موقع اقرا » العناية بالأم والطفل والحمل » هل الزنجبيل يفتح الرحم ويجيب الطلق

هل الزنجبيل يفتح الرحم ويجيب الطلق

هل الزنجبيل يفتح الرحم ويجيب الطلق


هل الزنجبيل يفتح الرحم ويجيب الطلق؟، مع اقتراب عملية الوضع لدى السيدات الحوامل نجدهم يبحثن عن طرق طبيعية لفتح الرحم من أجل سهولة الولادة بدون حدوث أي أضرار، كما تتساءل أيضًا بعض السيدات الحوامل عن المشروبات التي تسرع من عملية الطلق، لذلك نتحدث في هذا المقال عبر موقعنا موقع اقرا عن تأثير الزنجبيل على الحامل. 

ما هو الزنجبيل

ينمو الزنجبيل في المناطق الحارة وهو نوع الأعشاب من فصيلة الزنجبيلية، حيث يحتوي على زيوت طيارة لونها أبيض مصفر أو سنجابي، كما أن طعمه لاذع ورائحته نفاذة، يتم زراعة الزنجبيل في العديد من الدول مثل: الصين – وسريلانكا – والهند الشرقية – والفلبين – وجامايكا – والمكسيك – وباكستان، وللزنجبيل العديد من الاستخدامات حيثُ يدخل في تحضير العديد من أنواع الطعام، كما تمّ استخدامه في الحضارة الصينية القديمة في الطب البديل كعلاج لبعض مشاكل المعدة، كما أنّه طارد للغازات ويحسن الهضم، كما يستخدم أيضًا في علاج آلام العضلات والمفاصل وأعراض البرد والإنفلونزا وتشنجات الدورة الشهرية.[1]

هل الزنجبيل يفتح الرحم ويجيب الطلق

لا يساعد الزنجبيل على توسيع الرحم أو إحماء الطلق قبل الولادة، حيثُ تشير بعض الدراسات إلى أنّه لا يجب تناول الزنجبيل بالقرب من عملية الوضع؛ لأن الزنجبيل قد يزيد من خطر التعرض للنزيف، ومع ذلك لا توجد دراسة سريرية أثبتت أن الزنجبيل يسبب الإجهاض أو يجيب الطلق، كما أن الزنجبيل له فوائد أخرى للسيدة الحامل حيث يقلل أعراض الغثيان الصباحي لها، ولكن في حال تناوله بكثرة قد يؤدي لحرقان المعدة عن طريق زيادة إنتاج أحماض المعدة، كما الإفراط في تناوله يسبب الإسهال يؤدي لتهيج الرحم بصورة مؤقتة.[2]

متى يبدأ مفعول الزنجبيل لفتح الرحم؟

يبدأ مفعول الزنجبيل عند تناوله لإحماء الطلق وفتح الرحم في نفس اليوم، ويعتبر الزنجبيل من المشروبات الطبيعية التي لها مفعول قوي في هذا الأمر، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل: البروتين والكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والفيتامين ب6 الذي يقضي على الغثيان المرافق للحمل صباحًا، كما أن الزنجبيل يعالج سرطان الرحم ويخلص الحامل من الدوار.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام المرة لتنظيف الرحم

تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

يبحث العديد من النساء الحوامل عند اقتراب ميعاد الولادة عن أسهل طريقة لفتح الرحم وتسريع عملية الطلق، وقالت تحدث إحدى السيدات عن تجربتها مع الزنجبيل في إحماء الطلق حيثُ قالت:

  • لقد استخدمت في ولادة ابني الأول زيت الخروع لتسريع الطلق، وكان فعال جدًا وأعطني نتيجة مذهلة، حيث أن زيت الخروع يساعد في انقباض الأمعاء الموجودة خلف الرحم وبالتالي يؤدي لانقباض الرحم وتسهيل عملية الولادة.
  • وعند ولادة ابنتي الثانية استخدمت مشروب البابونج الساخن الذي له مفعول قوي عند الولادة، حيث يساعد في تحمية الطلق وتسريع الولادة، كما أنه يحتوي على مادة البروستاجلاندين التي يساعد في ارتخاء عضلة الرحم وتسهل الولادة.
  • كما أن استعمال زيت الزيتون وحبة البركة بدهنها على البطن والظهر يسرع الطلق ويسهم في فتح الرحم، ويفضل استعمال هذه الطريقة في حالة نزول الإفرازات المهبلية أو التقلصات.

تجاربكم مع الحليب والزنجبيل لفتح الرحم

بعض السيدات ترغب في معرفة تجارب السيدات التي استخدمت الحليب والزنجبيل لتسهيل عملية الولادة وفتح الرحم، حيثُ تروي إحدى السيدات عن تجربتها مع مشروب الحليب والزنجبيل لفتح الرحم قالت:

  • كنت أقوم بوضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل على كمية قليلة من الماء، وقمت بإضافة الخليط على كوب حليب وكيس فانيليا وقمت بمزجهم جيدًا وتنالته، وكنت أتناوله أكثر من مرة في اليوم حيث ساعدني في تحفيز الرحم على الفتح وتسهل عملية الولادة.
  • كما أن تناول مشروب الزنجبيل مع الحليب بإضافة القليل من الزعفران ذات مفعول قوي في تسريع عملية الولادة، أيضًا يفضل مع هذا المشروب المشي كثيرًا، فهذا يساعد في تسريع عملية الولادة وفتح الرحم.

شاهد أيضًا: كيف اعرف أن الرحم نظيف بعد النفاس

أضرار الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع

توجد بعض الأضرار التي يسببها استخدام الزنجبيل للسيدة الحامل في الشهر التاسع خاص ة في حالة تناوله بكثرة، وذلك بالرغم من فوائده الصحية الكثيرة، ومن هذه الأضرار التالي:[3]

  • يؤثر في هرمونات الجنين الجنسية.
  • خطورة التعرض للإصابة بالنزيف. 
  • خطر التعرض لولادة مبكرة.
  • هبوط في نسبة السكر بالدم.
  • الغثيان والقيء الصباحي المرافق للحمل.
  • إنجاب الطفل قليل الوزن.
  • حموضة المعدة.

ما هي الأعشاب التي تسرع الولادة؟

توجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تسريع وتسهيل عملية الولادة، ومنها التالي:[4]

  • المريمية: تعد من الأعشاب العطرية التي تستخدم عند طهي الطعام، أو تدخل في تحضير بعض الوصفات العلاجية أو تحضير المشروبات، حيث إنها تقلل من الآلام الناتجة عن الطلق وتسهل عملية الولادة، كما يمكن تحضيرها بوضع 2 ملعقة صغيرة في كوب به ماء مغلي، ثم يغطى الكوب لمدة 10 دقائق.
  • الحلبة: حيث تسهم في علاج الكثير من الأمراض وخاص ة الولادة المتعسرة، ويتم ذلك من خلال وضع بذور الحلبة في ماء ويتم غليانه ثم يتم شربها.
  • النانخة: هو نبات عشبي يتكون من مواد غذائية مفيدة للجسم مثل: الفلافونويدات وبعض الزيوت الطيارة، كما أنها تستعمل لعلاج اضطراب الجهاز الهضمي، وأيضًا تسهم في تسهيل الولادة وتخفف من ألم الطلق.
  • كف مريم: تعتبر من الأعشاب التي لها دور كبير في تسهيل وتسريع عملية الولادة ولا تسبب أي أضرار.
  • القرنفل (المسمار): يستعمل كنوع من التوابل التي تعطي للطعام نكهة رائعة، وأيضًا يمكن استعماله كمشروب، حيث يساعد في تهدئة تشنج العضلات، ويُخدر آلام الطلق ويسرع من عملية الولادة.
  • الشمر (الشمرة أو السنوت): هي عشبة نباتية طبيعية تسرع عملية الولادة كما تساعد في فتح الرحم.
  • الزعتر: الذي له دور كبير في علاج الرشح، حيث يساعد في فتح مجرى التنفس، وأيضًا يمكن استعماله لتسهيل عملية الولادة؛ لأنه يقلل من نسبة مادة البروستاجلاندين بالجسم، والتي تعمل على إحداث تقلصات وآلام العضلات وخاص ة الرحم، فشربه يؤدي إلى ارتخاء الرحم وتسريع الولادة.
  • البابونج: من الأزهار بيضاء اللون الذي يدخل في علاج نزلات البرد، ويسهم في تحمية الطلق ويعمل على فتح الرحم وبالتالي يسرع من عملية الولادة.
  • اليانسون: ايساعد في رفع نسبة الخصوبة، ويعالج مشكلة المبايض عند النساء، ويسهم في ارتخاء العضلات والأعصاب بالجسم، ومنها الرحم وبالتالي يساعد في تسهيل عملية الولادة، ويكون تحضيره كالتالي: نقع ملعقة صغيرة فيكو بماء مغلي لمدة 15 دقيقة ثم تناوله مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد تعرفنا على هل الزنجبيل يفتح الرحم ويجيب الطلق، كما أوضحنا أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد في إحماء الطلق وتسهيل عملية الولادة.

أسئلة شائعة

  • هل الزنجبيل يسبب الاجهاض في بداية الحمل؟

    لم توجد أي دراسة تُثبت أنّ الزنجبيل يسبب الإجهاض حتى الآن، وبذلك يكون الزنجبيل من الأعشاب الأمنة على الحامل في بداية الحمل.

  • ما هي كمية الزنجبيل الآمنة أثناء الحمل؟

    لا توجد جرعة موحدة من الزنجبيل تتناولها الحامل لتخفيف الغثيان أثناء الحمل، تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 1 جرام (1000 مجم) من الزنجبيل يوميًا آمن للحامل.

المراجع

  1. ^everydayhealth.com , What Is Ginger? Nutrition Facts, Health Benefits, Uses, and More , 26/10/2022
  2. ^healthline.com , Ginger Tea in Pregnancy: Benefits, Safety, and Directions , 26/10/2022
  3. ^vinmec.com , Drinking ginger tea during pregnancy: Benefits, safety and indications , 26/10/2022
  4. ^ncbi.nlm.nih.gov , Onset of Labor in Post-Term Pregnancy by Chamomile , 26/10/2022






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب