X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تزيد المتة من خطر الإصابة بالسرطان؟

هل تزيد المتة من خطر الإصابة بالسرطان؟

هل تزيد المتة من خطر الإصابة بالسرطان؟


يحدث السرطان عندما يفقد الجسم السيطرة على تكاثر الخلايا، حيث تتكاثر وتنقسم بشكل غير منظم، وينتج عن هذا ظهور أورام يصعب احتواؤها. وعلى الرغم من التحسينات الملحوظة في رعاية مرضى السرطان، إلا أن الوقاية تظل ضرورية. وقد تم ربط مشروب عشبي بستة أشكال مختلفة من السرطان.

وعلى الرغم من أن هذا المشروب يعرف إلى حد كبير بفوائده الصحية، إلا أن سلامته أصبحت موضع شك بعد أن ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان. ويعرف هذا المشروب باسم المتة، وهو شاي عشبي رائج يعرف بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة. وغالباً ما يتم تشبيهه بالشاي الأخضر لارتفاع محتواه من مضادات الأكسدة.

وعلى الرغم من احتواء المتة على المعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، تشير الدراسات إلى أن المتة قد تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. وترتبط الجرعات العالية والاستخدام المطول لهذا المشروب بزيادة خطر الإصابة بالسرطانات التالية:

  • البروستات.
  • المثانة.
  • الفم.
  • المريء.
  • الرئة.
  • الرأس.
  • الرقبة.

وقد يعود سبب ذلك إلى أن المتة تحتوي على مادة الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، والتي توجد أيضاً في اللحوم المشوية ودخان التبغ. وقد أظهرت الدراسات أن التعرض لهذه المادة يمكن أن يكون له آثار خطيرة على الجهاز المناعي، والتناسلي، والجهاز العصبي. إضافة إلى أنه يمكن أن يزيد أيضاً من خطر الإصابة بالسرطان.

وتظهر الأدلة الحديثة أن شرب المتة قد يكون مصدراً رئيسياً للتعرض للهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات بقدر التعرض الناتج عن التدخين مثل تدخين التبغ.

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

وقد وجد الباحثون في إحدى الدراسات التي أجريت على 1000 بالغ في الأوروغواي، أن الأشخاص الذين يشربون المتة كانوا أكثر عرضة بنسبة 60٪ للإصابة بسرطان الرئة مقارنة بغيرهم. وقد نشرت الدراسة في مجلة Cancer Epidemiology Biomarker and Prevention. وكانت النتائج متوافقة مع بحث إضافي نشر في المجلة نفسها في عام 2003، وتضمن 800 بالغ.

وتشير هذه النتائج إلى أن المتة يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان الجهاز التنفسي أو سرطان الجهاز الهضمي، كما أن شرب المتة يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بسرطان المريء 3 مرات. كما أن المرضى كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة، وهو شكل أقل شيوعاً من المرض.

وعلى الرغم من ارتباط سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة بالتدخين، إلا أن الباحثين سيطروا على هذا المتغير في الدراسة. ويقول الباحثون: “إذا افترضنا أن متوسط ال​​استخدام يكون 50 غراماً من أوراق نبتة المتة، فإن شرب كوب متوسط ​​من المتة يعرض المستهلك إلى محتوى يعادل تدخين 100 سيجارة، أي 5 علب. 

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن النتائج تبدو بمثابة تحذير لمن يشربون المتة بكثرة، إلا أن الأدلة لا تزال متضاربة؛ حيث كشفت أبحاث أخرى مجموعة من المركبات النباتية الفريدة في المتة لديها القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

ويؤكد الباحثون أن استهلاك المتة باعتدال آمن، إلا أنه يجب على الذين يستهلكونها كميات كبيرة بانتظام أن يحدوا من استهلاكها.

من الذي يقرر توزيع الشحوم في أجسام الرجال والنساء؟

   يعاني الرجال عادة من متاعب الكرش الناجمة عن تراكم الشحم في البطن الذي يحدث عند الذكور في حين تعاني … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب