X
X


موقع اقرا » الأسرة » التدبير والشؤون المنزلية » نصائح لجعل عمليه غسل الملابس أسهل

نصائح لجعل عمليه غسل الملابس أسهل

نصائح لجعل عمليه غسل الملابس أسهل


غسل الملابس

هل يمكنك تحضير نشا الغسيل منزليًا؟

تحتاج عملية غسل الملابس إلى استخدام المنظفات الخاصة التي تعمل على إزالة الأوساخ وتنظيفها، لكن بعض قطع الملابس تحتاج إلى استخدام صابون الغسيل الطبيعي خاص ة لتنظيف القطن والحرير، كما أن بعضها يتطلب التخلص من الروائح، بإضافة نصف كوب من صودا الخبز إلى دورة الغسيل مع المنظف الطبيعي أو تبييضها بإضافة نصف كوب من عصير الليمون إلى دورة الشطف وتعليقها مباشرة في أشعة الشمس لتجف.[١]

علمًا بأنه يمكن تحضير نشا الغسيل منزليًا بخلط ملعقتين صغيرتين من نشا الذرة مع كوب من الماء، لكن على الرغم من الحيل الكثيرة التي يمكن استخدامها أثناء غسل الملابس، إلا أن هناك نصائح لجعل عملية غسل الملابس أسهل والتي سيتم مناقشتها في المقال.[١]

نصائح لجعل عملية غسل الملابس أسهل

إن تحديد الملابس التي تحتاج حقًا إلى الغسل تعد المفتاح الأول لعملية تنظيف الملابس، إضافة إلى اتباع نصائح لجعل عملية غسل الملابس أسهل، والتي يمكن اللجوء إليها لتوفير الوقت والمال ولإدراك الكيفية التي يتم فيها غسل الملابس بطريقة صحيحة، ومن أهم هذه النصائح يُذكر ما يأتي:[٢]

  • قراءة الملصقات المرفقة مع الملابس، حيث توضّح بعض الإرشادات الخاصة بغسل تلك القطع، كالملابس القطنية والصوفية والملابس المصنّعة من الألياف الاصطناعية، التي تحتاج لعملية غسل معينة، كالتنظيف باليد أو التنظيف الجاف، بينما البعض الآخر فيُغسل منفصلًا.
  • فرز الغسيل حسب اللون إلى 3 مجموعات، فهناك مجموعة الملابس البيضاء والفاتحة وذات اللون الرمادي إضافة للتي تحمل خلفية بيضاء، وكذلك مجموعة الألوان الداكنة، إلى جانب مجموعة الملابس المتّسخة جدًا، ثم تُفرز هذه المجموعات ثانية بحسب نوع القماش، وذلك لاختيار دورات الغسيل ودرجات الحرارة المناسبة لكل منها.
  • غسل الملابس التي تحتوي على بقع مُسبقًا بمزيل البقع أو فركها بالقليل من منظف الغسيل، علمًا بأن اختيار المنظف يفضل أن يكون متعدد الاستخدامات، ويوضع في الغسالة بعد تحديد كميته بحسب حجم الوجبة الواحدة.
  • اختيار درجة حرارة الماء المناسبة، فالملابس المتّسخة جدًا تُغسل بالماء البارد، بينما الملابس الداخلية القطنية والشراشف فتُغسل بالماء الساخن، أما بيّاضات الأسِرّة والمناشف، فيفضل وضعها على أعلى درجة حرارة موصى بها لتطهيرها.
  • التأكد من أن جميع الجيوب فارغة، مع ضرورة إزالة الأحزمة والمجوهرات إن وُجدت.
  • تجنّب وضع الكثير من الملابس في الغسالة، فهي تحتاج لمساحة تكفي لحركتها أثناء الغسل.
  • تفريغ الغسالة بعد انتهاء عملية الغسل مباشرة، للتقليل من تشكّل التجاعيد والعفن، لتُعلّق في الهواء حتى تجفّ أو لتوضع في المجفف الكهربائي بعد وضع القطع الخفيفة والقطع الثقيلة كل على حِدًا، وعند الانتهاء من التجفيف تُعلّق مباشرة في أماكنها.

أخطاء يجب تجنبها عند غسل الملابس

كيف تتضرّر الأقمشة نتيجة أخطاء الغسيل؟

يعتقد البعض بأن طريقة غسل الملابس التي يقوم بها من سنوات صحيحة، لكن العديد منهم يقع في أخطاء أثناء القيام بذلك، الأمر الذي ينجم عنه أضرار تمسّ بالأقمشة، وبالتالي يفضل التعرف عليها والعمل على تجنّبها قدر الإمكان، ومنها يُذكر ما يأتي:[٣]

  • وضع المنظفات مباشرة على الملابس: يجب وضع الغسيل في الغسالة ثم إضافة الماء وبعدها الصابون، أما استعمال مواد التبييض فيتطلب إضافة الماء أولاً ثم الملابس والصابون.
  • الاستخدام الخاطئ للمجفف: يفضل استخدم المجفف بشكل معتدل بعيدًا عن الإفراط في التجفيف.
  • خلط الجوارب مع الملابس: يجب وضع الجوارب في الغسالة لتضاف بعدها باقي قطع الملابس، وذلك للتقليل من عرضتها للالتصاق بالملابس أو الاختفاء.
  • ترك السحّابات مفتوحة مقابل غلق الأزرار: تتسبب السحّابات بخدش باب الغسالة وقد تلحق الضرر ببعض الملابس طالما بقيت مفتوحة، بينما تزيد عرضة الأزرار للكسر، ببقائها مغلقة.
  • غسل الملابس الحمراء مع باقي الملابس: يجب غسل هذه القطع بشكل منفصل، حتى لا تغير من لون باقي القطع، ويمكن إجراء اختبار بسيط للتأكد من ذلك، برشّ القليل من الماء على بقعة سرية فيها ونقعها مع منشفة، فإذا وُجد بأن اللون قد غيّر من لون المنشفة، فهذا يعني ضرورة فصل هذه القطعة عند غسلها.
  • إهمال تنظيف فلتر وخرطوم الغسالة: يؤدي إهمال تنظيف هذين الجزئين إلى تراكم الوَبر، وبالتالي سدّ بعض القنوات في الغسالة، ويمكن ذلك بفركهما جيدًا بعد غمس فرشاة الأسنان في منظف مناسب، ليُشطفان ويتركان في الهواء حتى يجفّان جيدًا.
  • تنظيف البقع: يقوم العديد من الأفراد بدعك البقع بالمنظفات للتخلص منها، لكن ذلك يزيد عرضة انتشارها، وبالتالي يفضل التربيت بهدوء عليها من الداخل إلى الخارج.
  • اختيار الطريقة غير المناسبة للغسل: تحتاج بعض الملابس للتنظيف الجاف كالجلد، وبعضها الآخر يتطلب غسلها يدويًا كالحرير، لكن استخدام الطريقة الخاطئة للتنظيف سيُلحق الضرر بالملابس.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب “6 Tips for Cleaner Clothes”, www.hgtv.com, Retrieved 07-02-2020. Edited.
  2. “How to Do Laundry in 10 Easy Steps”, www.thespruce.com, Retrieved 07-02-2020. Edited.
  3. “10 Laundry Mistakes You Didn’t Know You Were Making”, www.tasteofhome.com, Retrieved 07-02-2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب