X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل يؤثر تناول الخضراوات والفواكه على الصحة العقلية؟

هل يؤثر تناول الخضراوات والفواكه على الصحة العقلية؟

هل يؤثر تناول الخضراوات والفواكه على الصحة العقلية؟


في دراسة جديدة تشير إلى أن الأطفال الذين يتناولون المزيد من الفاكهة والخضروات يملكون صحة عقلية أفضل من أولئك الذين ياكلون فواكه وخضروات أقل.

قامت هذه الدراسة بفحص العلاقة بين استهلاك الأطفال للفواكه والخضروات، واختيار وجباتهم وصحتهم العقلية.

يقول الدكتور لي تشامبرز أخصائي علم النفس ومستشار الرفاهية، تلعب الرفاهية العقلية عند الأطفال دوراً كبيراً في نتائجهم الصحية، حيث تتأثر الرفاهية العقلية الإيجابية بمجموعة متنوعة من العوامل، وبالتالي تؤثر على مجموعة من النتائج مثل التعليم والصحة.

استطاع الباحثون جمع بيانات من أكثر من 50 مدرسة ما بين المدارس الابتدائية والثانوية.

شارك في هذا الاستطلاع حوالي 10 آلاف طفل، وبالنسبة لطلاب المدارس الثانوية استخدم مقياس وارويك-أدنبرة للصحة العقلية، أما بالنسبة للطلاب في المدرسة الابتدائية استخدم مقياس ستيرلينغ لرفاهية الأطفال.

تناول الاستطلاع الاستفسار عن تناول الأطفال للفواكه والخضروات وأنواع وجبات الإفطار والغداء التي يتناولونها.

وكانت هناك مجموعة من البيانات التي جمعها الاستطلاع من بينها ما يلي:

  • حالة الأغذية والوجبات المدرسية المجانية.
  • مقارنة العمر والجنس وكذا العرق المنحدر منه الطفل.
  • الحالة الصحية العامة للطفل وحالات الإعاقة والأمراض المزمنة.
  • الوضع المعيشي للطفل وهل يمتلك غرفة خاص ة أم لا.

نتائج الدراسة

وجدت الدراسة أن المستويات الأعلى من استهلاك الفاكهة والخضروات ارتبطت بارتفاع درجات الصحة العقلية بين أطفال المدارس الثانوية.

كان تناول مشروب الطاقة فقط بدلاً من الإفطار بين طلاب المدارس الثانوية مرتبطاً بانخفاض درجات الصحة العقلية مقارنة بعدم تناول وجبة الإفطار على الإطلاق.

ووجد الباحثون أن درجات الصحة العقلية كانت أعلى بالنسبة لأولئك الذين تناولوا وجبة الإفطار أو الغداء مقارنة بالأطفال الذين لم يتناولوا هذه الوجبات.

تقول البروفيسورة إليسا ويلش مؤلفة الدراسة المشاركة، وجدنا في فصل مكون من 30 تلميذاً بالمدرسة الثانوية 25٪ فقط من الأطفال يأكلون الفواكه والخضروات يومياً، بينما 1 من كل 10 لم يأكل شيئاً.

وأضافت ويلش هذه الإحصائيات مثيرة للقلق، حيث أن سوء التغذية يؤثر على الأداء الأكاديمي في المدرسة وكذلك على النمو والتنمية.

في النهاية تنصح الدراسة بتوفير التغذية الجيدة لجميع الأطفال في سن المدرسة لتحسين الصحة العقلية وتمكين الأطفال من تحقيق إمكاناتهم الكاملة. 

وبالنسبة للعلاقة بين التغذية والصحة العقلية في الدراسة فإنها تعني أن خطط تحسين التغذية لدى أطفال المدارس في حاجة إلى وقفة وإعادة النظر فيها مرة أخرى.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب