X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل أغلب الاصابات بكوفيد-19 لفترة طويلة من الرجال ام النساء

هل أغلب الاصابات بكوفيد-19 لفترة طويلة من الرجال ام النساء

هل أغلب الاصابات بكوفيد-19 لفترة طويلة من الرجال ام النساء


نُشرت دراسة جديدة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أفادت بأن ما يقرب من ثلثي الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض مستمرة لكوفيد-19 (كورونا) في أول عامين من الوباء كانوا من النساء.

أيضاً وجدت الدراسة العالمية أن حوالي 6٪ من المصابين بعدوى مصحوبة بأعراض أصيبوا بفيروس كوفيد-19 لفترة طويلة في عامي 2020 و 2021. وظهر أن خطر الإصابة بفيروس كوفيد لفترة طويلة أعلى لدى أولئك الذين احتاجوا إلى دخول المستشفى، وخاص ة أولئك الذين يحتاجون إلى العناية الحثيثة.

حلل فريق الدراسة، الذي ضم عشرات الباحثين في كل قارة تقريباً ، بيانات من 54 دراسة وقاعدتي بيانات لأكثر من مليون مريض في 22 دولة ظهرت عليهم أعراض عدوى كوفيد في عامي 2020 و2021. ودرسوا ثلاثة أنواع طويلة من أعراض كوفيد : التعب المستمر مع أوجاع الجسم أو تقلبات المزاج، مشاكل تنفسية مزمنة، ومشاكل في الإدراك. شملت الدراسة أشخاص اً تتراوح أعمارهم بين 4 و 66 عاماً.

بشكل عام ، أبلغ 6.2٪ من الأشخاص عن أحد أنواع أعراض كوفيد طويلة الأمد، بما في ذلك 3.7٪ يعانون من مشاكل في التنفس المستمرة، و 3.2٪ يعانون من التعب المستمر، وآلام الجسم أو الآلام، وتقلبات المزاج، و 2.2٪ يعانون من مشاكل في الإدراك. من بين المصابين بـ كوفيد لفترة طويلة، أبلغ 38 ٪ من الأشخاص عن أكثر من مجموعة أعراض واحدة.

في 3 أشهر بعد الإصابة ، كانت أعراض كوفيد الطويلة أكثر شيوعًا تقريبًا عند النساء في سن 20 أو أكبر، بنسبة 10.6 ٪، مقارنة بالرجال الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكبر، بنسبة 5.4 ٪.

يبدو أن الأطفال والمراهقين لديهم مخاطر أقل للإصابة بكوفيد لفترة طويلة. حوالي 2.8 ٪ من المرضى الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً والذين يعانون من عدوى أعراض أصيبوا بمشاكل طويلة الأمد.

كان متوسط المدة المقدرة لأعراض كوفيد الطويلة 9 أشهر في المرضى في المستشفى و 4 أشهر في أولئك الذين لم يدخلوا المستشفى. حوالي 15 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من أعراض كوفيد الطويلة بعد 3 أشهر من الإصابة الأولية استمرت الأعراض في الظهور في 12 شهراً.

استندت الدراسة إلى حد كبير على بيانات مفصلة من دراسات كوفيد-19 الجارية في الولايات المتحدة والنمسا وجزر فارو وألمانيا وإيران وإيطاليا وهولندا وروسيا والسويد وسويسرا، وفقاً لـ UPI. تم استكماله بالبيانات المنشورة والأبحاث التي أجريت كجزء من دراسة العبء العالمي للأمراض والإصابات وعوامل الخطر. يُطلق على العشرات من الباحثين اسم “متعاونون في عبء المرض العالمي طويل الأمد لـ كوفيد”.

قال الباحثون إن الدراسة كانت بها قيود، بما في ذلك افتراض أن كوفيد لفترة طويلة يتبع مساراً مشابهًا في جميع البلدان. وأشاروا إلى أن دراسات إضافية قد تظهر إلى أي مدى يمكن أن تختلف أعراض كوفيد وشدتها عبر البلدان والقارات.

في نهاية المطاف، يمكن للدراسات المستمرة لأعداد كبيرة من الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد طويل الأمد أن تساعد العلماء ومسؤولي الصحة العامة على فهم عوامل الخطر وطرق علاج المرض الموهن، كما كتب المؤلفون من الدراسة، مشيرين إلى أن “متلازمة التعب بعد الإصابة” لها تم الإبلاغ عنها من قبل ، وبالتحديد أثناء وباء إنفلونزا عام 1918، وبعد تفشي مرض السارس عام 2003، وبعد تفشي فيروس إيبولا في غرب إفريقيا.الغرب في عام 2014.

وكتبوا: “تم الإبلاغ عن أعراض مماثلة بعد عدوى فيروسية أخرى، بما في ذلك فيروس إبشتاين بار، وداء كثرة الوحيدات ، وحمى الضنك، وكذلك بعد عدوى غير فيروسية مثل حمى كيو، ومرض لايم، وداء الجيارديات.”.

للمزيد: فيروس كورونا (كوفيد 19) | Corona Virus







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب