X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تفيد الفيتامينات في تأخير التدهور العقلي لكبار السن؟

هل تفيد الفيتامينات في تأخير التدهور العقلي لكبار السن؟

هل تفيد الفيتامينات في تأخير التدهور العقلي لكبار السن؟


وضحت دراسة أجريت حديثاً من قبل باحثين من جامعة ويك فوريستأن تناول الملتي فيتامين يومياً قد يساعد في تقليل تدهور الصحة العقلية لدى كبار السن. وقد اشتملت الدراسة على أكثر من 2200 شخص تزيد أعمارهم عن 65 عاماً لم تكن قد ظهرت عليهم علامات مرض الزهايمر ولم يتم تشخيصهم به في بداية الدراسة. وقد تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات بشكل عشوائي، وتم إعطاء كل مشارك أحد الفيتامينات التالية يومياً لمدة 3 سنوات:

  • الفيتامينات المتعددة.
  • مكملات مستخلص الكاكاو.
  • الفيتامينات المتعددة مع مستخلص الكاكاو.
  • دواء وهمي.

وقد تم تقييم الصحة العقلية للمشاركين بشكل سنوي، ولاحظ الباحثون ظهور فوائد تناول هذه المكملات في نهاية العام الثاني، وقد أظهر المشاركون الذين تناولوا الملتي فيتامين تحسناً في الذاكرة والوظائف العقلية الأخرى في نهاية العام الثاني مقارنة بالمجموعات الأخرى. كما ساهم تناول الملتي فيتامين أيضاً في إبطاء التدهور المعرفي بحوالي 60٪. ولم يلاحظ الباحثون أي تأثير كبير على الوظائف الإدراكية بعد تناول مكملات الكاكاو.

وقد بينت المعاهد الوطنية للصحة أن تدهور الصحة العقلية يرتبط بنقص فيتامين بي12. لذلك، من الممكن أن يكون المشاركون قد حصلوا على الفائدة من فيتامين بي12 وليس من الفيتامينات المتعددة بحد ذاتها، ولا تزال النتائج غير مؤكدة بشأن هذا الموضوع.

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

كما تم تشخيص حوالي 10% من المشاركين في الدراسة بأمراض القلب والأوعية الدموية في بداية الدراسة، وقد وضح الباحثون إن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر التدهور العقلي. وقد سجل هؤلاء المرضى الذين تلقوا ملتي فيتامين تحسناً بشكل ملحوظ خلال الدراسة بشكل يعادل المشاركين الذين لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. وقد عانى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والذين تلقوا دواءً وهمياً من استمرار التدهور في الصحة العقلية طوال فترة الدراسة.

وقد أكد الباحثون في الدراسة أن الملتي فيتامين لا ينبغي أن يكون علاجاً لتدهور الصحة العقلية بمفرده، بل يجب استخدام الملتي فيتامين جنباً إلى جنب مع الأدوية التي تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء. كما ينبغي اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة النشاط البدني، والحصول على نوم جيد للحفاظ على الصحة العقلية.

هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

يصنف فيتامين د ضمن مجموعة الفيتامينات الذائبة في الدهون التي تحتاجها اجسامنا بشكل كبير لدورها في عمليات بناء الكتلة العظمية … اقرأ أكثر







مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب