X
X


موقع اقرا » الحياة والمجتمع » نصائح عامة » نصائح تساعد على تخطي صعوبات الحياة

نصائح تساعد على تخطي صعوبات الحياة

نصائح تساعد على تخطي صعوبات الحياة


صعوبات الحياة

واجه الإنسان منذ الأزل الضغوطات النفسية والصّعوبات المعيشيّة ضمن سلسلة حياته، فمهما كانت حياة المرء شبه مثاليّة لا بدّ من كونها تمرّ بمرحلةٍ صعبة وظروف قاسيّة، وقد يُرافق هذه الحالات الصّعبة مشاعر القلق والتوتّر والخوف، ونحو ذلك من المشاعر التي تغرس في النفس بذور الطّاقة السلبيّة، الأمر الذي ينبع عن عدم قدرة المرء على التكيّف مع النقص في حياته أو مع الظروف القاسية التي حلّت عليه، وهي من الحالات المزعجة التي لا يُريد أي إنسانٍ أن يمرّ بها، لذا عليه أن يتّخذ الأسباب المناسبة التي تُساعده على تخطّي هذه المرحلة، وبذرة موضوع المقال هي تقديم نصائح تساعد على تخطّي صعوبات الحياة.[١]

نصائح تساعد على تخطي صعوبات الحياة

تعدّ الحياة تجربة قاسية لا بدّ من خوض غمارها، فهي مليئة بالتّحدّيات والصّعوبات والمعارك النفسيّة والمعنويّة اليوميّة التي لا بدّ للمرء أن يتجاوزها ليصل إلى أهدافه، ويكاد العالم لا يخلو من التّحدّيات التي تواجه بني آدم أجمعين منذ طلوع أوّل شمسٍ عليهم في دُنياهم وحتّى آخر نفسٍ لهم في حياتهم، والفرق بين النّاجحين منهم والفاشلين البائسين هو المواجهة، فمنهم من يشدّ مئزره ويستلّ سيفه ليحارب في حياته عزيزًا، ومنهم من يستسلم طوعًا للكآبة والأسى، وفيما سيأتي من المقال سيتمّ تقديم نصائح تساعد على تخطّي صعوبات الحياة:[٢]

  • الصبر والمصابرة: فقد سنّ الله -عزّ وجلّ- الصبر على عباده المؤمنين وجعل للصابرين أجرًا عظيمًا في دنياهم وآخرتهم، فالصبر والتوكل على الله مفتاحان للفرج لأيّ كربٍ قد يمرّ على الإنسان.
  • تقدير الذّات: فالثّقة بالنّفس وتقديرها والإيمان بها تعدّ من أهمّ ما قد يفعله المرء لتجاوز الصعاب والمحن التي يمرّ بها.
  • الاستعداد الدائم: ويكون ذلك من خلال التأهب لأيّ طارئٍ قد يطرأ على الرّوح من مصاعب الدّنيا وهمومها، فالاستعداد الدائم والتسلّح بالصبر والأخوّة للنّاس فيما بينهم يُساهم في تخفيف هول المصيبة عند حصولها.
  • أخذ العبر والدروس: ويكون ذلك من خلال الاستفادة من تحدّيات السّابقين من الأسلاف والعظماء والأنبياء ممّن واجهوا العديد من التحدّيات واجتازوها بفضلٍ من الله.

صعوبات الحياة الزوجية

إنّ تقديم نصائح تساعد على تخطي صعوبات الحياة يدفع إلى الحديث حول إحدى أهمّ محاور صعوبات الحياة، ألا وهي مصاعب الحياة الزوجيّة والتي تعدّ كثيرةً ومختلفة، حيث تحدث هذه المشاكل غالبًا في بداية الزّواج والتي قد تنتج عن عدم تفهّم الطباع بين الزّوجين والتي قد تخلق العديد من المشاكل المختلفة وتُعالج من خلال التّقرب من الشريك والتّعرّف عليه بشكلٍ أوسع وأعمق، ومن المشاكل الزّوجيّة التي تحدث بعد الخوض في غمار الزّواج والتأسيس الأسريّ هي المشاكل الماليّة، ولحلّ هذه المشكلة ينبغي على الزّوجين وضع خطّة ماليّة للسير عليها قبل الخوض في غمار زفافهما، وواحدة من أهمّ المشاكل الزّوجيّة هي تدخل الأهالي بين الزّوجين وبثّ الفتنة فيما بينهما من دون وعي للأخطار الناجمة عن ذلك الأمر.[٣].

المراجع[+]

  1. “علاقة صعوبات الحياة ومشاكلها والتفكير فيها بالقلق والتوتر”، www.islamweb.net/ar، اطّلع عليه بتاريخ 09-02-2020. بتصرّف.
  2. “نصائح لمواجهة تحديات الحياة”، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 09-02-2020. بتصرّف.
  3. “اهم مشاكل الحياة الزوجية في بداية الزواج”، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 09-02-2020. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب