X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل تدل بعض المشاكل الجلدية على الإصابة بفيروس كورونا؟

هل تدل بعض المشاكل الجلدية على الإصابة بفيروس كورونا؟

هل تدل بعض المشاكل الجلدية على الإصابة بفيروس كورونا؟


لا يزال مرض فيروس الكورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus) يثير ألغازاً طبية حتى بعد مرور عدة أشهر على ظهوره، وقد حدد الأطباء لغزاً جديداً يحتمل أن يكون له علاقة بمرض الكورونا، وهو ظهور أعراض على جلد المريض!

وقد قام عدد من أطباء الجلد البارزين الذين يعالجون المرضى المصابين بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) بالإبلاغ عن أنماط من المشاكل الجلدية لدى هؤلاء المرضى، وقد تم الإبلاغ عن 130 حالة حتى الآن إلى الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

ونشر أطباء إيطاليون دراسة حول أنماط المشاكل الجلدية في أواخر شهر مارس، حيث بينت الدراسة أن واحد من بين كل خمسة مرضى يعاني من حالة جلدية وغالباً ما تكون على شكل طفح جلدي أحمر أو طفح على شكل خلية نحل، كما يمكن أيضاً رؤية بقع شبيهة بعضة الصقيع تتميز باللون الأحمر أو الأرجواني على القدمين وعلى الأصابع أيضاً، إلا أن هذا التلوّن ليس له علاقة بالطقس، حيث أن ظهوره حدث في فصل الربيع وليس في الشتاء. وقد أطلق على هذه المشاكل الجلدية اسم: أصابع كوفيد (بالإنجليزية: COVID Toes).

وإلى جانب أصابع كوفيد، هناك نمط من المشاكل الجلدية يسمى التزرُّق الشبكي (بالإنجليزية: Livedo Reticularis) يظهر في بعض مرضى كوفيد-19 الذين تتم معالجتهم في المستشفيات، وهذه الحالة الجلدية هي عبارة عن تغير في لون الجلد إلى الأرجواني على شكل شبكة، وغالباً ما تكون هذه الحالة ناتجة عن مشاكل تجلط الدم.

كما لاحظت الطبيبة جوانا هارب – وهي طبيبة في الخطوط الأمامية تعالج مرضى الكورونا ذوي الحالات الحرجة – أن المرضى يعانون من حالات جلدية بما في ذلك نمط من الطفح الجلدي الشريطي الداكن مصحوبا بخلايا جلدية ميتة على الذراعين والساقين والأرداف والتي ترتبط بارتفاع نسبة تجلط الدم التي يصاب بها بعض الأشخاص المصابين بمرض الكورونا.

وقد لاحظ الأطباء أن هذه الأعراض الجلدية ظهرت معظمها في فئة الشباب والأطفال أكثر من الأكبر سناً، رغم أن فئة الشباب والأطفال غالباً ما يكون مرض الكورونا لديهم بدون أعراض أو بأعراض خفيفة. ولكن لا بد من فحص المزيد من الحالات لتأكيد الفئة العمرية الأكثر تعرضاً لهذه المشاكل الجلدية.

كما تم الإبلاغ عن حالات جلدية أخرى مرتبطة بمرض الكورونا مثل الطفح الجلدي الشبيه بالحصبة أو الشرى، إلا أن ما يزيد الموضوع تعقيداً أن هذا النوع من الطفح الجلدي يظهر أيضاً كرد فعل تحسسي على بعض الأدوية أو نتيجة لالتهابات فيروسية أخرى، وهذا يصعّب الأمر على الأطباء لتحديد ما إذا كان فيروس كوفيد-19 هو السبب أم لا.

ويجدر بالذكر أن الأعراض الأكثر شيوعاً المرتبطة بفيروس كورونا الجديد هي الحمى ومشاكل التنفس والسعال والتعب، إلا أن هناك بعض الأعراض الأخرى التي ظهرت لدى بعض الحالات مثل فقدان حاسة التّذوق ومشاكل الكلى وتجلط الدم.

وقد اقترح بعض الخبراء أن يكون لتجلط الدم ارتباطاً بمشاكل الجلد. وعلى الرغم من أن السبب الذي يجعل مرضى الكورونا أكثر عرضة لتجلط الدم لم تتم معرفته بعد، إلا أن هناك اقتراحاً يشير إلى إن الفيروس قد يؤدى إلى فرط تحفيز الجهاز المناعي لدى بعض المرضى، الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة في نشوء التجلطات.

ويعتقد أطباء الجلد أن فحص المرضى الذين يعانون من آفات جلدية تشبه عضة الصقيع أمر بالغ الأهمية لربط الحالة بمرض الكورونا ولمعرفة ما إذا كانت هذه المشاكل الجلدية جزءاً من المرحلة النشطة للمرض أو علامة متأخرة تدل عليه.

ويبقى التحدي الأكبر الذي يواجهه أطباء الجلد لتأكيد العلاقة بين مرض الكورونا وهذه الحالات الجلدية هو عدم وجود تقصي واسع النطاق لمرض الكورونا.

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها

ادت العولمة الاقتصادية وازياد معدلات السفر عبر العالم الى زيادة نسبة الاصابة بالعديد من الامراض والتي تكون خطيرة في معظم … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب