X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل فعلاً المشروبات الغازية تسبب سرطان الكبد؟

هل فعلاً المشروبات الغازية تسبب سرطان الكبد؟

هل فعلاً المشروبات الغازية تسبب سرطان الكبد؟


أظهرت نتائج دراسة جديدة احتمالية وجود علاقة بين تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، وارتفاع نسبة إصابة السيدات بسرطان الكبد.

أجريت الدراسة على حوالي 90 ألف سيدة في سن اليأس تتراوح أعمارهن بين 50 و 79 عاماً، وكن مشاركات في دراسة تاريخية في منتصف التسعينات وقد تتبع الباحثون البيانات لمدة 18 عاماً، وكانت النتائج كما يلي:

  • بلغت نسبة التعرض لسرطان الكبد 78% للسيدات اللاتي يستهلكن المشروبات الغازية أكثر من مرة يومياً.
  • بلغت نسبة التعرض لسرطان الكبد 73% للسيدات اللاتي يستهلكن المشروبات الغازية مرة واحدة يومياً.

يقول الدكتور زيوهنج تشانغ أستاذ مساعد في قسم التغذية في كلية هارفارد ببوسطن، ورئيس فريق عمل الدراسة، إن هذه النتائج إذا ما تم تأكيدها سيكون تقليل استهلاك المشروبات الغازية خطة فعالة لتقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد.

يبين الدكتور تشانغ أن للدراسة قيود، منها مثلاً أنها لم تتطرق إلى الرجال والشباب الذين يستهلكون أيضاً كميات كبيرة من المشروبات الغازية السكرية.

يوضح الباحثون في الدراسة من ناحية أخرى إنهم لم يقرروا بصفة نهائية العلاقة السببية بين المشروبات السكرية وسرطان الكبد، لكن من الواضح أن هناك علاقة قوية بين الأمرين.

أضاف الباحثون أن المداومة على شرب المشروبات الغازية السكرية تزيد من خطر السمنة ومرض السكري من النوع الثاني، وبالتالي ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الكبد.

يعلق الدكتور عارف كمال كبير مسئولي المرضى بجمعية السرطان الأمريكية، إن هذه النتائج للعلاقة المحتملة بين المشروبات الغازية وبين سرطان الكبد مثيرة للاهتمام، لكنها تحتاج للمزيد من البحث لمعرفة عمق العلاقة وتفسيرها.

توضح الدكتورة سامانثا هيلر أخصائية التغذية السريرية في جامعة نيويورك، أن العلاقة بين المشروبات الغازية السكرية وسرطان الكبد قد لا تكون علاقة مباشرة، لكنها مؤشر واضح على نمط الحياة غير الصحي للفرد.

تنصح الدكتورة هيلر في النهاية بالابتعاد عن مثل هذه المشروبات التي لا تفيد الجسم، بل تزيد من خطر الإصابة بالسمنة والأمراض الأخرى.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب