X
X


موقع اقرا » تعليم » منوع » مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية جاهزة pdf

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية جاهزة pdf

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية جاهزة pdf


مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية جاهزة pdf، تعتبر الإذاعة المدرسية من الأنشطة اللامنهجية التي تتضمنُ معلومات مفيدة في مواضيع مختلفة ضمن فقرات معينة، بحيث يلقيها الطلبة بعد أن ينقحها المعلمون، ومن خلال موقع اقرا سندرج مجموعة من مواضيع الاذاعة المدرسية لمختلف المراحل من المرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية أيضًا.

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

تتنوعُ المواضيع التي يمكنُ طرحها في الإذاعة المدرسية للمرحلة الثانوية، إذ أنها لا تقتصر على موضوع علميّ أو ديني أو ثقافي محدد، ولكن الأفضل في هذه المرحلةُ التركيز على التوعوية بما يدور من مواضيع جدليّة خلال منصات التواصل الاجتماعي، والتذكير الدائم بأهمية التمسك بأسس العقيدة الإسلامية الصحيحة، وفي يأتي ندرجُ إذاعة مدرسية لمواضيع عدة للمرحلة الثانوية:

اذاعة مدرسية عن المثلية

لعلّ موضوع المثلية من أهم المواضيع التي يجبُ مناقشتها والتحذير منها في ظل الانفتاح الواسع، والتطور التكنولوجيّ الشرس، ومن فقرات الإذاعة المدرسية المطلوبة لإعداد موضوع عن التنمر ما يأتي:

  • مقدمة الاذاعة المدرسية: بحيث تتضمنُ البسملة وكلمةٌ ابتدائية عن المثلية، ومدى خطرها على الفرد والمجتمع، والتأكيد على ضرورة التمسكَ بالعقيدةِ الصحيحة، وما جاءت عليه الفطرة البشريّة.
  • فقرة قرآن كريم: وهنا يقع الاختيار على آيات من الذكر الحكيم تبينُ طبيعة الإنسان التي فطر عليها، ومدى حرمانية المثلية، وعقوبة فعل ذلك.
  • فقرة الحديث النبوي: في تأكيد حرمانية المثلية يستدل الطالب بحديث نبوي من سنة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، والتي جاءت مؤكدة ومفسرة ومفصلة لكل ما ورد وجاء في الكتاب المبين.
  • فقرة هل تعلم: بحيث تتضمن عبارات قصيرة عن موضوع المثلية بشكل عام، من حيث تعريفه، وأضرارهُ، وعاقبة فعله أيضًا، وأي إثراء آخر يرغب به الطالب.
  • خاتمة الاذاعة المدرسية: تبدأ الخاتمة عادة بالشكر على حسن الاستماع والإنصات، ثم تلخيص بسيط وشامل عن موضوع المثلية، انتهاء بدعاء بسيط، وتحية السلام.

اقرا أيضًا: هل تعلم عن اليوم الوطني السعودي

اذاعة مدرسية عن التنمر

في مرحلةِ الثانوية، أو مرحلة المراهقة العمرية يجبّ التركيز على غرس القيم التي قد تكتسبُ لاإراديًا من البيئة المُحيطة والمؤثرة بشكل ما على أي إنسان غير مدرك لطبيعة تصرفاته بصورة كاملة، وموضوع التنمر أو نعي الآخرين بألفاظ وأسماء غير مُحببة، ومضايقتهم، والسخرية منهم أصبح من الأمور الشائعة، لذا لا بد من تنظيم إذاعة مدرسية عن مدى خطر موضوع التنمر، ونبذه بشكل كامل، وتركيز الحديث عنه بصورة دينيّة، ومن فقرات الاذاعة المدرسية عن التنمر:

  • مقدمة الاذاعة المدرسية: تبدأ الاذاعة بتحية الإسلام، وما يعقبها من الذكر والصلاة على النبي، ثم مقدمة مختصرة عن موضوع التنمر بشكل عام.
  • فقرة القرآن الكريم: بحيث يقع الاختيار على آيات من الذكر الحكيم عن أهمية احترام الآخرين، وعدم التنمر عليهم، والسخرية منهم، وعاقبةُ من يفعل ذلكْ في الجزاء القرآني.
  • فقرة الحديث الشريف: تأكيدًا على أهمية التحلي بحسنْ الخلق، والابتعاد عن كل ما يؤذي الآخرين من قول أو فعل لا بدّ من اختيار حديث نبوي من السنة المعطرة يحاكي ذلك.
  • فقرة كلمة الصباح: إيجازًا وعمقًا في موضوع التنمر يدرج الطالب فقرة كلمة الصباح ضمن إذاعته، بحيث تختصرُ موضوع التنمر، وسلبياته على الشخص، ومدى عمق أثره، وضرورة التحلي بالخلق الحميد.
  • فقرة هل تعلم: بحيث يقوم الطالب بإدراج مجموعة من النقاط على هيئة معلومات سؤاليه قصيرة بصيغة هل تعلم عن موضوع التنمر، وأضراره على الفرد خاصة والمجتمع عامة.
  • خاتمة الاذاعة المدرسية: ومن خلالها يتم إنهاء الاذاعة المدرسية بكلام مختصر عن ظاهرة التنمر، يصبحه دعاء، وتحية الختام.

اقرا أيضًا: اسئلة عن اليوم الوطني السعودي 93 مع الاجوبة

اذاعة مدرسية عن صلة الرحم

تعتبر المرحلة الثانوية المرحلة التوعوية الأهم لما هو قادم في المستقبل من حسن الخلق وكيفية التعامل مع البشر كما شُرّع في كتاب الله -عز وجل- على صعيد الأقارب والأصدقاء وغيرهُم، وذلك في إطار إنشاء جيل صحيح عقائديًا ومُيسّر خُلقيًا، وفي ذلك سندرج فقرات اذاعة مدرسية عن موضوع صلة الرحم:

  • مقدمة الاذاعة المدرسية: تفتتح الاذاعة المدرسية بمقدمة تشمل تحية الاسلام، وتحية الذكر والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومقدمة بسيط عن موضوع صلة الرحم، ومدى عِظم فاعله عند الله -جل علاه-.
  • فقرة القرآن الكريم: لا بد أن يبدأ الحديث بخير الكلام، وهو كلام الله -سبحانه وتعالى- وفي ذلك يختار الطالب آيات من الذكر الحكيم عن موضوع صلة الرحم.
  • فقرة الحديث الشريف: تأكيدًا على عظم ثواب من يصل الرحم، وجزاء من يقطع الرحم فإنه يختار الطالب حديثًا نبويًا شريفًا يؤكد ذلك، ويغرس في العقول هذا الموضوع الهام.
  • فقرة الشعر: فقد كتب العديد من الشعراء والكُتّاب عن صلة الرحم، ومدى أهميتها، ويختار الطالب بيت شعر قصير ومعبر ومناسب.
  • فقرة هل تعلم: بحيث تتضمن معلومات عامة عن صلة الرحم، وعظيم ثوابها، وجزاء من لا يفعلها، ويوضح الطالب أيضًا الأشخاص الذين يعتبرون صلة رحم له.
  • خاتمة الاذاعة المدرسية: هي فقرة الخِتام، بحيث يوجز الطالب فيها موضوع صلة الرحم، وأثر الالتزام به على صعيد الأسرة والمجتمع، وتحية الختام، ودعاء جميل ينهي به الاذاعة.

مواضيع الاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية

تعتبر الاذاعة المدرسية نشاط عقليّ لامنهجي هام لكافة المراحل الدراسية، بدءًا من المرحلة الابتدائية، بحيث تلقى في الصباح المبكر والطلبة في أوج تركيزهم وقدراتهم الذهنية العالية، لذا فإن كلماتها ترسخُ ومواضيعها تُفهم، وفي مواضيع للاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية، فإنه يتم التركيز على مواضيع عقائدية وأسس دينية لتعليمهم إياها، وفيما يأتي ندرج مجموعة من مواضيع الاذاعة المدرسية للمرحلة الابتدائية:

اذاعة مدرسية عن الصلاة

الصلاة أساس الدين، والركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وهي عبادة لله -سبحانه وتعالى- بأقوال وأفعال مخصوصة ومحددة شرعًا في أوقات ثابتة مخصوصة، وتعتبر من أحب وأفضل الأعمال إلى الله -جل علاه-، كما أنها أول ما يحاسب عليه المرء يوم القيامة، وفي عظم أهميتها وعاقبة من تركها لا بد من ترسيخها في عقول الأطفال منذ الصغر عبر فقرات متنوعة تحث على الصلاة:

  • مقدمة الاذاعة المدرسية: تبدأ المقدمة بتحية الإسلام، والصلاة على خير الأنام -صلى الله عليه وسلم-، ثمّ فقرة موجزة عن الصلاة، وتعريفها، وكيفيتها بصورة عامة، وثواب الالتزام بها، وعاقبة تركها.
  • فقرة القرآن الكريم: بحيث يختار الطالب آيات من الذكر الحكيم تحثُ على معنى الصلاة، وعظمتها في الدين الإسلامي، وثواب فاعلها، وجزاء تاركها.
  • فقرة الحديث الشريف: تأكيدًا على أهمية الصلاة، وأنها ركن من أركان الإسلام يختار الطالب حديث نبوي شريف موضح لذلك.
  • فقرة هل تعلم: فيها يدرجُ معلومات عن الصلاة، ومدى أهميتها في شريعة الله -جل علاه- بشكل معلوماتي نقطي مختصر ومفيد.
  • خاتمة الاذاعة المدرسية: فقرة نهاية الإذاعة، تتضمن تلخيصًا بسيطًا لركن الإسلام الثاني، مع دعاء بالهداية للنفس والجميع، والشكر على حسن الاستماع، وسلامُ الختام.

اقرا أيضًا: تعبير عن اليوم الوطني السعودي بالانجليزي قصير

اذاعة مدرسية عن الصدق

في اختيار الاذاعات المدرسية للمرحلة الابتدائية لا بد من اختيار الأسس الهامة في بناء شخصية عقائدية سليمة للطفل تتمثلُ في معرفة الأخلاق الحميدة التي يجب على الطالب التحلي بها، وعدم العزوف عنها، ومن هذه المواضيع الهامة موضوع الصدق، وفي ذلك سندرج مواضيع اذاعة مدرسية متنوعة عن الصدق، ومدى أهميته:

  • مقدمة الاذاعة المدرسية: تبدأ الاذاعة دائمًا بمقدمة وموجزة ومختصرة يعرّفُ فيها الطالبْ عن الموضوع الذي سيتحدث عنه خلال فقراتها، فتبدأ بتحية الاسلام، وطِيبَ الذكر من الحديث.
  • فقرة القرآن الكريم: تأكيدًا على أهمية موضوع الصدق، يختار الطالب آيات من الذكر الحكيم عن ثواب الصادق في الدنيا والآخرة.
  • فقرة الحديث الشريف: في بيان عظم موضوع معين نستدل بحديث نبوي مؤكد من سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وفي هذا يختار الطالب حديث نبوي عن الصدق.
  • فقرة كلمة الصباح: كلمة موجزة يتحدث فيها الطالب بكلمات بسيطة عن موضوع الصدق، وأهمية الالتزام به، وثواب الصادقين في الدنيا والآخرة.
  • فقرة هل تعلم: بحيث يختار الطالب فيها معلومات مختصرة وموجزة عن خلق الصدق بطريقة سؤاليه.
  • خاتمة الاذاعة المدرسية: ينهي الطالب اذاعته المدرسية بخاتمة بسيطة عن موضوع الصدق، وضرورة التحلي بهِ، مع دعاء للنفس والآخرين، وتحية الختام.

مواضيع الاذاعة المدرسية للمرحلة المتوسطة

تكون الاذاعة المدرسية مهمة لجميع المراحل المدرسية من المرحلة الابتدائية، والمرحلة المتوسطة، والثانوية، فمعلوماتها دائمًا قيمة ومفيدة ومختصرة في آن واحد، وفي إدراج مواضيع للمرحلة المتوسطة، فإننا نسلط الضوء على خُلقين عظيمين يجب على الإنسان التحلي بهما وهما خلق الأمانة، وبر الوالدين، وفي ذلك ندرج مجموعة من الفقرات المتنوعة عن موضوعيْ الاذاعة المدرسية:

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

الوالدين هما السبب في وجود الإنسان وبقائه، وفي عظيم فضلها، وضرورة برهما لا بد من إدراج إذاعة مدرسية ضمن فقرات متنوعة ومفيدة وموجزة تتحدث عن طاعة الوالدين، والفوز بالفضل العظيم لبر الوالدين، وأن الإحسان إليهما من أحب الأعمال إلى الله -سبحانه وتعالى-، وفي ذلك ندرج فقرات اذاعة مدرسية عن بر الوالدين:

  • مقدمة الاذاعة المدرسية: تبدأ المقدمة بتحية الإسلام، والصلاة على خير الأنام ومن اتصف بخلق القرآن، محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم حديث موجز ومختصر عن بر الوالدين، وعظيم فضلهما على الإنسان.
  • فقرة القرآن الكريم: تأكيدًا على بر الوالدين، وجزاء من استوصى بوالديه خيرًا منذ الصغر، يختار الطالب آيات من كتابه تعالى توضح ذلك.
  • فقرة الحديث الشريف: يختار الطالب حديث نبوي شريف من سنة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- عن بر الوالدين، والاحسان إليهما، وجزاء ذلك.
  • فقرة هل تعلم: بحيث تتضمن معلومات سؤاليه بسيطة عن معنى بر الوالدين، وأوجه برهما، والحكمة من ذلك، وثواب من طبق أمر الله سبحانه في طاعة الوالدين.
  • خاتمة الاذاعة المدرسية: وهي فقرة الختام، بحيث ينهي الطالب الاذاعة بتحية الاسلام، وكلام موجز عن الوالدين، وفضلهما على الانسان، ودعاء للنفس والغير بالمقدرة على أداء حق الوالدين بشكل كامل.

نموذج اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية جاهز

فيما يأتي نقدم لكم نموذج لإذاعة مدرسية بفقرات كاملة ومتناسقة للمرحلة الثانوية، بحيث يمكن طباعتها وإلقائها على مسامع الطلبة:

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية doc

تعتبرُ الاذاعة المدرسية نشاط لامنهجي هام بالنسبة للمرحلة الثانوية، حيث أنه يعالج مواضيع هامة قد يغفل عنها الكثير ضمن فقرات مختلفة ومتنوعة، وفي ذلك أدرجنا مجموعة من مواضيع الاذاعة المدرسية الخاصة بالمرحلة الثانوية، بحيث يمكنكم تحميلها وطباعتها بصيغة ملف الوورد “من هنا”.

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية pdf

قد يرغب البعض بإيجاد مواضيع الاذاعة المدرسية بصيغة ملف pdf، بحيث يسهل طباعتها، وأخذ المواضيع والفقرات المختصرة والمتنوعة منها، وفي ذلك أدرجنا لكم ثلاث مواضيع متنوعة للمرحلة الثانوية يمكن القائها في الاذاعة المدرسية، ويمكنكم تحميلها بصيغة ملف pdf “من هنا”.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية جاهزة pdf، حيث أدرجنا مجموعة من مواضيع الاذاعة المدرسية المتنوعة ضمن فقرات اذاعية مختلفة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب