X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل نحن على موعد مع وباء جديد بعد وباء كورونا؟

هل نحن على موعد مع وباء جديد بعد وباء كورونا؟

هل نحن على موعد مع وباء جديد بعد وباء كورونا؟


ظهر في دولة غينيا غرب إفريقيا حالة إصابة بفيروس يدعى فيروس ماربورغ (بالإنجليزية: Marburg Virus)، وذلك في 9 من آب الحالي.

وتعتبر هذه الحالة الأولى التي تسجل للإصابة بهذا الفيروس، قد وصفت منظمة الصحة العالمية هذا المرض بأنه سهل الانتشار بين الناس، مما يعني أنه قد يسبب وباء في حال لم تتم السيطرة عليه.

ما هو مرض ماربورغ؟

فيروس ماربورغ هو نوع من الفيروسات الخيطية التي تسبب الحمى النزفية الفيروسية، وهي حمى معدية تؤدي إلى  التهاب شديد يؤدي إلى نزيف، ونقص في عدد الصفائح الدموية. لذا يعتبر من الأمراض التي تهدد حياة المصاب.

تحدث العدوى بين الأشخاص عند الاتصال المباشر ولمس سوائل الجسم للشخص المصاب.

ما هي اعراض فيروس ماربورغ؟ 

تظهر أعراض الإصابة بعد 5-10 أيام من التعرض للإصابة، تتضمن أعراض فيروس ماربورغ ما يأتي:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • الإصابة بالحمى المفاجئة.
  • ألم الجسم بشكل عام.
  • الإسهال.
  • القشعريرة.
  • الصداع.

وبعد حوالي 5 أيام من ظهور الأعراض الأولية، يبدأ الطفح الجلدي بالظهور على منطقة الصدر والظهر. وقد يصل الالتهاب إلى البنكرياس والكبد مما يؤدي إلى فشل الكبد والنزيف الداخلي الحا.

من اين ياتي فيروس ماربورغ؟

يعتبر خفاش الفاكهة هو المضيف لفيروس ماربورغ، ينتقل الفيروس من الخفاش مباشرة للإنسان عن طريق لمس الخفافيش أو فضلاتها، وربما ينتقل إلى مضيف وسيط مثل القرود، ثم ينتقل إلى البشر.

وقد كان أو ظهور للفيروس عام 1967 في ألمانيا ويوغسلافيا، وأصيب به 31 مريض، وأدى إلى وفاة 7 أشخاص .

ما هو علاج مرض ماربورغ؟

لا يوجد علاج معين لمرض ماربورغ، لذا فإن العلاج يتم بإعطاء المصاب سوائل في الوريد، والأكسجين، واستبدال الدم ومكوناته. كما أنه لا يوجد حالياً لقاح ضد هذا الفيروس.

والجدير بالذكر أن الحالة المصابة بمرض ماربورغ في غينيا تتواجد في نفس المنطقة التي شهدت تفشي فيروس إيبولا عام 2021.كما أن فيروس ماربورغ قد انتشر في وقت سابق في مناطق أخرى من إفريقيا، مثل أنغولا وأوغندا وجنوب إفريقيا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب