X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل هناك علاقة بين الكوليسترول وامراض التنكس العصبي؟

هل هناك علاقة بين الكوليسترول وامراض التنكس العصبي؟

هل هناك علاقة بين الكوليسترول وامراض التنكس العصبي؟


يوجد حوالي 23-25٪ من الكوليسترول الكلي في الجسم في خلايا الدماغ، ويساعد الكوليسترول في إثراء غمد المايلين (بالإنجليزية: Myelin Sheath) الذي يغطي الخلايا العصبية، وهو مهم في توصيل الإشارات العصبية ونقلها لتنسيق الوظائف الجسدية، مثل المشي والتحدث.

وقد يؤدي تلف غمد الميالين إلى إبطاء أو تقليل عمليات النقل، مما يؤدي إلى مشاكل عصبية. وقد شرع الباحثون في الآونة الأخيرة في دراسة تسبب حالات تنكسية عصبية معينة في فقدان أغلفة المايلين الواقية الغنية بالكوليسترول.

الدراسات على الفئران

اكتشف باحثون من كلية يونغ لو لين للطب في جامعة سنغافورة الوطنية مؤخراً أنه في حالة عدم وجود بروتين يسمى بروتين الاستجابة التبادلية الحمض النووي الرابط (TDP-43)، فإنه لا يمكن لخلايا الدماغ الحفاظ على أغلفة المايلين الواقية. ويكشف بحثهم أن بروتين TDP-43 يؤثر على استقلاب الكوليسترول في الدماغ. كما أظهر البحث أن تصنيع الكوليسترول وامتصاصه يلعبان دوراً حيوياً في تكوين غمد المايلين.

ويعد عدم التوازن في تنظيم الكوليسترول سمة شائعة مرتبطة بحالات التنكس العصبي (بالإنجليزية: Neurodegeneration)، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون. وبالتالي، فقد يكون لتنظيم الكوليسترول واستقلابه بالجسم أهمية كبيرة ودور هام بالمستقبل في علاج الأمراض العصبية التنكسية.

مساء الخير، أنا شاب أبلغ من العمر 21 سنة أعاني من عدم الاتزان منذ عامين مع بعض الآلام في منطقة العمود الفقري خاص ة عند استخدامي للحاسوب أو الهاتف النقال وعاينني عدد من الأطباء والنفسانيين دون أن يجدوا لي علاج، وفي الاسبوع الفارط أجريت التصوير بالرنين المغناطيسي على الرأس فكانت نتائجه سليمة 100% وهذا

الدراسات على البشر

قام فريق الباحثين بتوسيع الدراسة لتشمل المرضى من البشر. وكشفت النتائج أن انخفاض استقلاب الكوليسترول يحدث عند الأشخاص المصابين بالخرف الجبهي الصدغي مع نقص TDP-43 في الخلايا الدبقية قليلة التغصن.

وتشير النتائج إلى أن التمثيل الغذائي الخاطئ للكوليسترول هو سمة شائعة بين الأشخاص الذين يعانون من حالات التنكس العصبي. ويقترح الباحثون أن استعادة مستويات الكوليسترول قد تصبح استراتيجية جديدة مفيدة في علاج بعض حالات التنكس العصبي.

ومع هذا، يعد المحدد الأساسي للدراسة هو أن البحث الأولي أجري على الفئران. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج التي توصل الباحثون إليها، بما في ذلك المرضى الذين يعانون من التصلب الجانبي الضموري وأمراض التنكس العصبي الأخرى.

العصب السابع و تأثيره على الوجه

يخرج من الدماغ 12 عصبا تعرف بالاعصاب القحفية بالانجليزية Cranial Nerves ويعتبر العصب السابع والمعروف بالعصب الوجهي بالانجليزية Facial Nerve … اقرأ أكثر







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب