موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تكشف عيون الإنسان عمره البيولوجي الحقيقي؟

هل تكشف عيون الإنسان عمره البيولوجي الحقيقي؟

هل تكشف عيون الإنسان عمره البيولوجي الحقيقي؟


تعتبر عيون الإنسان دليلاً يمكن للأطباء أن يستدلوا به على الصحة العامة للفرد، فمثلاً قد تدل عيون الإنسان الجافة على إصابته بالتهاب المفاصل الروماتويدي، كما قد يدل تكون حلقة بيضاء، أو رمادية، أو زرقاء حول القزحية (الجزء الملون من العين) على ارتفاع مستويات الكوليسترول.

وتعد الحلقة الذهبية النحاسية التي تدور حول القزحية علامة رئيسية على الإصابة بمرض ويلسون، وهو اضطراب وراثي نادر يسبب تراكم النحاس في الدماغ، والكبد، والأعضاء الأخرى. كما أن الضرر الذي يصيب الأوعية الدموية في شبكية العين قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بأحد الأمراض التالية:

  • تلف الأعصاب بسبب مرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • مرض الشريان التاجي.
  • الجلوكوما.
  • الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  • السرطان.

بالإضافة إلى كل ما سبق، كشفت دراسة جديدة هي الأولى من نوعها (نشرت الثلاثاء في المجلة البريطانية لطب العيون) أن شبكية العين قد تكون قادرة أيضاً على الكشف عن العمر البيولوجي الحقيقي لجسم الإنسان، وهو العمر الذي قد يعكس العمر الزمني الحقيقي أو لا.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور مينجوانج هي، أستاذ وبائيات طب العيون بجامعة ملبورن ومركز أبحاث العيون في أستراليا، أن شبكية العين تعتبر نافذة فريدة يسهل الوصول إليها لتقييم الآليات الكامنة وراء أمراض الأوعية الدموية الجهازية والأمراض العصبية المرتبطة بزيادة مخاطر الوفاة.

وحللت الدراسة أكثر من 130 ألف صورة لشبكية العين تم الحصول عليها من عينات من البنك الحيوي البريطاني ضمن دراسة حكومية طويلة الأمد شارك فيها أكثر من 500 ألف مشارك بريطاني تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً.

وقد قدر الباحثون من خلال شبكية العين الفجوة بين الصحة البيولوجية الفعلية للعين والعمر الزمني للشخص منذ الولادة بدقة جيدة جداً باستخدام نموذج التعلم العميق (وهو شكل من أشكال التعلم الآلي).

ووجدت الباحثون أن لكل سنة من الاختلاف بين العمر الزمني الفعلي للشخص والعمر البيولوجي الأكبر الذي تم تحديده بواسطة العين هناك زيادة بنسبة 2% في خطر الوفاة من أي سبب.

أنا عمري 31 لدي مشكلة قلبية استعمل لها الأسبيرين يومين في الأسبوع أصابني الجدري المائي هل تناول الأسبيرين فترة الإصابة يسبب لي خطر ؟

كما وجد الباحثون أن الاختلافات الكبيرة مثل 3 و5 و10 سنوات بين العمر الزمني الفعلي والعمر البيولوجي المحدد من خلال شبكية العين يزيد خطر الوفاة بسبب أمراض معينة بنسبة كبيرة تصل إلى 67%، حتى بعد وضع العوامل أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، والوزن، ونمط الحياة مثل التدخين بعين الاعتبار.

وأضاف فريق الباحثون أن هذه النتائج تشير إلى أن عمر الشبكية قد يكون علامة بيولوجية مهمة سريرياً لتقييم الوصول إلى الشيخوخة.

ومع هذا، فقد فشل النموذج في التنبؤ بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان. وقد يكون ذلك بسبب قلة عدد مثل هذه الحالات بين المشاركين في الدراسة، أو بسبب التحسينات في علاج السرطان وأمراض القلب.

وعلى الرغم من الحاجة إلى إجراء دراسات أكبر على مشاركين أكثر تنوعاً، إلا أن هذه الدراسة تسلط الضوء على أن الاختبارات البسيطة غير الباضعة للعين قد تساعد الأطباء في تثقيف المرضى حول صحتهم العامة، ويأمل الباحثون أن تكون مثل هذه الدراسات مفيدة في مساعدة المرضى على فهم التغييرات التي يمكنهم إجراؤها لتحسين صحة أعينهم، وصحتهم العامة أيضاً.

أشعة الشمس والتدخين ابرز أسبابها العوامل المؤدية لشيخوخة الجلد

يعتقد البعض ان التقدم في العمر وما يصاحبه من ظهور للتجاعيد يعبر عن الحكمة الا ان غالبية الناس لا ترغب … اقرأ أكثر







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب