X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل فعلاً تقي الخضار من الإصابة بأمراض القلب؟

هل فعلاً تقي الخضار من الإصابة بأمراض القلب؟

هل فعلاً تقي الخضار من الإصابة بأمراض القلب؟


من المعروف أن اتباع نظام غذائي غني بالخضار مهم جداً للوقاية من أمراض عدة ومن ضمنها أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو ما نفته دراسة جديدة أجريت في قسم نافيلد لصحة السكان بجامعة أكسفورد ونشرت في مجلة “Frontiers in Nutrition”، وبحسب الباحثين الذين أجروا هذه الدراسة فإن الادلة التي تشير إلى أهمية الخضار لصحة القلب متناقضة وغير متسقة.

وبناءً على هذه الدراسة الواسعة فإنه من غير المحتمل أن يقلل تناول كميات كبيرة من الخضار المطبوخة أو غير المطبوخة من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتفسر الدراسة أيضاً السبب وراء النتائج السابقة بوجود عوامل أخرى أثرت عليها.

وفي حين وجد العلماء تأثيراً إيجابياً للخضار غير المطبوخة على صحة القلب مقارنة بغير المطبوخة، فإن هذا التأثير قد قل عند أخذ عوامل أخرى بعين الاعتبار كالعوامل الاجتماعية والاقتصادية، ونمط الحياة.

أثارت هذه الدراسة الجدل في الوسط العلمي واعترض عليها كثير من الباحثون، وعقبت عليها خبيرة من مؤسسة القلب الأمريكية بأن هذه النتائج لا تعني أبداً تجنب تناول الخضار أو التخفيف منها، وقد أشار علماء آخرون إلى ضرورة مناقشة نتائج هذه الدراسة التي أجريت بناءً على الملاحظة فقط، وتقييم ما إن كانت مؤهلة علمياً للتغلب على جميع الأدلة السابقة، أما كبيرة علماء التغذية في جامعة تافتس فقد أشارت إلى ضرورة النظر إلى النظام الغذائي ككل، وليس إلى عنصر واحد فيه.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب