X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل يستطيع الواقع الافتراضي علاج رهاب الأماكن العامة؟

هل يستطيع الواقع الافتراضي علاج رهاب الأماكن العامة؟

هل يستطيع الواقع الافتراضي علاج رهاب الأماكن العامة؟


رهاب الأماكن العامة يعتبر هو المسار الأخير المشترك بين كثير من الأمراض النفسية، فهو عبارة عن خوف الشخص من الوجود في الأماكن العامة، التي يصعب الهروب منها، عند حدوث أي مشكلة. يعاني كثير من مرضى الذهان من رهاب الأماكن العامة، حيث لا يستطيعون التعامل مع الأشخاص الآخرين، أو الذهاب لمكان عملهم بمفردهم.

توجد العديد من الطرق لعلاج هذه الحالة، من ضمنها العلاج النفسي. لكن هذه الطرق غير كافية لعلاج هذه الحالة، كما أنها تحتاج إلى مقدمي صحة مدربين على مستوى عالي. لكن قدمت دراسة جديدة طريقة جديدة للتغلب علىة رهاب الأماكن العامة، وذلك عن طريق تقنية الواقع الافتراضي.

 

تفاصيل الدراسة

اشتملت الدراسة على 346 شخص مصاب بالفصام، ويعاني من رهاب الأماكن العامة، وبلغ متوسط عمر المشاركين حوالي 37.2 سنة، وكان معظم غير مرتبط، أو عاطل. تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، مجموعة استخدمت تقنية الواقع الافتراضي بالإضافة إلى العلاج التقليدي، والمجموعة الثانية استخدمت العلاج التقليدي فقط. استمرت الدراسة لمدة 6 أسابيع، وتم عمل 6 جلسات للواقع الافتراضي، بمعدل جلسة كل أسبوع لمدة 30 دقيقة.

تم تقسيم جلسات الواقع الافتراضي إلى 3 جلسات في منزل المريض، و 3 جلسات في عيادة الطبيب، بالإضافة إلى تشجيع المريض لممارسة ما يتعلمه في الجلسة على أرض الواقع. في هذه الجلسات كان الطبيب يضع المريض في الواقع الذي يخاف منه، مثل محل البقالة، والكافية، والأتوبيس وغيرها، وينقسم كل مكان إلى درجات على حسب عدد الأشخاص فيه وقربهم من المريض.

الوسواس القهري.. اضطراب واسع الانتشار

يعرف اضطراب nbsp الوسواس القهري nbsp Obsessive ndash Compulsive Disorder nbsp ويرمز له بالاحرف nbsp OCD بانه نوع من انواع … اقرأ أكثر

  

أما بالنسبة للمجموعة الثانية، فكانت الجلسات عبارة عن زيارات للمرضى في منازلهم ومتابعة حالتهم النفسية. وبعد انتهاء الدراسة وجد العلماء أن مرضى المجموعة الأولى قلت نسبة خوفهم من الأماكن العامة مقارنة بمرضى المجموعة الثانية، وهذا يعني أنهم قادرون على القيام ببعض الأنشطة التي كانوا يخافون منها من قبل.

تعتبر هذه التقنية وسيلة رائعة لعلاج هذه الحالة، لأنها لا تحتاج لمقدمي رعاية مدربين على مستوى عالي، بالإضافة إلى كونها سهلة الاستخدام، كما أنها لا تسبب أي آثار جانبية للمريض، كما أنها تركز على الأشياء التي يخاف منها المريض على أرض الواقع. هذه التقنية لن تساعد المريض فقط، بل ستساعد مقدمي الرعاية الصحية أيضاً.

الأمراض النفسية معقدة للغاية، وتحتاج إلى رعاية ومعاملة خاص ة، لذا فإن العلماء يحاولون الوصول إلى طرق سهلة وبسيطة لعلاج هذه الأمراض. تقنية الواقع الافتراضي لعلاج رهاب الأماكن العامة متوفرة الآن في بعض الأسواق على مستوى العالم، وقريباً ستكون متوفرة في جميع الأسواق.

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

هل شعرت بالاكتئاب خلال الأسبوعين الماضيين؟على الإطلاقعدة أيامأكثر من 7 أيامتقريبا يوميا

هل شعرت بفقدان القدرة على الاستمتاع خلال الأسبوعين الماضيين؟على الإطلاقعدة أيامأكثر من 7 أيامتقريبا يوميا

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.• نقطتان: أكثر من 1.3%.• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب