X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل يساعد دواء تتراسيكلين في علاج عدوى فيروس كورونا؟

هل يساعد دواء تتراسيكلين في علاج عدوى فيروس كورونا؟

هل يساعد دواء تتراسيكلين في علاج عدوى فيروس كورونا؟


يوجد حالياً سباق مع الزمن لتحديد العلاجات الوقائية والعلاجية ضد عدوى فيروس كورونا، حتى يتم تطوير هذه العلاجات واختبارها وإنتاجها بكميات كبيرة، وقد يكون من الحكمة النظر في العلاجات الموجودة حالياً التي يمكن أن تكون فعالة ضد هذا الفيروس.

ذكر الدكتور مهيار اتمينان وموهيت سودي  من جامعة كولومبيا البريطانية في رسالة بريد إلكتروني موجهة إلى رويترز هيلث بأن دواء تتراسيكلين قد يكون فعالاً في علاج عدوى فيروس كورونا ويجب  دراسته، وقد تكون له قيمة علاجية حيث أظهر التتراسيكلين نشاطاً مضاداً لفيروسات أخرى (بالإضافة إلى نشاطه المضاد للبكتيريا).

 وأوضح الدكتور اتمينان أن للتتراسيكلين أيضاً تأثيرات قوية مضادة للالتهاب الذي يعد من الأعراض المهمة لعدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وتعمل هذه القدرات المضادة للالتهاب في الدواء على تثبيط “العامل النووي المعزز لسلسلة كابا الخفيفة في الخلايا البائية النشطة (NFKB)” وتخفض مستويات السيتوكينات المحرضة على الالتهاب مثل: عامل نخر الورم ألفا، وإنترلوكين-1-بيتا، وإنترلوكين 6.

وقد ثبت أن السيتوكينات المذكورة سابقاً ترتفع بشكل ملحوظ عندما تتعرض أنسجة الرئة إلى الهجوم من قبل فيروس كورونا الجديد، وأضاف الدكتور اتمينان  بأن الرئتين تمتص التتراسيكلين بشكل جيد، كما يعد هذا الدواء آمن نسبياً وأكثر أماناً من دواء الملاريا “الهيدروكسي كلوروكوين”.

واستناداً إلى الأسباب المذكورة سابقاً يجب أن يكون هناك تركيز على تجربة دواء التتراسيكلين في التجارب السريرية كعامل وقائي أو علاجي في المراحل المبكرة والمتقدمة من عدوى فيروس كورونا، وقد يكون التتراسيكلين من العوامل العلاجية المحتملة للأعراض الغير ظاهرة لعدوى كورونا كما ذكر الدكتور اتمينان .

وقال الدكتور اتمينان أنه منذ نشر رسالته الإلكترونية على الإنترنت في 8 إبريل تلقى عدداً من الرسائل الإلكترونية من علماء في جميع أنحاء العالم يعتقدون أيضاً بأن التتراسيكلين قد يكون مفيداً في علاج عدوى كورونا.

 اقرأ أيضاً:

تطوير دليل علاجي لمرض فيروس كورونا الجديد

في اليوم العالمي للايدز : معلومات واحصائيات

تحتفل منظمة الصحة العالمية وجمعيات مكافحة الايدز في الاول من شهر كانون الاول من كل عام باليوم العالمي لمكافحة الايدز … اقرأ أكثر







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب