X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل طوال القامة معرضون لبعض الأمراض أكثر من غيرهم؟

هل طوال القامة معرضون لبعض الأمراض أكثر من غيرهم؟

هل طوال القامة معرضون لبعض الأمراض أكثر من غيرهم؟


أوضحت دراسة جديدة أن طول القامة يرتبط بعدد من الأمراض، مثل دوالي الأوردة وتلف الأعصاب المحيطية. وقد شملت الدراسة التي أجريت في الولايات المتحدة بيانات أكثر من 280 ألف بالغ أمريكي، حيث قارن فريق دولي من الباحثين مقاييس الطول الجينية والجسدية لدى هؤلاء المشاركين، وتم التأكيد على أن الطول مرتبط بعدد من الأمراض الشائعة.

وقد وجد الباحثون باستخدام بعض الأساليب الجينية أن طول قامة البالغين قد يؤثر على أكثر من 100 صفة وراثية ذات تأثير سريري، بما في ذلك العديد من الأمراض التي تؤثر على جودة حياة المريض مثل اعتلال الأعصاب المحيطية، وقرحة الأطراف السفلية، والقصور الوريدي المزمن.

وقد استخدمت هذه الدراسة الأخيرة البيانات الجينية المرتبطة بالسجلات السريرية لأكثر من 200 ألف بالغ أبيض و50 ألف بالغ أسود في الولايات المتحدة. وباستخدام طريقة لربط الجينات بوظائف معروفة بوجود المرض، حاول الفريق مطابقة آلاف الاختلافات الجينية المعروفة بتأثيرها على طول قامة الشخص بأكثر من ألف خاص ية مرتبطة بالمرض. كما تم إجراء مقارنة مماثلة أيضاً بناءً على الأطوال المقاسة، والتي بلغ متوسطها 176 سم.

وقد كان معروفاً لدى العلماء أن الأشخاص طوال القامة أكثر عرضة للإصابة بمجموعة متنوعة من السرطانات، وحالات مثل تمزق الشريان الأورطي والانصمام الرئوي. لكن ما لم يكن واضحاً، هو ما إذا كانت هذه التحديات الصحية مرتبطة بالطول على وجه الخصوص، أو نتيجة ظروف بيئية مثل سوء التغذية، أو الآثار الاجتماعية والثقافية الضارة، والتي يمكن أن تؤثر أيضاً على طول قامة الشخص.

أنا عمري 31 لدي مشكلة قلبية استعمل لها الأسبيرين يومين في الأسبوع أصابني الجدري المائي هل تناول الأسبيرين فترة الإصابة يسبب لي خطر ؟

ودعمت هذه الدراسة نتائج الدراسات السابقة التي خلصت إلى أن الأشخاص الأطول يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، وفرط شحميات الدم، وأمراض القلب التاجية، والرجفان الأذيني، ودوالي الأوردة. كما أضافت عدداً قليلاً من الحالات إلى قائمة المخاطر، بما في ذلك التهابات الجلد والعظام، والاعتلال العصبي المحيطي.

كما بينت الدراسة أيضاً الدور الذي يمكن أن يلعبه الجنس، حيث يرتبط الربو واضطرابات الأعصاب الطرفية غير المحددة بزيادة الطول عند النساء وليس الرجال.

وبناء على نتائج هذه الدراسة، فإن طول القامة قد يكون عامل خطر غير قابل للتعديل للعديد من الأمراض الشائعة لدى البالغين. وعلى الرغم من عدم إمكانية فعل شيء بشأن طولنا، إلا أن معرفة علاقته بصحتنا يمكن أن يساعدنا على الأقل في أن نكون يقظين بشأن تلك الأشياء التي يمكننا فعل شيء حيالها.

هل من محاسن لبرد الشتاء القارس

يتساءل كثير من الاشخاص هل من محاسن لبرد الشتاء القارس والاجابة هي نعم فعلى الرغم من ان برودة الطقس قد … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب