X
X



نبذة عن أندريه جيد

نبذة عن أندريه جيد


الأدب الفرنسي

بدأ الأدب الفرنسي في العصور الوسطى من خلال الشعر الغنائيّ، ثم الشعر القصصي بفرعيه الملحمي والرومنسي، ومع بزوغ شمس عصر النهضة ظهرت نصوصٌ أخذت الشكل النثري الروائي؛ ليحمل بعدها النشاط الأدبي الفرنسي في القرون اللاحقة أهمية كبرى في مختلف الفنون الأدبية، ورغم خروج بعض الكتَّاب عن التقليدية إلا أن أغلبهم تميّز بالتزام القواعد والنماذج المتأثرة بالمدارس الفكرية والأدبية كالمدرسة الكلاسيكية وأيضًا المدرسة الرومنسية، وصولًا إلى المدرسة الواقعية والمدرسة الرمزية، وما تلاها خلال القرن العشرين من انبثاق السريالية، ثم الفلسفة الوجودية، وصولًا إلى تبلور الأدب الفرنسي الحديث من خلال ظهور مسرح اللامعقول والرواية الجديدة، وهذه نبذة عن أندريه جيد أحد أشهر الأدباء الفرنسيين في النصف الأول من القرن العشرين.[١]

نشأة أندريه جيد

وُلد أندريه جيد 1869 – 1951م في العاصمة الفرنسية باريس، من أسرة برجوازية تعتنق المذهب البروتستانتي، وكان في طفولته معتلّ الصحة، وقد تلقى من والدته تربية صارمة وقاسية بعد وفاة والده، ومنذ سنوات وعيه الأولى كان يشعر نفسه مختلفًا عن الآخرين، ولذلك فقد عاش طفولة مشوشة، ولم تكن مراحل دراسته خلالها منتظمة، ومع بلوغ أندريه جيد سنّ المراهقة استهوته اللقاءات الأدبية، وأعجبته أجواء الصالونات والأندية الشعرية، وفي سنّ 22 وتحديدًا عام 1891م نشر أول أعماله بعنوان دفاتر أندريه فالتر التي يحكي فيها عن هواجسه النفسية بين الكآبة والطموحات المستقبلية على لسان شخصية البطل أندريه فالتر، ويتكلم عن حبه لابنة عمه مادلين التي تزوجها لاحقًا في عام 1895م.[٢]

أفكار أندريه جيد

تأثر أندريه جيد بأسلوب الروائي الروسي الشهير فيودور دوستويفيسكي، كما وقف مطولًا عند أفكار الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه، فتأملها، وأعلن صراحة تعلقه بها؛ الأمر الذي ساعده في رسم شخصيات خيالية ارتبطت كما يقول أندريه جيد نفسه بأفعال عبثية كالقتل وخرق القوانين والأعراف الأخلاقية، وقد استطاع أن ينسج خيوط هذه الشخصيات بأسلوب بسيط واضح مع بعض ملامح السخرية أحيانًا، كما وضع أندريه جيدة عدّة نظريات نقدية عن فنّه؛ حيث صنّف نصوصه الأدبيه تحت عنوان الأدب القصصي عدا كتابه المزيفون الذي يصنفه ضمن جنس الرواية، وفي مطلع الثلاثينيات أغرته أفكار الشيوعية، ولكن رحلته عام 1936 إلى الاتحاد السوفييتي جعلته يعيد النّظر بهذه الأفكار ليقتنع لاحقًا بعدم إنسانية النظام الستاليني.[٣]

رحلة أندريه جيد إلى أفريقيا الشمالية

عاش أندريه جيد حياة مترفة لم يكن محتاجًا فيها للعمل، فانكبّ على القراءة والمطالعة، وسافر في شبابه إلى شمال أفريقيا ليكتشف هويته المثلية من خلال إقامته عدة علاقات مع مراهقين، وخلال رحلته إلى الجزائر 1893م وتعرفه على الأديب الإيرلندي أوسكار وايلد عاد واقتنع بأنّ عليه أن يعيش على طبيعته ليفرّق بين اللذة والحب ثم اختار الزواج من ابنة عمّه بعد عامين.[٤]

تنقل أندريه جيد لفترة طويلة بين الجزائر وتونس، فقد ترك له والده ضيعة صغيرة بالقرب من مدينة بسكرة الجزائرية، وكان يقصدها في الشتاء للستشفاء من مرض أصابه في شبابه، وقد أتاحت له إقامته في الشمال الأفريقي فرصة التعرف على المسلمين، وربطته علاقة صداقة قوية مع العرب في الريف التونسي، فتعرف على طبائعهم وعاداتهم، وأحب العيش بينهم، ويظهر ذلك جليًا في كتابه اللاأخلاقي.[٢]

والجدير بالذكر أن أندريه جيد له عدد من القصص في فن الرحلات تناول خلالها أخبار أسفاره، ومن بينها زيارته للكونغو ولمصر، وقد ربطته بالأدب العربي علاقة وثيقة نتيجة رحلاته الطويلة في البلدان العربي، ويتجلى ذلك في تقديمه للنسخة الفرنسية من كتاب الأيام لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، وتعدّ هذه المقدمة قطعة أدبية رفيع المستوى تعرّف من خلاله الفرنسيون على أدب طه حسين.[٣]

كتب أندريه جيد

قام أندريه جيد بترجمة عدّة كتب من اللغة الإنكليزية إلى اللغة الفرنسية، وقدّم عدّة دراسات نقدية جديدة حول الأدب الفرنسي، وكتب عددًا كبيرًا من القصص والروايات من أهمها رواية المزيِّفون ورواية أقبية الفاتيكان، وقد أهلته إنجازاته الأدبية والنقدية للحصول على الدكتوراه الفخرية من جامعة أوكسفورد في بريطانيا، كما حصل عام 1947 على جائزة نوبل في الأدب، وقد تُرجم عدد من رواياته وكتبه إلى اللغة العربية ومن أهمها:[٢]

  • إيزابيل: يقدم أندريه جيد في هذه الرواية اعتراضه على سعي البطلة إلى التحرر الزائد والتخلص من جميع القيود بأي ثمن، وهو اعتراض لا يتعارض مع موقفه الرافض للتزمت والقهر الذي تتعرض له المرأة في جميع المجتمعات.[٥]
  • قوت الأرض والقوت الجديد: تتضمن هذه النسخة كتابين، هما كتاب قوت الأرض وكتاب القوت الجديد؛ ويضع فيهما أندريه جيد أفكاره حول فهم الكون والوجود وأزلية الله وخلوده، ويلمح القارئ المتمعّن في معاني الكتاب تأملات من عانى من المرض منذ طفولته، حتى أراد أن يعانق الحياة مثل شيء كان يمكن أن يفقده يوما ما، وكل ذلك بأسلوب لغوي بعيد عن التكلف والتصنع.[٦]
  • الباب الضيّق: يبحر أندريه جيد في هذه القصة نحو نمط من أنماط التصوف الذي يعدّ استثنائيًا بين أبناء الغرب والشمال، وكذلك بين أبناء المذهب البروتستانتي في ثوب من الحب والمعاني الإنسانية الصادقة.[٧]
  • السيمفونية الرعوية: يسرد أندريه جيد في هذه الرواية يوميات رجل دين ريفي يعيش مع عائلته في جو متدين متزمت، ويقرر هذا الرجل رغم رفض زوجته إيواء فتاة يتيمة ضريرة ماتت معيلتها، ويقوم الرجل على تربيتها؛ فتبدي الفتاة له ملامح الذكاء والفطنة والخيال الواسع الممزوج بالحساسية المفرطة؛ فتنشأ بينهما علاقة فريدة تدفعهما لطرح أسئلة وجودية حول ذاتهما وحول العالم المحيط، فيتطور شعور العطف والحنان الأبوي إلى شعور الحب الذي يصطدم بالواقع، وتدرك الفتاة حب الابن جاك لها، ثم تتابع الأحداث سيرها لتنتهي بانتحار الفتاة بعد استعادتها بصرها بعلاج طبي، وما تلاه من اختلاط أحاسيسها بين مشاعر الحب للأب أولًا ثم للابن.[٨]
  • اللاأخلاقي: تعدّ هذه الرواية أقرب إلى السيرة الذاتية، ويمكن للقارئ من خلالها أن يدرك أن أدب أندريه جيد لا ينفصل عن حياته أبدًا، بل هو انعكاس وتصوير كامل لهذه الحياة، وقد حظي هذا الكتاب باهتمام كبير وبتقييم مرتفع، وأسهم بشكل كبير في حصول أندريه جيد على جائزة نوبل.[٩]
  • ذرائع: يعد كتابًا نقديًا، وينقسم إلى عدّة فصول، ففصله الأول عبارة عن محاضرتين عن الأدب والنقد، والفصل الثاني عن الكاتب والسياسي الفرنسي موريس باريس، وفي الفصول اللاحقة حديث عن عدد من السياسيين والأدباء والنقاد الفرنسيين مع التركيز على بعض النقاط حول الأدب والأخلاق.[١٠]

المراجع[+]

  1. “الأدب الفرنسي”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 23-11-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت “أندريه جيد”، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-11-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب “أندريه جيد”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 23-11-2019. بتصرّف.
  4. “أندريه جيد”، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-11-2019. بتصرّف.
  5. “إيزابيل”، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-11-2019. بتصرّف.
  6. “قوت الأرض والقوت الجديد”، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-11-2019. بتصرّف.
  7. “الباب الضيق”، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-11-2019. بتصرّف.
  8. “السيمفونية الرعوية”، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-11-2019. بتصرّف.
  9. “اللا أخلاقي”، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-11-2019. بتصرّف.
  10. “ذرائع ( أفكار حول بعض النقاط في الأدب و الأخلاق)”، www.abjjad.com، اطّلع عليه بتاريخ 24-11-2019. بتصرّف.






مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب