X
X


موقع اقرا » مال وأعمال » نصائح وإرشادات » نصائح للعمل من المنزل بكفاءة

نصائح للعمل من المنزل بكفاءة

نصائح للعمل من المنزل بكفاءة


العمل من المنزل

يعد العمل عن بُعد -الذي يُطلق عليه أيضًا العمل من المنزل أو مكان العمل المرن- بمثابة عمل لا يقوم فيه الموظفون بالانتقال إلى مكان العمل، مثل مبنى المكاتب أو الشركات، وغالبًا ما يستخدم العاملون عن بُعد تكنولوجيا الاتصالات المحمولة مثل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية للعمل من المقاهي أو من المنازل، ووفقًا لاستطلاع أجرته رويترز يعمل تقريبًا واحد من بين خمسةعمّال في جميع أنحاء العالم -خاص ة الموظفين في الشرق الأوسط وآسيا وأمريكا اللاتينية- عن بعد، ويعمل تقريبًا 10% من المنزل كل يوم، حيث يتبع هؤلاء الموظفين نصائح للعمل من المنزل بكفاءة لزيادة إنتاجيتهم ونجاحهم في أعمالهم[١].

نصائح للعمل من المنزل بكفاءة

تتعدد الأسباب لاتخاذ قرار ترك الوظيفة التقليدية والبدء بالعمل من المنزل، فهناك من يرغب بتحسين علاقاته الأسرية والاجتماعية وكذلك المادية، وهناك من يطمح بأن يصبح مدير نفسه يوسّع دائرة علاقاته المهنية، ويعد العمل من المنزل لمن يتبع الآتي من نصائح للعمل من المنزل بكفاءة بديلًا ناجحًا عن العمل التقليدي:[٢]

  • تخصيص ساعات محددة للعمل يوميًّا: في العمل الحر يكون الرقيب على الأعمال هو الذات، فرغم أنّ العمل الحر يعني حرية في اختيار وقت وساعات العمل، إلا أنّ هذا الأمر قد يعود سلبًا على العمل إذا لم تتم إدارته بشكل جيد، لذلك يجب تخصيص وقت محدد ومكان هادئ بعيدًا عن مصادر الإزعاج، لإتمام العمل سواءً في الصباح أو المساء والالتزام فيه[٣].
  • تجديد مكان العمل لو مرة أسبوعيًا: هذه النصيحة مخصصة للشخصيات التي تحب التغيير والشخصيات الملولة التي تعمل من المنزل، إذ يفضل لأصحاب هذه الشخصيات تغيير مكان العمل بين وقت وآخر والعمل من مقهى أو مكتبة عامة بشرط أن يتوافر فيه بيئة مناسبة للعمل حتى يتمكن الشخص من تجديد حيويته وطاقته وحماسته للعمل[٣].
  • التعامل مع العملاء بشكل محترف: يفضل التعامل مع العملاء بصورة رسمية والتواصل بحرفية عالية وبذلك تزداد الثقة وفرصة التعامل المستقبلي بين العملاء وصاحب العمل الحر[٣].
  • الاستمرار في التعلم: من الأمور المهمة للنجاح في العمل الحر، تطوير الذات والتواصل المستمر مع زملاء المهنة للاطلاع الدائم على كل ما هو جديد في مجال العمل، بالإضافة إلى اكتساب الخبرات الجديدة، فالاستثمار في الذات هو رأس مال العمل الحر[٣].
  • تخصيص وقت للراحة: الراحة لمدة مناسبة بين كل ساعة ونصف من العمل المتواصل يساعد على التركيز والعمل بشكل أكثر فعالية[٤].

كيفية تهيئة مكتب العمل ليكون أكثر إنتاجية في المنزل

إنّ توفر مكان مناسب للعمل يندرج ضمن “نصائح للعمل من المنزل بكفاءة” وهو من أهم الأمور التي تساعد في التركيز والإنجاز وبالتالي النجاح في العمل من المنزل، ومن الأمور التي تساعد على تهيئة مكتب عمل مناسب في المنزل ما يأتي[٤]:

  • توفير كرسي مريح: يجب التأكد من اختيار الكرسي المناسب الذي يساعد على الشعور بالراحة وتجنب المشاكل الصحية الناتجة عن العمل المكتبي.
  • مراقبة طريقة العمل لمدة يومين: تساعد مراقبة العمل لفترة كافية على اكتشاف المشاكل والتحديات في بيئة العمل التي تؤثر على الإنتاجية وجودة العمل، والمسارعة في ايجاد حلول لها، ومحاولة خلق محيط ملائم للعمل من إضاءة كافية وإطلالة جميلة ونباتات خضراء.
  • تجنب المشتتات: الاستسلام للمشتات أثناء العمل يؤدي إلى قلة التركيز وضياع الوقت وربما التأثير على جودة العمل، فيجب الوعي لتأثير هذه المشتتات والعمل على التخلص منها وتجنبها وتهيئة جو عمل بعيدًا عن الضوضاء والأسباب التي تؤدي إلى المقاطعة أثناء العمل.

المراجع[+]

  1. “Telecommuting”، www.wikiwand.com، Retrieved 13-12-2019. Edited.
  2. “How to Work From Home: 10 Tips to Stay Productive”, www.lifehack.org, Retrieved 28-02-2021. Edited.
  3. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛لا نص تم توفيره للمراجع المسماة rpoKuGHLEH
  4. ^ أ ب “4 خطوات ليكون مكتب العمل في المنزل أكثر انتاجيا”، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 13-12-2019. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب