X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » حيوانات وطيور » هل من فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى

هل من فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى

هل من فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى


هل من فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى ، بالرغم من تشابه المتطلبات الأساسية التي تحتاج إليها الكائنات الحية فوق هذا الكوكب؛ إلا أن هناك اختلاف ببعض الخصائص بينها، منها الشكل وأغطية أجسامها مثلًا، إذ ترصد العيون في البيئة المحيطة عدة أنواعٍ لأغطية أجسام الحيوانات؛ إذ يغطي الفرو جسم الدب، بينما يغطي الريش أجسام الطيور، أما الحراشف فإنها تكسو أجسام أنواعٍ معينة من الكائنات منها السمك.

الحراشف

توصف الحراشف بأنها تلك القطع الصلبة الصغيرة التي تكسو أجسام بعض الحيوانات، تمتاز بأنها مسطحة الشكل، تمنح الحراشف الحشرات خاصية فريدة هي التلون؛ إذ يمتلئ سطح أجنحتها بها، وتدرج الحراشف على وجه الخصوص ضمن النظام الغلافي في علم البيولوجيا، وتنشطر لعدةِ أنواع وفقًا للشكل وتصنيف الحيوان الذي تغطي جسمه، لكن هل من فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى حقًا!؟

هل من فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى

معلومات عن الحراشف في الزواحف

تاليًا أهم المعلومات حول الحراشف التي تغطي أجسام الزواحف، ومنها

[2]:

  • السحالي والثعابين، تشكل العائلة الأكبر بين الزواحف، يغطي أجسامها الحراشف؛ مما يجعلها قادرة على التأقلم مع البيئة الصحراوية والقطبية حيث موطنها.
  • التمساحيات، ينتشر 20 نوع من التمساحيات في محيط المسطحات المائية، تمتاز بأجسامها الطويلة المغطاة بالحراشف العظمية؛ إذ تعد صلبة الملمس؛ مما يجعلها قادرة على العيش في المناطق المدارية.
  • السلاحف، تستضيف الأرض أكثر من 250 نوع من السلاحف، تستضل بصدفةٍ صلبة من الحراشف العظيمة، والتي توفر لها الحماية الفائقة.

تصنيفات الحراشف

بعد أن علمت أنه من فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى المحيط بها، لا بد من الوقوف عند تصنيفاتها:

حراشف الأسماك

تنقسم حراشف الأسماك إلى عدةِ أنواعٍ مختلفة، تتمثل بمايلي:

  • اللوحية، تغطي أجسام سمك القرش، وأيضًا الأسماك الغضروفية، يطلق عليها مسمى الحصية السنية لتشابهها مع الأسنان.
  • الكسمانية، تمتاز الأسماك ذات الزعانف الطرفية بتغطيتها بهذا النوع من الحراشف، إضافةً لوجود طبقة داخلية لها تسمى العظم الرقائقي.
  • الليبتويد، يكثر وجودها في أجسام أسماك الشبوط، السلمون، إضافةً لذئب البحر.
  • اللامعة، يمكن العثور عليها على أجسام أسماك الريد فيشز وأسماك الغار أيضًا.

حراشف الزواحف

يدرج تحت هذا النوع كل من الحراشف الحبيبية والدائرية، إذ تتفاوت أحجامها بين كائنٍ وآخر، إذ تزداد سمكًا وكثافةً عند الأطراف والرأس والذيل على وجه الخصوص، تمتاز الثعابين بازدياد كثافة الحراشف عند منطقة البطن وجانبيه، أما السحالي فإنها مغطاة بالحراشف التي من الجزء السفلي، وقد ذكرنا آنفًا فإن حراشفها تتبدل خلال العام أكثر من مرة، من أبرز الأمثلة الثعبان الذي يزج بالجلد إلى الخلف ليتخلص منه بالاستعانةِ بسيقان الشجر أو الحجارة المجاورة.

أصبح الآن الأمر واضحًا؛ تأكدت عزيزي القارئ بأن فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى الذي قد يقع بها، بالرغم من اختلاف أشكالها وتصنيفاتها؛ إلا أن المهمة واحدة، وتلتصق هذه الخاصية بالأسماك والزواحف فقط دون غيرها، بينما تغطي أجسام الحيوانات الجلد والفرو وغيرها.







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب