موقع اقرا » تغذية » حميات وتخسيس » هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقية؟

هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقية؟

هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقية؟


فصائل الدم

تصنف فصائل الدم في العالم إلى أربعة تصنيفات: زمرة دم A وزمرة دم B وزمرة دم AB وزمرة دم O، ويعتمد التصنيف السابق على وجود أنواع خاص ة من المولدات المضادة ينتجها الجهاز المناعي في الجسم وتظهر على سطح كريات الدم الحمراء، فمثلًا تشير زمرة دم A إلى وجود المولد المضاد من نوع A، بينما تشير فئة دم B إلى وجود وجود المولد المضاد من نوع B، وقد درس بعض علماء التغذية إفوائد اتباع حمية غذائية خاص ة تعتمد على فصيلة الدم، والسؤال المهم في هذا الإطار هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقية، ويوضح المقال هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقية أم لا.[١]

مبدأ الحميات المعتمدة على نوع الدم

تقوم فكرة الحمية الغذائية المعتمدة على نوع الدم على مبدأ اتباع حمية غذائية ونمط حياة يتناسب مع نوع الدم بحيث يؤدي اتباعهما إلى جعل الإنسان يتمتع بصحة أفضل، وبوزن مثالي بالإضافة إلى التقليل من سرعة ظهور أعراض الشيخوخة لديه، وذلك انطلاقًا من النظرية القائلة بأن هناك مكونات بروتينية معينة في الغذاء تدعى اللكتين ترتبط بالمولدات المضادة الموجودة على أسطح كريات الدم الحمراء في الجسم مؤدية إلى التصاقها، وتجنب حدوث هذا الاتصاق يقود إلى تحسين الصحة وضبط الوزن ومكافحة السرطان وأمراض القلب المختلفة،ويتمثل دور الحمية الغذائية المعتمدة على نوع الدم في هذا السياق بالتقليل من استهلاك الأطعمة المحتوية على بروتينات الليكتين التي من الممكن أن ترتبط بالمولدات المضادة الموجودة لدى نوع دم معين.[٢]

أنواع الحميات المرتبطة بنوع الدم

تربط الحميات المرتبطة بنوع الدم نوع الدم بإرشادات غذائية خاص ة، وهكذا فإن لفصيلة الدم A حمية ولفصيلة الدم B حمية ولفصيلة الدم AB حمية ولفصيلة الدم O حمية، وفيما يأتي عرض للحميات الغذائية المرتبطة بنوع الدم:[٣]

  • الحمية الغذائية لنوع الدم O: تعد هذه الحمية من الحميات الغذائية الغنية بالبروتينات وتركز على تناول اللحوم المشفاة والدواجن والأسماك، وبالمقابل تفتقر إلى الحبوب والفاصوليا ومنتجات الألبان، وينصح بتناول بعض المكملات الغذائية مع هذه الحمية لمعالجة مشاكل البطن التي يعتقد بأن الأشخاص من زمرة دم O يواجهونها.
  • الحمية الغذائية لنوع الدم A: تخلو هذه الحمية من اللحوم وتركز بالمقابل على تناول الخضار والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة لاسيما العضوية والطازجة، إذ يعتقد بأن مناعة الأشخاص من زمر ة دم A حساسة.
  • الحمية الغذائية لنوع الدم B: تكاد تخلو هذه الحمية من الذرة والقمح والعدس والبندورة والفول السوداني والسمسم والدجاج، وتركز بالمقابل على تناول الخضار ذات اللون الأخضر والبيض وأنواع معينة من اللحوم ومنتجات الألبان قليلة الدهن.
  • الحمية الغذائية لنوع الدم AB: تركز هذه الحمية على التوفو والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والخضار ذات اللون الأخضر، وبسبب الإعتقاد بإنخفاض حمض المعدة لدى أصحاب زمرة الدم AB ، ينصح بأن يقللوا من تناول الكافيين والكحول واللحوم المدخنة.

مساوئ اتباع الحميات الغذائية المعتمدة على نوع الدم

تدور الشكوك حول مسألة هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقية أم لا، وبصرف النظر عن هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقة أم لا، فإن هناك مساوئ لاتباع هذا النوع من الحميات، وفيما يأتي بعضَا من هذه المساوئ:[١]

  • إهمال الأذواق الشخصية: تهمل الحميات المعتمدة على نوع الدم وجود فروقات شخصية وأمزجة مختلفة فيما يتعلق باختيار الأطعمة لتي يرغب الشخص بتناولها.
  • صعوبة التقيد بها: من الصعب التقيد بتعليمات الحميات الغذائية المعتمدة على الدم لفترات طويلة إذ إن الإلتزام بهذا النوع من الحميات يدفع الشخص إلى الشعور بالحرمان من تناول العديد من الأطعمة.
  • إهمال التاريخ المرضي: تهمل الحميات المعتمدة على نوع الدم احتمالية وجود حالات مرضية خاص ة أو وجود حساسية تجاه أطعمة معينة تعارض تعليمات الحمية المعتمدة على نوع الدم.
  • درجة التقييد العالية: تتميز الحميات الغذائية المعتمدة على نوع الدم بأنها على درجة عالية من التقييد، الأمر الذي قد يسبب الحرج لمتبعها خصوصًا في المناسبات الإجتماعية.
  • نقص في العناصر الغذائية: تسبب الحميات الغذائية المعتمدة على نوع الدم في كثير من الأحيان نقص في بعض العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان .

هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقية

يتساءل الكثير من الناس هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقية أم لا، للإجابة عن سؤال هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقية أم لا، ينبغي توضيح النقاط الآتية والمرتبطة باتباع الحمية الغذائية المعتمدة على نوع الدم.[١]

  • تخفيف الوزن: يسأل البعض هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقية ولها دور في تخفيف الوزن إذ يلجأ الكثير من الناس لاتباع الحميات الغذائية المعتمدة على نوع الدم وذلك بغرض إنقاص الوزن، وعلى الرغم أن هذه الحميات تساعد فعلاً في إنقاص الوزن إلا أن السبب في ذلك لا يكمن بربط نوع الدم باتباع حمية معينة وإنما يعود بالحقيقة إلى أنه غالبًا ما تخلو هذه الحميات من الأطعمة المصنعة والغير صحية، بالإضافة إلى أن بعض الحميات المعتمدة على نوع الدم تركز على تناول الألياف والبروتين وكليهما يعطي شعورًا بالشبع، ويقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة.
  • تحسين المناعة والوقاية من الأمراض: يسهم اتباع الحميات المعتمدة على نوع الدم في رفع مناعة الجسم وتقليل الإصابة بالأمراض، ولا ترجع هذه الآثار الصحية الإيجابية إلى ربط نوع الدم بحمية غذائية معينة كما يعتقد البعض، وإنما لأن الحميات الغذائية المعتمدة على نوع الدم تخلو من الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، وتركز بالمقابل على تناول الأغذية الصحية والأغذية التي تسهم في تجنب الإصابة بأنواع الإلتهابات المختلفة.
  • التخفيف من أعراض العديد من الحالات المرضية: لاحظ الكثير من متبعي الحميات الغذائية المعتمدة على نوع الدم بتحسن في أعراض العديد من الأعراض المرضية وذلك كارتفاع مستويات الكوليسترول وضغط الدم، والتخلص من أعراض الشقيقة، ويعزى ذلك التحسن إلى تدني محتوى هذه الحميات من السكريات والحبوب المصنعة وغيرها من المكونات الضارة وليس إلى ربط نوع الدم بحمية غذائية معينة.

وتعتبر هذه إجابة على سؤال هل الحميات المعتمدة على نوع الدم حقيقية أم لا.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت “The Blood Type Diet: Are There Any Real Benefits?”, www.draxe.com, Retrieved 04-11-2019. Edited.
  2. “A Review of the Blood Type Diet: What Do Genetics Have to Do With Eating and Weight Loss?”, www.everydayhealth.com, Retrieved 04-11-2019. Edited.
  3. “The Blood Type Diet”, www.webmd.com, Retrieved 04-11-2019. Edited.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب