X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل يسرّع الغناء من تجاوز اكتئاب بعد الولادة؟

هل يسرّع الغناء من تجاوز اكتئاب بعد الولادة؟

هل يسرّع الغناء من تجاوز اكتئاب بعد الولادة؟


تشير دراسة أن الغناء يمكن أن يساعد الأمهات على التعافي من اكتئاب ما بعد الولادة بسرعة أكبر. وجد الباحثون أن النساء اللواتي شاركن في جلسات غناء جماعية مع أطفالهن شهدن تحسناً أسرع بكثير في أعراض اكتئاب ما بعد الولادة من اللواتي لم يفعلن ذلك. ويعتبر التعافي المبكر حاسما للحد من الآثار على الأم والطفل. يقدر أن اكتئاب ما بعد الولادة يؤثر على واحدة من كل ثمانية أم جديدة. أشارت الدراسات السابقة إلى أن الغناء قد يساعد على تحسين الصحة العقلية لكبار السن و أولئك الذين يعانون من الخرف، ولكن هذه هي الدراسة الأولى التي تدرس تأثير الغناء على اكتئاب ما بعد الولادة.

آلية الدراسة

شاركت 134 أم مصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

تم وضع النساء في ثلاث مجموعات

  • المجموعة الأولى شاركت في الغناء الجماعي.
  • المجموعة الثانية شاركت في جلسات اللعب الإبداعية.
  • المجموعة الثالثة تلقت رعايتها المعتادة، و التي يمكن أن تشمل الدعم الأسري ومضادات الاكتئاب.

نتائج الدراسة

  • شهدن الأمهات اللواتي يعانين من أعراض معتدلة إلى شديدة من اكتئاب ما بعد الولادة تحسن أسرع بكثير من الأمهات في مجموعات الرعاية واللعب المعتادة.
  • تحسنت جميع المجموعات على مدى 10 أسابيع، ولكن في الأسابيع الستة الأولى كانت المجموعة التي شاركت  بالغناء قد شهدت بالفعل انخفاض في أعراض الاكتئاب بنسبة 35٪ في المتوسط.
  • إن الدراسة و إن كانت صغيرة، كانت كبيرة لأنه كان من المهم معالجة الأعراض في أسرع وقت ممكن.
  • إن اكتئاب ما بعد الولادة يضعف الأمهات وأسرهن، إلا أن أبحاثنا تشير إلى أن بعض الأمور البسيطة والسهلة مثل غناء الأم مع طفلها قد يساعد على تسريع عملية التعافي في أحد أكثر الأوقات ضعفاً في حياتها.
  • العديد من الأمهات لديهن مخاوف بشأن تناول أدوية الاكتئاب أثناء الرضاعة الطبيعية وقدرة الأمهات الجدد على استيعاب العلاج النفسي قليلة.

تعتبر هذه النتائج مثيرة حقا لأنها تشير إلى أن شيئاً بسيطاً مثل إحالة الأمهات إلى القيام بأنشطة اجتماعية قد تساعد على التعافي.اقرأ أيضاً:صحة الأم النفسية تؤثر على تطور لغة الطفلكيف نقلل من اكتئاب بعد الولادةالخوف من الولادة مرتبط باكتئاب ما بعد الولادة

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم الحمل خارج الرحم هو الحمل الذي يتم فيه زراعة البويضة المخصبة خارج الرحم 95 من هذه الحالات … اقرأ أكثر

اكتئاب ما بعد الولادة يصاحب اضطرابات القلق

المصدر:

‘speeds up’ recovery from post-natal depression







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب