X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » العناية بالأظافر » هل أصبح الحصول على عيون زرقاء أمرا سهلا

هل أصبح الحصول على عيون زرقاء أمرا سهلا

هل أصبح الحصول على عيون زرقاء أمرا سهلا


هل أصبح الحصول على العيون الزرقاء أمراً سهلاً؟

لا يعد الحصول على عيون زرقاء بشكل دائم سهلاً، لكنه متاح في بعض البلدان، إذ تتوفر جراحة زراعة القزحية، والتي تم تطويرها بالأساس لإصلاح أو استبدال القزحية بعد إصابتها، ومع ذلك، فقد أصبح شائعًا بين الأشخاص الذين يبحثون عن تغييرات تجميلية للون العيون، لكن لا بد من ذكر أن هذه العمليات ترتبط بالعديد من المخاطر، وأن هذا النوع من الجراحة ليس قانونيًا في الولايات المتحدة الأمريكية كونه بحاجة إلى مزيد من التجارب السريرية.[١]

مخاطر جراحة تغيير لون العيون

ترتبط جراحة زراعة القزحية بالعديد من المخاطر، فوجد الباحثون أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة زراعة قزحية العين لأسباب تجميلية من المحتمل أن يتعرضوا لمضاعفات، مثل:[٢]

  • التهاب العين.
  • تورم أو تلف القرنية.
  • الزرق أو الغلوكوما.
  • إعتام عدسة العين.
  • فقدان البصر الجزئي أو العمى.

تغيير لون العيون إلى الأزرق مؤقتاً

الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا لتغيير لون العيون مؤقتًا هي ارتداء العدسات اللاصقة، وتأتي العدسات اللاصقة الملونة بثلاث درجات:[٣]

  • العدسات المعتمة: هي عدسات غير شفافة، وتوفر تغييرًا كاملاً في اللون، يعد هذا النوع الأنسب لذوي العيون الداكنة الذين يريدون أن يحصلوا على لون عيون أفتح بشكل كبير، مثل الانتقال من البني الداكن إلى الرمادي أو الأزرق.
  • العدسات المحسنة: تعزز العدسات اللاصقة ذات الصبغة المحسّنة لون العيون الطبيعي، إذ إنها تساعد على تحديد حواف قزحية العين، وتزيد من كثافة لون العيون الطبيعي، وهي مناسبة لذوي العيون الفاتحة الذين يرغبون بجعل لون عيونهم أكثر وضوحاً.
  • عدسات الرؤية: هي عدسات شفافة وباهتة من اللون الأزرق الفاتح أو الأخضر، والتي تستخدم للمساعدة على الرؤية واللون الموجود فيها للمساعدة على رؤية العدسات.

كيف يتطور لون العيون الزرقاء؟

يظهر الأطفال بلون عيون زرقاء عندما تكون نسبة صبغة الميلانين في قزحية العيون منخفضة، الميلانين هو صبغة تمنح العيون والجلد والشعر اللون الطبيعي، وتزداد نسبة الصبغة وتركيزها عند التعرض للضوء، والتي تعتمد نسبة وجودها على عوامل جينية يرثها الطفل من الوالدين، وعادةً ما يصبح لون العيون دائمًا بعد حوالي ثلاث سنوات من الولادة، وبمجرد ثبات لون العيون، لن يتغير اللون بسهولة. ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على درجة اللون، بحيث تختلف قليلاً عما هي عليه، مثل:[٤]

  • زيادة التعرض للشمس: كما ذكرنا سابقًا، يؤدي التعرض للضوء إلى إنتاج المزيد من الميلانين، فحتى لو ثبت لون العيون، فقد يتغير اللون قليلاً إلى الأغمق إذا عرّضت عينيك لمزيد من ضوء الشمس.
  • التغييرات في حجم بؤبؤ العين: يمكن أن يتسبب حجم بؤبؤ العين أيضًا في تغيير لون العيون، فعندما يتقلص البؤبؤ قد تبدو العيون بلون أغمق مما هي عليه عندما يكون متوسعاً، نظراً لتركز صبغة الميلانين.
  • الملابس التي ترتديها: قد يؤثر لون الملابس التي يرتديها الشخص على حدة ظهور اللون ودرجته، بحيث يظهر أغمق أو أفتح مما هو عليه فعلياً.

المراجع

  1. “Changing eye color permanently”, medicalnewstoday, Retrieved 28/4/2022. Edited.
  2. “Can you change your eye color permanently?”, healthline, Retrieved 28/4/2022. Edited.
  3. “Temporarily changing your eye color”, knowinsiders, Retrieved 28/4/2022. Edited.
  4. “eyes-change-colors”, allabouteyes, Retrieved 28/4/2022. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب