X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي؟

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي؟

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي؟


هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي؟ غالبًا ما تكون اختبارات الحمل المنزلية دقيقة بنسبة 99%، لكن على الرغم من ذلك، قد تكون نتيجة الاختبار الإيجابية خاطئة في بعض الحالات. سنتعرف في هذا المقال عبر موقع اقرا على العوامل التي تلعب دورًا في نتيجة اختبار الحمل المنزلي الخاطئة، وما هي أنواع اختبارات الحمل المنزلية، بالإضافة إلى تحليل حمل منزلي مضمون.

اختبار الحمل المنزلي الإيجابي الخاطئ

يعتمد مبدأ عمل اختبار الحمل المنزلي على وضع عصا الاختبار في مجرى البول، أو قد يفضل البعض استخدام كوب بلاستيكي لتجميع البول، ومن ثم استعمال قطارة لوضع البول على جهاز الاختبار. فإذا ظهرت نتيجة اختبار الحمل إشارة زائد (+) أو خطان مستقيمان، فهذا يعني أن المرأة حامل. لكن في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تكون نتيجة اختيار الحمل المنزل الإيجابي خاطئ لأحد الأسباب التالية:[1]

  • احتواء البول على الدم أو على البروتين.
  • استخدام المرأة لبعض الأدوية مثل المهدئات، ومضادات الاختلاج، والمنومات، وأدوية الخصوبة التي تؤدي إلى نتائج إيجابية كاذبة.

اختبار الحمل المنزلي السلبي الخاطئ

تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي سلبية إذا ظهرت إشارة ناقص (-) أو خط مستقيم واحد. لكن في بعض الحالات قد تكون المرأة حامل فعلًا، وتكون النتيجة السلبية خاطئة نتيجة أحد الأسباب التالية [1]:

  • تجاوز الاختبار تاريخ انتهاء الصلاحية.
  • إجراء المرأة للاختبار بطريقة خاطئة.
  • كذلك، إجراء الاختبار بوقت مبكر جدًا.
  • قد يكون البول مخففًا جدًّا نتيجة شرب الكثير من السوائل قبل إجراء الاختبار مباشرةً.
  • تناول بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين أو مدرات البول.

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي قبل موعد الدورة الشهرية

في حال كانت الدورة الشهرية للمرأة منتظمة، فيمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي قبل 4 أيام على الأكثر من موعد دورتها الشهرية، أما حين إجرائه قبل موعدها بأكثر من ذلك (ستة أيام أو أكثر)، فقد تزداد نسبة ظهور نتيجة خاطئة للاختبار. وللحصول على نتيجة أكثر دقة، يفضل إجراء اختبار الحمل المنزلي في أول يوم من الدورة الشهرية المتأخرة (اليوم العاشر من الإباضة).[2]

نتيجة اختبار الحمل المنزلي كخط باهت

في كثير من الأحيان، قد تظهر لبعض السيدات نتيجة اختبار الحمل المنزلي الإيجابية بلون باهت، أي يظهر الخطان المستقيمان بشكل باهت اللون. وهذا لا زال يعني أن الحمل موجود، والنتيجة إيجابية حيث تدل على الانغراس قد حدث وأن الحمل في مراحله الأولى. يمكن للمرأة حينها للتأكد التجربة بعد بضع أيام أو أسابيع لرؤية فيما إذا كان لون الخط أصبح أكثر سماكة.[3]

متى أستخدم جهاز فحص الحمل المنزلي

توجد بعض الإشارات أو الأعراض التي يجب حين حدوثها استخدام جهاز فحص الحمل المنزلي لمعرفة إذا كانت المرأة حامل أم لا، وهذه الأعراض هي:[4]

  • تأخر الدورة الشهرية: وهي من أول علامات الحمل، فإذا تأخرت الدورة الشهرية بمقدار يومين أو أكثر بالنسبة للنساء اللواتي يتمتعن بدورة منتظمة، فهذا مؤشر حمل. مع الأخذ بعين الاعتبار، أن الدورة قد تتأخر أحيانًا بسبب التعب أو الإجهاد أو قلة التغذية.
  • الشعور بالتشنجات: وذلك نتيجة الانغراس الذي يسبب الإحساس بتشنجات في المعدة كتلك التي تشعر بها المرأة خلال الدورة الشهرية.
  • الشعور بألم في الصدر: نظرًا لأن مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون تزداد في جسم المرأة خلال الحمل، فهذا يؤدي إلى حدوث تغييرات في جسم المرأة منها الشعور بألم في الثديين، والحلمات.
  • الشعور بالغثيان: وفقدان الشهية للطعام بالإضافة إلى كثرة التبول، والإحساس بالإرهاق.

هل هناك أنواع مختلفة من اختبارات الحمل المنزلية

تختلف أجهزة اختبار الحمل المنزلية عن بعضها البعض باختلاف طريقة عرضها لنتيجة الاختبار. إذ يوجد ثلاثة أنواع رئيسية مختلفة لاختبارات الحمل المنزلية وهي:

  • الأجهزة الرقمية التي تظهر نتيجة الحمل كتابةً أي حامل (pregnant)، أو غير حامل (not pregnant).
  • الأجهزة العادية التي تظهر نتيجة الحمل على شكل خطوط. خط واحد يعني عدم وجود حمل، وخطان يعني أن المرأة حامل.
  • الأجهزة التي تظهر نتيجة الحمل على شكل إشارة زائد (حامل)، أو إشارة ناقص (لا يوجد حمل).

مدى دقة اختبارات الحمل المنزلية

تعمل اختبارات الحمل المنزلية عن طريق فحص البول بحثًا عن نسبة هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG، والذي يعتبر وجوده مؤشرًا على الحمل إذ لا ينتجه جسم المرأة إلا في حالة الحمل. وعلى الرغم من اختبارات الدم تكون أكثر دقة من اختبارات الحمل المنزلية، فإن اختبارات الحمل المنزلية تبلغ دقتها بنسبة 99% إذا ما تم اتباع التعليمات الموصى بها بشكل صحيح، وخاصةً عند إجراء الاختبار في وقت تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.

تحليل حمل منزلي مضمون 100

بحسب ما نشرته سيدة على قناتها على اليوتيوب، فإنها أجرت اختبارًا منزليًا يظهر فيما إذا كانت المرأة حامل أم لا. وذلك عن طريق أخذ عينة من بول امرأة حامل، وبول امرأة غير حامل شريطة أن يكون بول صباحي فقط. ووضعت فوق كل من العيّنتين ماء جافيل (أحد المبيّضات المستخدمة في إزالة الصبغات). وكانت النتيجة تشكّل رغوة بيضاء اللون فوق بول المرأة الحامل، في حين عندم تغير لون أو مظهر بول المرأة غير الحامل. يمكنك مشاهدة فيديو التجربة “من هنا“.

نكون في ختام هذا المقال قد أجبنا عن سؤال هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي؟، والذي يكون صحيحًا 99 مرة من أصل مئة مرة مع احتمالية أن تكون نتيجته خاطئة في بعض الأحيان وفقًا للأسباب التي وضحناها سابقًا.

المراجع

  1. webmd.com , pregnanacy tests , 05/12/2021
  2. healthline.com , Can You Take a Pregnancy Test While on Your Period? , 05/12/2021
  3. hattoexpect.com , Does a Faint Line on a Pregnancy Test Mean It’s Positive or Negative? , 05/12/2021
  4. healthline.com , When You Should Take a Pregnancy Test , 05/12/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب