X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تسبب المضادات الحيوية الالتهابات الفطرية المميتة؟

هل تسبب المضادات الحيوية الالتهابات الفطرية المميتة؟

هل تسبب المضادات الحيوية الالتهابات الفطرية المميتة؟


تتسبب الفطريات في وفاة ملايين الأشخاص كل عام، حيث تستهدف الفطريات الأشخاص الذين يمتلكون مناعة ضعيفة مثل المصابين بالأمراض المزمنة، أو العدوى الفيروسية، لكن أوضحت دراسة جديدة أن تناول المضادات الحيوية قد يسبب عدوى فطرية مميتة.

يعتبر فطر كانديدا (بالإنجليزية: Candida) من أشهر الفطريات التي تصيب البشر، ويسبب الكثير من الأمراض مثل التهابات المهبل الفطرية، وهذه الالتهابات غير خطيرة، ولكنه قد يسبب بعض الأمراض المميتة مثل داء المبيضات الغازية (بالإنجليزية: Invasive Candidiasis)، حيث وجد العلماء أن المضادات الحيوية، تعتبر من عوامل خطر الإصابة بهذا المرض.

تفاصيل الدراسة 

قام العلماء بإصابة فأرين بفطر الكانديدا، وجعلوا الفأر الأول يتناول خليط من المضادات الحيوية، والفأر الآخر لم يتناول أي شيء، فوجدوا أن الفأر الأول أصبح مصاب ومتعب أكثر من الفأر الثاني، بعد تناوله للمضادات الحيوية.

في الغالب يصيب فطر الكانديدا الكلى ويبقى فيها، وهذا بالفعل ما حدث في الفأرين، ولكن عند تناول الفأر الأول للمضادات الحيوية حدث له خلل في بكتيريا الجهاز الهضمي، هذا سمح للفطر بالتكاثر في المعدة، ثم إذا حدث تلف في جدار المعدة، فإن البكتيريا تدخل إلى مجرى الدم، لذا فإن هذا الفأر عانى من التهابات فطرية وبكتيرية في نفس الوقت، وهذا ما جعله متعب أكثر.

حاول العلماء معرفة السبب وراء هذا، فاكتشفوا أن المضادات الحيوية تسبب خلل في استجابة الجهاز المناعي للالتهابات الفطرية، بسبب الخلل الذي حدث في بكتيريا الجهاز الهضمي، فلا تستطيع البكتيريا إرسال السيتوكينات إلى الجهاز المناعي لتنبيه، وبعد حقن الفأر بالسيتوكينات تحسنت حالته.

حاول العلماء بعد ذلك معرفة نوع المضاد الحيوي الذي يسبب ذلك، فأعطوا الفأر عدة أنواع من المضادات الحيوية، وتوصلوا في النهاية إلى أن السبب في ذلك هو الفانكوميسين (بالإنجليزية: Vancomycin).

هذه الدراسة تزيد من أهمية عدم استخدام المضادات الحيوية بشكل مفرط، لأنها تزيد من فرصة حدوث مقاومة لهذه الأدوية، بجانب أنها تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات الفطرية المميتة.

نزلات البرد والانفلونزا الوقاية تقلل من الإصابات

مراجعة بعض الارقام مفيدة جدا للدلالة على اهمية الحديث عن بعض الامراض وعلى سبيل المثال دعونا نعرض بعض الارقام المتعلقة … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب