X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل من الآمن تلقي لقاح الانفلونزا بالتزامن مع لقاح كورونا؟

هل من الآمن تلقي لقاح الانفلونزا بالتزامن مع لقاح كورونا؟

هل من الآمن تلقي لقاح الانفلونزا بالتزامن مع لقاح كورونا؟


مع بداية الخريف، وازدياد الإصابة بالزكام، ونزلات البرد، يلجأ الكثير من الأشخاص لأخذ مطعوم الإنفلونزا، للوقاية من الإصابة، وتقليل الأعراض في حال الإصابة، لكن هذا العام، ومع وجود وباء كورونا، يكثر التساؤل حول أخذ لقاح الإنفلونزا بالتزامن مع لقاح كورونا.

وللإجابة عن هذا التساؤل قام الباحثون بدراسة لمعرفة تأثير تناول اللقاحين في آن واحد، وكانت النتيجة أنه لا يؤثر أخذ لقاح الإنفلونزا، بالتزامن مع لقاح كورونا على استجابة جهاز المناعة للفيروسات.

تفاصيل الدراسة

أجريت الدراسة على 679 مشارك تزيد أعمارهم عن 18 عام، كانوا من فئات متنوعة من النساء الحوامل، وأشخاص يعانون من أمراض نقص المناعة، أو أشخاص يبلغون 65 عام فأكثر، ومعظمهم كانوا من ذوي البشرة البيضاء، وقد تلقوا جرعة واحدة أو جرعتين من لقاح كورونا، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، أعطي نصف هذه المجموعات لقاح الإنفلونزا، والنصف الآخر جرعة لقاح وهمي، بالتزامن مع الجرعة الثانية من لقاح كورونا، وبعد 3 أسابيع، تلقى الأشخاص الذين تم إعطاؤهم اللقاح الوهمي لقاح الإنفلونزا.

ظهرت على المشاركين بعض الآثار الجانبية الاعتيادية مثل الإرهاق، والألم مكان الحقن، وقد عانى شخص واحد فقط من مضاعفات أدت إلى نقله إلى المستشفى.

والجدير بالذكر أن شركة موديرنا تعمل على تطوير لقاح ثنائي يجمع بين لقاح الإنفلونزا، ولقاح كورونا في لقاح واحد.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب