X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل يسبب استخدام الهواتف المحمولة الإصابة بسرطان المخ؟

هل يسبب استخدام الهواتف المحمولة الإصابة بسرطان المخ؟

هل يسبب استخدام الهواتف المحمولة الإصابة بسرطان المخ؟


تعتبر الهواتف المحمولة من أكثر الأجهزة الإلكترونية استخداماً على مستوى العالم، ومنذ بداية ظهور وتطور هذه الهواتف، أثير حول أمانها العديد من الشكوك، فبعض العلماء شككوا في أمان هذه الهواتف وأنها تسبب العديد من الأضرار للجسم مثل سرطانات المخ، وتوجد العديد من الدراسات السابقة التي حاولت دراسة أضرار الهواتف المحمولة على الجسم، وفي عام 2011 أعلنت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، أن استخدام الهواتف المحمولة قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

لكن أثبتت دراسة بريطانية جديدة أنه لا توجد علاقة بين الهواتف المحمولة وسرطان المخ.

تفاصيل الدراسة

بدأت الدراسة في عام 1996، واشتملت على 1.3 مليون امرأة بريطانية من مواليد 1935 إلى 1950، أجابت هذه النساء على استبيان حول حياتهم الإجتماعية، والطبية، ونمط حياتهم. في عام 2001 أكملت 776000 امرأة الأسئلة حول استخدام الهواتف المحمولة، وكانت أعمارهم تتراوح بين 50 إلى 65 سنة، ونصف هذا العدد أجاب عن هذه الأسئلة مرة أخرى في عام 2011، وكانت أعمارهم حينها تتراوح بين 75 إلى 79 سنة.

أشارت الإجابات أن حوالي 75 % من النساء من عمر 60 إلى 64 يستخدمن الهواتف المحمولة، في حين أن أقل من نصف هذه النسبة يستخدمن الهواتف المحمولة من عمر 75 إلى 79 سنة. 

بحث الباحثون عن أورام المخ المختلفة مثل الورم الدبقي، ورم العصب السمعي، و الورم السحائي، وأورام الغدة النخامية، وأورام العيون. في خلال هذه الـ 14 عام أصيبت 3268 امرأة بسرطان المخ، لكن لم يوجد فرق بين النساء التي استخدمت الهواتف المحمولة، وبين النساء التي لم تستخدمها.

أعراض سرطان الثدي

تختلف اعراض سرطان الثدي وفقا لنوعه لكن غالبا ما تكون اولى الاعراض التي يلاحظها المرضى وجود كتلة في الثدي او … اقرأ أكثر

  

كما أوضحت الدراسة أنه لا يوجد فرق في فرصة الإصابة بسرطان المخ بين النساء التي تستخدم الهواتف المحمولة بشكل يومي، والنساء التي تستخدم الهواتف المحمولة لمدة 20 دقيقة في الأسبوع، والنساء التي استخدمت الهواتف المحمولة لأكثر من 10 سنوات.

كما وجد العلماء السرطانات في الجهة اليمنى واليسرى من الدماغ، على الرغم من ملاحظتهم أن استخدام المشاركات للهواتف المحمولة على الجانب الأيمن، أكبر بكثير من استخدامها على الجانب الأيسر.

ماسبب وجود كدمه والم شديد اي وغز بعد عمليه استئصال ورم ثدي حميد معا العلم ان فتره عمل العمليه تعديت ال 3 شهور وعمري 19 سنه

أصبحت الهواتف المحمولة جزء أساسي في حياة الأشخاص اليومية، لكن لا يعني ذلك السماح باستخدام الهاتف المحمول بشكل مبالغ فيه، لأن الهواتف المحمولة لها الكثير من الأضرار مثل التأثير على السمع والبصر، كما أن هذه الدراسة عليها بعض القيود مثل أن كل المشاركين كانوا إناث، و 18 % منهم كانوا يستخدمون الهواتف المحمولة لمدة 20 دقيقة فقط في الأسبوع.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب