X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » نقص فيتامين سي قد يكون سبباً في حدوث نزيف في اللثة

نقص فيتامين سي قد يكون سبباً في حدوث نزيف في اللثة

نقص فيتامين سي قد يكون سبباً في حدوث نزيف في اللثة


توصلت دراسة جديدة، أشرف عليها باحثون من جامعة واشنطن، إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نزيف في اللثة، قد يكونوا محتاجين إلى زيادة كمية فيتامين سي في نظامهم الغذائي.

وتقول جمعية طب الأسنان الأمريكية إن نزيف اللثة قد يكون علامة على التهاب اللثة (بالإنجليزية: Gingivitis)، وهي مرحلة مبكرة من أمراض اللثة. 

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور فيليب هوجويل، طبيب الأسنان وأستاذ علوم صحة الفم في كلية طب الأسنان بجامعة واشنطن: “عندما ترى لثتك تبدأ بالنزف، فإن أول شيء يجب أن تفكر فيه ليس أن تفرش أسنانك أكثر، بل يجب أن تحاول معرفة سبب النزيف، فقد يكون نقص فيتامين سي هو أحد الأسباب المحتملة”.

تفاصيل الدراسة ونتائجها

حلل الباحثون في هذه الدراسة الجديدة، نتائج 15 تجربة سريرية من 6 بلدان مختلفة. وشملت الدراسة بيانات أكثر من 1100 مشارك، إضافة إلى بيانات أكثر من 8200 مشارك في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية بالولايات المتحدة.

وكانت نتائج الدراسة كالتالي: 

ما هي الامراض الاخرى التي يسببها نقص فيتامين سي؟

أشار الباحثون إلى أن كلاً من نزيف اللثة، ونزيف الشبكية يمكن أن يكونا علامتين على نزيف الأوعية الدموية الدقيقة في المخ، والقلب، والكلى. مع التشديد على أن هذه النتائج لا تشير إلى أن منع نزيف اللثة عن طريق زيادة تناول فيتامين سي سيمنع السكتة الدماغية أو غيرها من المضاعفات الخطيرة.

وتشير النتائج إلى أن توصيات زيادة كمية فيتامين سي التي يتم تناولها، مصممة أساساً للحماية من الإسقربوط (بالإنجليزية: Scurvy)، وهو مرض قاتل يسببه انخفاض مستويات فيتامين سي بشكل كبير للغاية، حيث يمكن أن تؤدي هذه المستويات المنخفضة أيضاً إلى نزيف اللثة.

حقائق حول نقص فيتامين د وكيفية تعويضه

فيتامين د هو من الفيتامينات الذائبة بالدهون وهو مهم للحفاظ على صحة جيدة للنمو والحفاظ على عظام قوية كما انه … اقرأ أكثر

الخلاصة

يؤدي نقص فيتامين سي إلى العديد من الأمراض التي تتراوح بين نزيف اللثة، والاسقربوط وغيرها.

ويجب علينا الحصول على كمية كافية من فيتامين سي من مصادره الطبيعية، عن طريق تناول الأطعمة غير المصنعة مثل الكرنب، والفلفل، والكيوي. وفي حال عدم الرغبة بتناول هذه الأطعمة الغنية بفيتامين سي، فينبغي التفكير في تناول مكمل يحتوي على حوالي 100 إلى 200 ملليغرام من فيتامين سي يومياً.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب