X
X



نبذة عن وليم شكسبير

نبذة عن وليم شكسبير


الأدب الإنجليزي

من أقدم الآداب الغربية وأغناها في مختلف الفنون الأدبية، وهو لا يشمل حسب النّقاد جميع الأدباء الذين يكتبون باللغة الإنكليزية في العالم، وإنما يشمل فقط ما يكتبه أدباء إنكلترا واسكتلندا وويلز بهذه اللغة، وقد استمد الأدب الأنكليزي من الحضارة الرومانية والحضارة اليونانية الكثير من الأساطير والصور، مع الأثر الواضح للكتاب المقدس في عدد كبير من نصوصه، وشهد الأدب الأنكليزي أربعة مراحل حسب تطوره التاريخي المترافق مع تطور اللغة الإنكليزية تبدأ بالعصور الوسطى، ثم عصر النهضة الأوربية، فعصر الاتباعية الجديدة، ثم العصر الحديث المعروف بعصر الإبداعية، وهذه نبذة عن وليم شكسبير أهم أدباء عصر النهضة، وواحد من أعظم أعلام الأدب على مرّ التاريخ.[١]

نبذة عن وليم شكسبير

ولد وليم شكسبير 1564 – 1616 م في مقاطعة آفون، وتلقى تعليمه الإبتدائي في قريته سترت فورد؛ حيث درس مبادئ اللغات اللاتينية، ثم تعمق في التاريخ والأدب قبل أن يضطر للعمل دون أن يكمل مراحل دراسته بسبب تدهور الحالة المادية لوالده، ثمّ انتقل إلى لندن، والتحق بأشهر الفرق المسرحية كاتبًا وممثلًا، وهناك نشر أول أعماله الشعرية بعنوان “فينوس وأدونيس” لتتوالى بعد ذلك إبداعاته في الشعر والمسرح؛ حيث هيأت له الحياة في لندن أسباب النجاح والشهرة والثروة مع اعتراف عدد كبير من منافسيه بتفوّقه وخلود أعماله.[٢]

شكّلت قصائد وليم شكسبير الشعرية وأعماله المسرحية مادة أدبية ونقدية عظيمة لجميع دارسي تخصص اللغة الإنكليزية، وكذلك للباحثين في الدراسات العليا، ولا يخلوا منهج من مناهج دراسة الأدب والنقد في جميع جامعات العالم من نصوصه سواء كانت في اللغة الإنكليزية أو على مستوى الترجمة في تصنيف الأدب العالمي، بالإضافة للدراسات الفلسفية المتعددة التي تناولت شخصياته، وقد مثلت مسرحياته مئات المرات حول العالم، واقتُبس منها العديد من سيناريوهات الأفلام السينمائية.[٢]

الأسلوب الأدبي عند وليم شكسبير

بدأ وليم شكسبير مسيرته على مستوى المسرح بفن الكوميديا والتاريخ؛ حيث تميزت الحبكة في مسرحياته بفنية عالية، وبالتعقيد، ثم كتب في التراجيديا والمعرفة، والعجيب أن أسلوب الكتابة في أعمال وليم شكسبير وطبيعة الشخصيات النفسية مع عفويتها وواقعيتها يتيح الفرصة لإعادة تفسيرها ودراستها في مختلف السياقات الثقافية والسياسية حول العالم.[٣]

لقد أبدع وليم شكسبير مسرحيات عظيمة تعددت فيها ألوان المعرفة رغم عدم تلقيه الكثير من العلوم، ولعل أبرز ما تضمنته مسرحيات شكسبير هذه الملامح النّفسية المتنوعة للنماذج الإنسانية التي تتحدث بعبارات ملتوية، وقد تكون متكلّفة في تلاعب لفظي معقد، يقوم على مبدأ التورية ضمن المأساة العامة للنص، ويستخدم وليم شكسبير العديد من المجازات والاستعارات والتكرار لصياغة الكثير من المشاهد المتناقضة المليئة بغرابة الأقدار والحافلة بالكثير من الحكمة، ويستخدم أحيانًا على لسان شخصياته العديد من أساليب السخرية والتفاهات المفعمة بالمرح الصاخب.[٢]

كما أبدع وليم شكسبير في الشعر القصصي بأسلوب مرسل حر، وكذلك في شعر السونيت، ويعد شكسبير من أعظم الشعراء في هذا الفن الذي تتمحور موضوعاته حول الحب الحقيقي الأزلي ونكران الذات عند ذكر المحبوب، وقد تميزت أشعار شكسبير بحرارة الأحاسيس الممزوجة بعمق التفكير وروعة التصوير، مع جزالة العبارات التي ملأ صداها العالم لعدة قرون.[٢]

ومن أعظم إنجازات وليم شكسبير لغته الغنية بالمفردات التي تصل إلى حوال خمسة عشر ألف مفردة، تنوعت لتشمل لهجات الشارع المختلفة بين المقاطعات، وكذلك لغة الأمراء والنبلاء مع تلاعبه المميز في الكثير من الألفاظ والتراكيب في اللغة الإنكليزية التي لم تكون في وقته محكومة بقواعد محدّدة في علم النحو والصرف مما ساعده على إضفاء مسحته اللطيفة على هذه اللغة.[٢]

قصائد وليم شكسبير

يدين الشعر الإنكليز بالكثير لإبداعات وليم شكسبير الذي تفوّق في فن السونيت، وهو نوع من أنواع الشعر الغنائي الذي اشتهر في أوروبا أثناء العصور الوسطى، وتتألف قصائده من 14 سطر تشبه طريقة نسج الشعراء في مملكة صقلية المتأثرة بالثقافة العربية، ولاسيما فن الموشحات الأندلسية، وقد كتب شكسبير 154 سونيته يندرج بعضها ضمن أبلغ ما كتب في الشعر الإنكليزي، ومن أعظمها على الإطلاق سونية رقم 29 و30 و73، وهي تتحدث عن كيفيات الحب وذكر المحبوب، والسونية رقم 71 في نكران الذات، والسونية رقم 116 عن الحب الأزلي الذي لا يموت، وتأخذ سونيتات وليم شكسبير مظهر السلسلة المتكاملة مع استقلال كل واحدة بمفردها، وقد اختتمها بقصيدة شكوى عاشق.[٤]

ويبدع وليم شكسبير في قصيدة اغتصاب لوكريس، وهي مأخوذة من أسطورة لوكريشا إحدى الأساطير الرومانية التي تعاقب على تأليفها شعرًا العديد من الأدباء، وقد ظهرت هذه الشخصية في قصيدة اغتصاب لوكريس الطويلة التي ألفها شكسبير سنة 1594م.[٥]

ولا بد من ذكر قصيدته الأولى بعنوان فينوس وأدونيس، وهي قصيدة طويلة بلغت 1250 سطرًا شعريًا، وهي ملحمة حب رمزية، صيغت بطريقة أسطورية، تروي قصة سعي فينوس لإيقاع أدونيس في شراك الحب الذي يرفضه أدونيس متعففًا إلا أن يتضح للقارئ مفهوم الحب الحقيقي البعيد عن الغرائز والشهوات.[٦]

مسرحيات وليم شكسبير

قدم وليم شكسبير أكثر من ثلاثين عمل مسرحي تفاوتت موضوعاتها بين الكوميديا والتراجيديا بالإضافة إلى المسرحيات التاريخية التي تناول فيها عددًا من العظماء، كمسرحية ريتشارد الثاني، وهنري الرابع في جزئين، وهنري الخامس، وهنري السادس في ثلاثة أجزاء، وهنري الثامن، وريتشارد الثالث، ومن مسرحيات وليم شكسبير زوجات وندرسن المرحات، وجعجعة بلا طحين، والسيدان الفيرونيان، والليلة الثانية عشرة، وعذاب الحب الضائع، وسيمبلين، وقد استمرّ نجاح عدد كبير من مسرحياته عبر التاريخ متجاوزة نطاق عصور تطور الأدب، وحواجز الفروق اللغوية، وبقيت عظمتها راسخة في الأدب الإنكليزي ومن أهمها:[٢]

  • تيمون الأثيني: تتمتع المسرحية بطابع أدبي إنكليزي فريد يشير بوضوح إلى الأسلوب الشكسبيري المعقّد أحيانًا، وتتحدث عن شخص ثري من أثينا اسمه تيمون، يبذر أمواله بإطعام الكثير من الناس الذين يستغلونه، وحين يصيبه الفقر يتخلى عنه الجميع.[٧]
  • الملك لير: تروي قصة الملك لير الأسطورية لير الذي قسّم مُلك بريطانيا بين بناته الثلاث، وعندما تملقّت اثنتان منهن بحبهن له ضاعف لهما الثواب، وطرد بنته الثالثة لأنها لم تتملق بحبها له ،فتزوجها ملك فرنسا معجبًا بصدقها وعدم طمعها، فلمّا كبر الملك لير وضعف طردته الأختان المتملقتان، فحاولت الثالثة إنقاذه بإرسال جيش من فرنسا، ولكن هزم الجيش الفرنسي، وعرف الملك لير خطأه، وندم بعد فوات الأوان.[٨]
  • الملك جون: إحدى المسرحيات التاريخية، وتشكل صيغة درامية لقصة الملك الانكليزي جون الذي جلس على العرش الملكي ما بين 1199 و1216م، وهو واحد من أهم الملوك في تاريخ انكلترا، وتركّز المسرحية على وفاة الملك جون، وما رافقها من أحداث تاريخية.[٩]
  • تاجر البندقية: تروي مسرحية تاجر البندقية قصة انطونيو، التاجر الشاب الذي اضطر للاستدانة من تاجر يهودي مرابي ليساعد صديقه بسانيو في زواجه من بورشيا بنت دوق مدينة بالمونت، وعندما تأخّرت تجارة أنطونيو طالبه اليهودي بسداد شرط التأخير انتقامًا، وهو اقتطاع رطل من لحم انطونيو، وكاد اليهودي أن يحقق مراده لولا مرافعة بورشيا الذكية في المحكمة التي تنكرت بزي محامي، وتتحدث المسرحية عن العداء بين المسيحيين واليهود، وعن الحبّ والثروة، وقد نالت حظًا وافرًا من الدراسة، ومثّلت عدة مرات كان آخرها في عمل سينمائي.[١٠]
  • يوليوس قيصر: مسرحية تراجيدية تستمد أحداثها من قصة الإمبراطور يوليوس قيصر وابن عمه مارك أنطونيو، وهي من أهم مسرحيات وليم شكسبير عن التاريخ الروماني، وتركز المسرحية على المؤامرة التي حيكت للتخلص من يوليوس قيصر من قبل حاشيته ووزرائه.[١١]
  • عُطيل: تروي مسرحية عطيل قصة قائد عسكري من أصل مغربي يحظى بحب أنفس درر عصره ديدمونة التي تمثّل الصلاح في مجتمع فاسد، لكن أحد الطامعين يحتال على عُطيل، فيوهمه بخيانة ديدمون، ويتسرّع عُطيل بالحكم ليفقد النّعمة التي حبتها له الأقدار، وتحكي القصة عن عفة المرأة وفائها، وعن التفريط بالنّعم في غوص مميز إلى أخطر أعماق النّفس البشرية.[١٢]
  • أنطونيو وكليوبترا: من المسرحيات التي أخذها وليم شكسبير أيضًا من التاريخ الروماني، وتحكي قصة هزيمة جيش أنطونيوس أمام جيش أعدائه الرومان بعد أن غرق في حب الملكة كليوبترا التي خشيت من ذل وهوان الأسر، فقررت الانتحار.[١٣]
  • ترويض النّمرة: عمل كوميدي من أبسط مسرحيات وليم شكسبير، تعبر عن المراة بوجهيها الرقيق والعنيف من خلال قصة كاثرين الأخت الأكبر من بين ثلاثة بنات توفيت والدتهم فتربوا في كنف والدهم الذي عانى كما جميع أفراد العائلة من شراسة كاثرين وانفالاتها الغاضبة وبالذات عند استقبال الخُطاب؛ ليعلن عن جائزة لمن يقبل بها زوجة، فيتقدم لها تاجر شاب يحب المال، ويبادلها انفعالاتها بانفعلات أشد، فتخشاه كاثرين، ويتم الزواج، وتبدأ كاثرين بإظهار جانب الرّقّة، فيضاعف لها أبوها الأرث لرقتها.[١٤]
  • روميو وجوليت: من أهم الكلاسيكيات العالمية ومسرحيات الحب التراجيدي؛ حيث تنتهي الأحداث بموت العاشقين بسبب الخلافات الكبيرة في مجتمعهما نتيجة الأحقاد والثأر، وقد أصبحت قصة روميو وجوليت أيقونة الحب، والمثال الملهم للعشاق، كما ألهمت العديد من الرسّامين والشعراء والأدباء.[١٥]
  • ماكبث: عمل تراجيدي يروي قصة القائد الاسكتلندي الذي يغتال الملك ليحصل على العرش، وقد مثلت في المسرح والسينما، وهي من أقصر تراجيديات وليم شكسبير.
  • العاصفة: عالج فيها شكسبير قضية الإرادة الإنسانية، وتناقش أيضًا قضية السحر، وتعد مسرحية أخلاقية بامتياز؛ حيث تنتصر في نهايتها قوى الخير على قوى الشر.
  • حلم ليلة صيف: من أشهر أعمال شكسبير في الكوميديا، وهي ذات عقدة غريبة، فهي عبارة عن عدّة أحلام متداخلة، بأسلوب مفعم بالخيال الواسع والفكر الخصب.
  • هاملت: تعدّ مسرحية هاملت واحدة من أعظم التراجيديات على مرّ التاريخ، وتعدّ من الكلاسيكيات العالمية أيضًا؛ حيث مثّلت مرات عديدة، وأنتجت كفلم سينمائي، وهاملت هو أمير دنماركي يظهر له شبح أبيه الملك؛ ليخبره بالمؤامرة التي نفذها عمّ هاملت وأمه؛ للتخلص من الملك، فيدّعي هاملت الجنون ليتأكد من صحة الأمر ويكشف حقيقة عمّه وأمه، وتتعاقب التناقضات في الأحداث بينه وبين حبيبته أوفيليا قبل أن تنتهي المسرحية بموت أغلب الأبطال، وتعدّ شخصية هاملت من أغنى الشخصيات، وأكثرها إشكالية، وتبقى كلمته الخالدة التي تتردد في العالم إلى الأبد : أكون أو لا أكون.[١٦]

المراجع[+]

  1. “الأدب الإنكليزي”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 07-11-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح “وليام شيكسپير”، www.marefa.or، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  3. “وليم شكسبير”، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  4. “سونيت”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  5. “لوكريشا”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  6. “فينوس وأدونيس (قصيدة شكسبير)”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  7. “تيمون من أثينا”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  8. “الملك لير”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  9. “الملك جون (مسرحية)”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  10. “تاجر البندقية”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  11. “يوليوس قيصر (مسرحية)”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  12. “عُطَيل”، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.
  13. “أنطونيوس وكليوبطرة”، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 09-11-2019. بتصرّف.
  14. “ترويض الفويسقة”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 09-11-2019. بتصرّف.
  15. “روميو وجولييت”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 09-11-2019. بتصرّف.
  16. “هاملت”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-11-2019. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب