X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل المتحور الجديد من أوميكرون خطير؟

هل المتحور الجديد من أوميكرون خطير؟

هل المتحور الجديد من أوميكرون خطير؟


ظهر مؤخراً متحور جديد من فيروس كوفيد أوميكرون (بالإنجليزية: Omicron COVID) يطلق عليه اسم Omicron BA.4.6، حيث أنه انتشر بشكل واسع في الولايات المتحدة الأمريكية، وصرحت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) بأن المتحور الجديد أصاب ما نسبته 3.3% من العينات خلال الأسبوع 14 إلى 20 آب، ثم ازدادت نسبة الإصابات لتصل إلى ما نسبته 9% منذ ذلك الحين.

يعد متحور اوميكرون BA.4.6 متحور جديد لمتحور اوميكرون BA.4 الذي تم اكتشافه لأول مرة في شهر كانون الثاني من عام 2022 في جنوب أفريقيا، وانتشر في جميع أنحاء العالم بالتزامن مع انتشار متحور BA.5.

ليس من الواضح كيفية ظهور متحور  Omicron BA.4.6 لغاية هذه اللحظة، ولكنه من الممكن أن يكون فيروس مؤتلف (بالإنجليزية: Recombinant) أي أنه من السلالة الهجينة.

من الجدير بالذكر أن الائتلاف (بالإنجليزية: Recombination) يحدث عندما يصيب الشخص نوعان مختلفان من متحورات كوفيد 19 في نفس الوقت.

يعد متحور اوميكرون BA.4.6 مشابهاً لفيروس BA.4، ولكنه يختلف عنه بكونه يحمل طفرة R346T في بروتين سبايك، وهو البروتين الموجود على سطح الفيروس والذي يسمح له بدخول خلايا جسم الإنسان، حيث تم إيجاد هذه الطفرة أيضاً في متحورات أخرى ساعدتها على التهرب من الجهاز المناعي، أي أنها تساعد الفيروس على الهروب من الأجسام المضادة المكتسبة من اللقاحات أو حتى من الإصابة السابقة.

هل يعد متحور كوفيد أوميكرون BA.4.6 خطير؟ 

في الحقيقة، يعد متحور أوميكرون أقل خطورة مقارنة بالمتحورات الأخرى، حيث أنه لا يسبب عدد الوفيات الذي شاهدناه مسبقاً، وهذا ما نتوقعه فيما يخص متحور أوميكرون الجديد BA.4.6، فلم تشير أية تقارير عن وجود أعراض خطيرة لهذا المتحور، لكنه في المقابل، أكثر أنتشاراً وأكثر مقاومة لجهاز المناعة. [1]







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب