X
X


موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » هل ممكن اكون حامل وتحليل البول سالب

هل ممكن اكون حامل وتحليل البول سالب

هل ممكن اكون حامل وتحليل البول سالب


هل ممكن اكون حامل وتحليل البول سالب؟ يعد هذا السؤال أحد أهم الأسئلة التي تجول برأس كل عروس تم زفافها إلى زوجها حديثًا فأغلب هؤلاء الفتيات يكن متشوقات إلى تحقيق حلم الأمومة والحصول على طفلهن الخاص، لذلك يقوم موقع اقرا في هذا المقال بتوضيح إجابة هذا السؤال حتى يقوم بطمأنة كل امرأة ظهرت نتيجة تحليل حملها سلبية مع أن جميع المؤشرات تشير إلى كونها حاملًا.

ما هو اختبار تحليل البول لكشف الحمل

إن اختبار تحليل البول لكشف الحمل هو أحد أسهل أنواع الاختبارات التي يمكن لكل امرأة أن تقوم بها لتكتشف حملها من عدمه ويقوم هذا الاختبار على فحص بول المرأة للتأكد من وجود الهرمون الذي تفرزه المشيمة في البول, واختبار تحليل البول هو الاختبار الشائع للكشف عن وجود الحمل لإمكانية استخدامه منزليًا وأيضًا لبساطة ثمنه مقارنة بتحليلات الحمل الأخرى أو حتى بالفحص الطبي وفيما يلي نوضح طريقة إجراء هذا الاختبار بالإضافة إلى الوقت المناسب لإجرائه:

شاهد ايضًا: تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

كيف يمكن القيام بتحليل الحمل بالبول

حتى يقوم اختبار الحمل بأداء عمله بصورة سليمة يجب أن يوضع عليه بعضًا من بول المرأة وفيما يلي نورد بعض الطرق لإيصال البول إلى اختبار الحمل وهي:

  • طريقة الكوب: بإمكان المرأة أن تقوم بالتبول في كوب ثم تضع اختبار الحمل في هذا الكوب.
  • طريقة وضع الاختبار في مجرى البول: في هذه الطريقة يمكن للمرأة أن تضع عصا اختبار الحمل في مجرى بولها أثناء تبولها مما يجعل اختبار الحمل يلتقط القطرات التي يحتاجها لإظهار نتائج تحليل الحمل.
  • طريقة التقطير على اختبار الحمل: في هذه الطريقة تقوم المرأة بتجميع بعض البول الخاص بها في وعاء صغير ثم استعمال قطارة لتقطر منها البول على اختبار الحمل.

ما هو أفضل وقت لإجراء تحليل البول للكشف عن الحمل

هرمون الحمل يظهر في البول عقب أن يتم تخصيب البويضة الجاهزة للتلقيح وغرسها في جدار الرحم لذلك فإن الحمل قد يظهر موجبًا في الاختبار قبل موعد الدورة الشهرية للمرأة ومع ذلك يجب أن يتم الانتظار للتأكد من تخلف الدورة الشهرية عن موعدها بيوم على الأقل حتى يتم استخدام تحليل البول للكشف عن الحمل, وينصح عادة بهذا الانتظار حتى يتم التقليل من احتمالات عدم دقة اختبار تحليل البول للحمل وفيما يلي نضع بعض النصائح الأخرى التي ترفع من دقة نتائج اختبار تحليل البول للحمل وهي:

  • يفضل أن يتم عمل الاختبار فور الاستيقاظ في الصباح.
  • يفضل ألا تتناول المرأة طعامًا أو شرابًا قبل أن تقوم بالاختبار.
  • يجب على المرأة أن تجرب أكثر من نوع من أنواع اختبارات الحمل لأن تلك الاختبارات تتفاوت في جودتها حسب سعرها والشركة المنتجة لها.

شاهد ايضًا: بعد التعشيش بكم يوم يبان الحمل

هل ممكن اكون حامل وتحليل البول سالب

الواقع أن إجابة هذا السؤال هي نعم هذا ممكن، وفيما يلي نقوم بتوضيح العوامل التي قد تكون السبب في عدم صحة نتيجة اختبار تحليل البول للحمل وهي:[1]

  • انتهاء صلاحية الاختبار: أغلب النساء اللواتي يقمن باستخدام اختبار تحليل الحمل يشترينه من الصيدلية ولا يهتممن بالنظر في تاريخ صلاحيته لذلك أحيانًا ما يقوم بعض الصيادلة معدومي الضمير ببيع أجهزة اختبار تحليل الحمل بالبول بعد أن تكون صلاحيتها قد انتهت.
  • الاستعجال في استخدام اختبار تحليل الحمل: إذا قامت المرأة بالتعجل في استخدام اختبار تحليل الحمل فقد تظهر نتيجة التحليل سالبة حتى مع وجود الحمل لقلة وجود الهرمونات في البول في وقت استخدام الاختبار.
  • وجود خطأ في طريقة إجراء المرأة للاختبار: عادة ما يصاحب اختبار الحمل ورقتين يكتب فيهما إرشادات الاستخدام الخاصة بالاختبار، وكثيرًا ما تتجاهل العديدات من النساء قراءة تلك الأوراق مما يترتب على هذا قيامها بإجراء الاختبار بصورة خاطئة تتسبب في ظهور نتيجته بصورة غير صحيحة.
  • الاستعمال المتكرر: الكثيرات من النساء يقمن باستعمال اختبار الحمل أكثر من مرة ظنًا منهن أن هذا أكثر توفيرًا وأسهل من شراء واحد آخر جديد، والواقع أن هذا غير صحيح فتلك الاختبارات قد تم تصميمها حتى تصلح للاستعمال مرة واحدة، ولذلك يؤدي تكرر استعمالها إلى فساد صحة النتائج التي يصدرها الاختبار.
  • انخفاض جودة الاختبار: قد يكون سبب وجود الخطأ في اختبار الحمل هو رداءة الاختبار وسوء إنتاجه مما يجعل نتائجه خاطئة.
  • ضعف الحمل: أحيانًا كثيرة ما يكون سبب عدم وضوح الحمل في الاختبار هو ضعف هذا الحمل مما يؤدي إلى ضعف الهرمونات الخاصة به التي توجد في البول.

ما هو سبب غياب دورتي الشهرية مع تأكدي من عدم حملي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى غياب الدورة الشهرية لكن كل ما في الأمر أن الحمل هو السبب الشائع بين الناس لحدوث هذا الأمر لذلك نوضح هنا تلك الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى تخلف الدورة الشهرية وهي:

  • المرض: قد يؤدي إصابة المرأة بالمرض إلى انقطاع الدورة الشهرية عنها نتيجة اختلال وظائف الجسد بصفة عامة.
  • السفر: عادة ما يتسبب السفر في اضطراب الدورة الشهرية لدى النساء نتيجة لتغير المنطقة الزمنية والبيئة المحيطة بالجسد مما يؤدي في الكثير من الأحيان إلى اضطراب ساعة المرأة البيولوجية.
  • الرضاعة الطبيعية: عادة ما تكون معدلات الهرمونات غير مستقرة في جسد المرأة التي ترضع طفلها من ثديها لذلك كثيرًا ما تتسبب الرضاعة الطبيعية في تأخر الدورة الشهرية.
  • تعاطي حبوب منع الحمل: قد تتسبب عقاقير منع الحمل في اضطراب الهرمونات في جسد المرأة مما يؤخر دورتها الشهرية.
  • اضطراب الوزن: نعني هنا باضطراب الوزن النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة حيث أن كلاهما يؤثران على صحة عمل الأعضاء ويؤديان إلى تعطل الكثير من وظائف الجسد في غالبية الأحيان.
  • قلة النوم: إن عدم الحصول على قسط كافي من الراحة قد يتسبب في اضطراب هرمون الميلاتونين الذي يلعب دورًا كبيرًا في عملية انتظام الدورة الشهرية للمرأة.
  • عدم تناسق مواعيد العمل: إن عدم تناسق أوقات عمل المرأة يعد عاملًا مهمًا من عوامل تأخر دورتها الشهرية لأنه يعرضها للإرهاق والتوتر كما أنه يساهم في قلب ساعتها البيولوجية مما قد يتسبب في حدوث مشاكل هرمونية في الكثير من الأحيان.

الحمل الضعيف متى يظهر

إن الحمل الضعيف هو الحمل الذي لم يثبت في الرحم ويسمى طبيًا بالحمل الغير مستقر وعادة ما لا يظهر الحمل الضعيف في تحليل البول نظرًا لأنه لا ينتج عنه تغير الهرمونات إلا بصورة طفيفة في البداية لذلك فيجب أن يتم تحليل الحمل في هذه الحالة عن طريق تحليل الدم للحمل ويجب التنبيه على أنه إذا ثبت وجود حمل فعلًا ولكنه ضعيف فيجب على الأم أن تلتزم الراحة التامة وأن تتابع حملها مع طبيب نظرًا لأن هذا الحمل يكون معرضًا للإجهاض في أي وقت.

شاهد ايضًا: متى يبان الحمل في تحليل الدم العادي

أسباب الحمل الضعيف

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى أن يكون الحمل ضعيفًا نوردها فيما يلي:

  • وجود ضعف في بطانة رحم المرأة بسبب وجود مشكلة في هرمون البروجسترون الخاص بها.
  • أن تكون المرأة قد أصيبت بورم تم علاجه في الرحم سواء أكان حميدًا أم خبيثًا، كما أن وجود ورم في الرحم أثناء حدوث الحمل قد يكون أحد أسباب ضعف الحمل أيضًا.
  • وجود مشاكل في توصيل الدم بجسد الأنثى مما يتسبب في عدم إيصال دم كافي للرحم وبالتالي عدم إيصال دم كافي للجنين.
  • قد يكون سبب ضعف الحمل هو وجود مشاكل في الكروموسومات الخاصة بالزوج كالضعف أو العيوب الوراثية أو غيرها.
  • التهاب الرحم قد يكون أحد أهم أسباب وجود الحمل غير مستقر به.

شاهد ايضًا: تجربتي مع لصقة الظهر للحمل

أعراض الحمل الضعيف

هناك العديد من الأعراض التي تحدث للأم وتشير إلى أن الحمل غير مستقر في الرحم وهي:

  • شعور الأم بعدم قدرتها على التنفس بصورة عادية.
  • إصابة الأم بالإرهاق العام وعدم قدرتها على ممارسة أي نشاط بدني.
  • حدوث نزيف بسيط متكرر لدى الأم مصاحب للحركة.
  • إصابة الأم بألم في البطن سواء أكان مستمرًا أم متقطعًا.
  • رغبة الأم العارمة في النوم وعزوفها عن تناول الطعام.

شاهد ايضًا: هل تحليل الدم للحمل يحتاج إلى صيام؟

علاج الحمل الضعيف

عادة ما يقوم الطبيب بوصف العديد من مثبتات الحمل للنساء اللواتي يعانين من ضعف الحمل كما أنه أيضًا يمدهن بعلاجات أخرى تساهم في حل المشكلة الأساسية التي تسببت في حدوث ضعف في حملهن ولكن بجانب الأدوية فيوجد العديد من الأمور التي يجب على المرأة ضعيفة الحمل أن تلتزم بها حتى يمن الله عليها بولادة طفلها بأمان وهي:

  • يجب على المرأة التي تعاني من ضعف الحمل أن تتأكد من حصولها على تغذية جيدة تعتمد على الفواكه والخضروات وتبتعد عن الدهون والمعجنات.
  • عليها أن تلتزم بالنوم على ظهرها لأطول فترة ممكنة وأن تتجنب الأعمال المجهدة كالتنظيف وحمل الأشياء الثقيلة وغيرها.
  • عليها أن تحاول الحصول على أقصى قسط من الراحة النفسية وأن تبتعد عن كل مسببات التوتر بالنسبة لها.
  • يفضل أن تقوم بالاطمئنان على مستويات الضغط والسكر في جسمها بصورة دورية.

شاهد ايضًا: ما هي إفرازات الحمل الأكيدة

إن الحمل والولادة هما الطريق الوحيد لتكاثر البشر وتعمير الأرض لذلك جعل الله عز وجل التكاثر غريزة إنسانية في الذكور والإناث على حد سواء، وعادة ما يبدأ الرجل في التساؤل عن الوقت الذي ستصبح فيه امرأته حاملة لطفلهما الأول منذ يوم الزفاف لذلك بينا في هذا المقال إجابة سؤال هل ممكن اكون حامل وتحليل البول سالب؟ حتى لا تصاب أي امرأة حديثة العهد بالزواج باليأس لظنها بأنها ليست بحامل مع وجود إمكانية لخطأ جهاز اختبار تحليل البول للحمل وتحاول الكشف عن وجود حملها من عدمه بصورة أخرى.

المراجع

  1. clearblue.com , What does getting a negative pregnancy test result mean? , 03/12/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب