X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تساعد المواد الحافظة على انتشارالفطريات المقاومة للأدوية؟

هل تساعد المواد الحافظة على انتشارالفطريات المقاومة للأدوية؟

هل تساعد المواد الحافظة على انتشارالفطريات المقاومة للأدوية؟


تعتبر مقاومة الميكروبات للأدوية من أخطر المشاكل التي تواجه العلماء الآن، والأمر لا يقتصر على البكتيريا فحسب، فهناك بعض الفطريات، والفيروسات، والديدان التي استطاعت تطوير مقاومة لبعض الأدوية الحالية. حيث صنفت منظمة الصحة العالمية مقاومة الميكروبات للأدوية، على أنه واحد من أخطر 10 تهديدات تواجه البشرية حالياً.

حذرت دراسة جديدة من أن المواد الكيميائية التي تضاف للفواكه للحفاظ عليها طازجة حتى البيع، تساعد على انتشار الفطريات المقاومة للأدوية مثل فطر يسمى كانديدا أوريس (بالإنجليزية: Candida Auris)، حيث يعد هذا الفطر واحداً من خمسة مسببات للأمراض حددتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، على أنها تشكل تهديداً عاجلاً للصحة العامة على مستوى العالم.

اكتشف هذا الفطر لأول مرة في عام 2009، ثم انتشر إلى كل مكان على مستوى العالم.

تفاصيل الدراسة

فحص العلماء 84 ثمرة فاكهة جمعت من شمال الهند، كان من ضمنها 62 تفاحة، 20 تفاحة جمعت من البساتين، و42 تفاحة من محلات البيع. وجد العلماء سلالة كانديدا أوريس المقاومة للأدوية في 8 تفاحات من التفاحات المجموعة من محلات البيع، في حين لم يجدوا هذه الفطريات في التفاحات المجموعة من البساتين.

الغدد اللعابية

الغدد اللعابية بالانجليزية Salivary Glands هي جهاز افرازي موزع في مناطق الفم و الفكين بشكل معين حيث تتكامل وتتعاون هذه … اقرأ أكثر

  

هذا يشير إلى أن المواد الكيميائية التي يتم إضافتها إلى التفاح أو الفاكهة بشكل عام لحفظها لحين بيعها، تعتبر وسطاً مناسباً لهذه الفطريات، مما يساعد انتشار هذه الفطريات إلى أعداد أكبر حول العالم.

الأمر لا يتعلق بالفواكه فقط، فيمكن استخدام هذه المواد الكيميائية لحفظ العديد من الأشياء الأخرى، كالخضروات والأغذية المختلفة، فالفواكه تعتبر مثال فحسب، لذا يجب فحص الأمر بشكل أوسع للتعرف على كيفية السيطرة على هذه الظاهرة. 







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب