من فرص الاكتئاب. [١]

طرق علاج الاكتئاب

مثل كلّ الأمراض؛ الاكتئاب مرضٌ بحاجة للعلاج وليس عيبًا على أحد، وهناك طرق مختلفة للعلاج فمنها الأدوية ومنها العلاج النفسي والعلاج بالمكوّنات الطبيعية كالأعشاب وبعض الأطعمة، وسيتمّ التطرّق إليها هنا قليلًا ثمّ الإجابة عن تساؤل لماذا يقلّل تناول السمك من فرص الاكتئاب: [٢]

  • الأدوية: هناك مجموعات مختلفة من مضادّات الاكتئاب مثل حاصرات إعادة التقاط السيروتونين الانتقائية SSRi، حاصرات أوكسيداز أحاديات الأمين MAOi، مضادّات الاكتئاب ثلاثية الحلقة، مضادّات الاكتئاب غير التقليدية، حاصرات إعادة التقاط السيروتونين والنورادرينالين الانتقائية SNRi.
  • العلاج النفسي: هناك أنماط مختلفة من العلاجات النفسية مثل العلاج السلوكي المعرفي، العلاج النفسي المعتمد على التواصل بين الأشخاص ، العلاج النفسي المعتمد على حلّ المشاكل، وغيرها الكثير.
  • المكوّنات الطبيعية: مشكلتها هي الافتقار للأدلّة العلمية الحاسمة بإفادتها، فبعض هذه المكوّنات هي عشبيّة مثل نبتة القدّيس جونس، وزهرة الجنسنغ، والبابونج، وزهرة اللافندر.
  • المكملات: وهي مكملات تفتقر إفادتها للأدلّة العلمية أيضًا، ولكنّها ليست عشبية الطبيعة، ومنها إس أدينوزيل ميثويونين، و5 هيدروكسي تريبتوفان، حيث تعزّز هذه المكملاتمن تأثير الوسائط الكيميائية التي تعزّز شعور الرضى مثل السيروتونين.
  • الأغذية: بغضّ النّظر عن أنّ تناول بعض الأطعمة السكّرية يسبّب مشاكلًا صحّية مختلفة؛ إلّا أن بعض الأطعمة وُجد بالأدلّة أنّها تساعد مرضى الاكتئاب مثل الفواكه والخضروات والسّمك وزيت الزيتون.
  • التّمارين الرياضية: إن ممارسة الرياضة بحدّ ذاته تزيد شعور الرضى عن النّفس عند الشخص لذا قد تساعد مرضى الاكتئاب.
  • العلاج بالتنبيهات الدّماغية: يتم اللجوء إلى هذا الخيار كحل أخير في حال فشل العلاجات السابقة، أو في حال ترافق الاكتئاب مع الذّهان وهو اضطراب الإدراك والتفكير عند المريض.

لماذا يقلّل تناول السمك من فرص الاكتئاب

بدايةً لا بدّ من العلم أن السّمك يحتوي بوفرة على أحد الأحماض الدسمة الضرورية للكائنات الحية ويدعى أوميغا 3، وهذا الأخير ضروري لصحّة الخلايا الدماغية وأغشيتها، وهذا يجعله مفيدًا للأشخاص الطبيعيين حتّى، أما علاقة الأوميغا 3 بالاكتئاب، وكما تشير بعض الأبحاث فهو يعزّز تأثيرات السيروتونين على المشابك العصبية، بينما تشير أبحاث أخرى لتأثيره على الاكتئاب عبر خواصّه المضادّة للالتهاب، ويحتوي السمك أيضًا على حمض الإيكوسابنتاينويك الذي قد يساعد في تقليل الاكتئاب، وكذلك قد يساعد تناول السمك في التغلب على العديد من المشاكل النفسية الأخرى. [٣]

المراجع[+]

  1. “Depression: major depressive disorder”, www.mayoclinic.org, Retrieved 14-02-2020. Edited.
  2. “?What is depression and what can I do about it”, www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-02-2020. Edited.
  3. “How Omega-3 Fish Oil Affects Your Brain and Mental Health”, www.healthline.com, Retrieved 14-02-2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب