X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل استخدام بلازما الدم فعال لمرضى الحالات الحرجة من كورونا؟

هل استخدام بلازما الدم فعال لمرضى الحالات الحرجة من كورونا؟

هل استخدام بلازما الدم فعال لمرضى الحالات الحرجة من كورونا؟


تسبب وباء فيروس كورونا بإصابة العديد من الأشخاص بالمتلازمة التنفسية الحادة، وحتى الآن لا توجد علاجات مضمونة الفعالية للتخلص من فيروس كورونا، لذا تم اقتراح استخدام بلازما النقاهة كعلاج تجريبي، وقد تم استخدام هذا العلاج سابقاً أثناء تفشي وباء إيبولا عام 2014، وعدوى السارس عام 2015، وإنفلونزا الطيور (H5N1)، (H1N1).

الدراسة

أجريت الدراسة في قسم الأمراض المعدية في مستشفى شينزهان في الصين، في الفترة من 20 كانون الثاني 2020 إلى 25 آذار 2020، على خمس مرضى، ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا بعد الفحص المخبري مؤهلين لتلقي علاج بلازما النقاهة بسبب استيفائهم الشرط الأساسي وهو: أصيبوا بالتهاب رئوي حاد مع التقدم السريع بأعراض الفيروس بالرغم من العلاج بمضادات الفيروسات.

تم الحصول على مصل كل متلقي وتم اختبار مقاييسة المناعية، ومعدل الأجسام المضادة المعادلة قبل يوم واحد من نقل البلازما في فترة النقاهة، وتحديد فصائل الدم من أجل التوافق المحتمل مع المتبرع بالبلازما في فترة النقاهة، وتلقى كل من هؤلاء المرضى عمليتي نقل متتاليتين تتألف كل عملية نقل من 200-250 مل من بلازما النقاهة المتوافقة.

المتبرعين بالبلازما

تراوحت أعمار المتبرعين الخمسة ببلازما النقاهة بين 18-60 عام، والذين تعافوا من عدوى السارس، وتم استدعائهم للتبرع ببلازما النقاهة بعد الحصول على موافقة خطية منهم، وقد تم نقل البلازما على الفور إلى المتلقين في نفس اليوم الذي تم الحصول عليه فيه.

نتائج الدراسة

تم علاج خمسة مرضى تتراوح أعمارهم بين 36-73 سنة، منهم امرأتان بمصل النقاهة، لم يكن أي منهم مدخناً، وقد كان 4 من 5 لا يعانون من حالات طبية سابقة، وقد تلقى هؤلاء الأشخاص العديد من العلاجات المضادة للفيروسات، إضافة إلى بلازما النقاهة بين 10- 22 يوم. ,كانت النتائج على النحو التالي:

  • أظهر التصوير المقطعي المحوسب لرئتي هؤلاء المرضى التهاب رئوي شديد قبل نقل البلازما وأظهر تحسناً ملحوظاً بعد اليوم الثالث بعد نقل البلازما.
  • كان جميع المرضى تحت أجهزة التنفس الاصطناعي، وتمت إزالتها بعد اليوم الخامس من نقل البلازما.
  • انخفاض في درجات الحرارة.
  • تم إخراج 3 مرضى منهم من المستشفى بتاريخ 25 آذار 2020، أي بعد 53 يوم تقريباً من دخول المستشفى، بينما بقي مريضان في المستشفى، لمدة 37 يوم إضافي.

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها

ادت العولمة الاقتصادية وازياد معدلات السفر عبر العالم الى زيادة نسبة الاصابة بالعديد من الامراض والتي تكون خطيرة في معظم … اقرأ أكثر

الخلاصة

تم علاج 5 مرضى كانوا في حالة حرجة بسبب إصابتهم بفيروس كورونا ببلازما النقاهة، وقد انخفض الحمل الفيروسي في غضون أيام من العلاج ببلازما النقاهة، وتحسنت الظروف السريرية لهؤلاء المرضى وانخفضت درجة حرارة الجسم، وتحسن لديهم التنفس.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب