X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تزيد صبغات الطعام من خطر سرطان القولون والمستقيم؟

هل تزيد صبغات الطعام من خطر سرطان القولون والمستقيم؟

هل تزيد صبغات الطعام من خطر سرطان القولون والمستقيم؟


يرتبط النظام الغذائي الذي يتكون 60٪ منه من الأطعمة المصنعة مثل الحلويات، والمشروبات الغازية، واللحوم المصنعة، بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وهناك بعض الأدلة على أن الألوان الاصطناعية المستخدمة في هذه الأطعمة، مثل قصب الحلوى، والبسكويت، والسلمون، قد تساهم في زيادة الخطر، وذلك وفقاً للورن جيه هوفسيث مدير مركز أبحاث سرطان القولون في جامعة ساوث كارولينا.

وتشير الأبحاث غير المنشورة التي أجراها لورن وزملاؤه إلى أن صبغات الطعام المعتمدة، مثل الأحمر 40 والأصفر 5، يمكن أن تسبب تلف الحمض النووي في خلايا سرطان القولون والمستقيم في المختبر مع زيادة الجرعات وطول فترة التعرض، على الرغم من أن النتائج لم تتكرر بعد في النماذج الحيوانية والبشرية.

وقد تمت الموافقة حالياً على 9 ألوان اصطناعية للاستخدام في الغذاء من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وتمت الموافقة على عدد أقل في الاتحاد الأوروبي، ولم يتم تصنيف أي منها كمواد مسرطنة.

ومع ذلك، تشير الدلائل إلى أن بكتيريا الأمعاء يمكن أن تكسر الأصباغ إلى جزيئات يمكن أن تسبب السرطان. وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن الصبغات الاصطناعية يمكن أن تحفز الالتهاب، والذي عند استمراره لفترات طويلة يمكن أن يتلف الخلايا السليمة، وبهذا يفضل التقليل من الاستهلاك صبغات الطعام والأطعمة التي تحتوي عليه.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب