X
X


موقع اقرا » تعليم » منوع » مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الاعدادية جاهزة pdf

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الاعدادية جاهزة pdf

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الاعدادية جاهزة pdf


مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الاعدادية جاهزة pdf، تعتبرُ الإذاعة المدرسية نشاط لامنهجيّ يستفاد منهُ في طرح مواضيع جديدة بمعلومات جمّة ومختصرة في آن واحد، وعادة ما تطرح في كل صباح يوم دراسي جديد، ومن خلال موقع اقرا سندرجُ مجموعة من مواضيع الإذاعة المدرسية ضمن فقرات متنوعة للمرحلةِ الإعدادية.

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الاعدادية

تعتبرُ الإذاعة المدرسية من الأنشطة اللامنهجيّة الهامة، إذ أنها توجز موضوع مُعين بجزالة بالغة، وفي ذلك سندرج مجموعة من مواضيع الإذاعة المدرسية للمرحلة الاعدادية:

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

الوالدان هما سبب وجود الإنسان، وإنّ برهما من الأمور العظيمة التي سُلط عليها الضوء في الدين الإسلامي، وقد ظهرت هذه الأهمية في مواضع عدة من كتابه جل وعلا، فقد عطف الله سبحانه بر الوالدين على أساسُ إيمان المسلم، وأعظم غايات الدين، وهو توحيد الله، وترك الشرك به، وفي ذلك ندرج فقرات اذاعة مدرسية عن بر الوالدين:

  • مقدمة الإذاعة المدرسية: بحيث تفتح بالسلامِ، والذكر، والصلاة على سيد الورى وخير الأنام، وقول موجز عن موضوع بر الوالدين.
  • فقرة القرآن الكريم: يختار الطالب آيات محكمات من كتابه تعالى تحث على بر الوالدين، وعدم العقوق بهما.
  • فقرة الحديث الشريف: تأكيدًا على قوله تعالى، تطرح أحاديث من سنة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- عن بر الوالدين، وجزاء الإحسان إليهما، وعاقبة عقوقهما.
  • فقرة الشعر: بحيث يسلط فيها الضوء على أشعار كتبت في عظيم فضل الوالدين على الإنسان، وكيفية برهم، والإحسان إليهم.
  • خاتمة الإذاعة المدرسية: يقرأ الطالب فيها موجزًا بسيطًا، ونصائح حول موضوع بر الوالدين، ثم ينتهي بالسلام، ودعاء بسيط لنفسه والمسلمين.

اذاعة مدرسية عن مكارم الأخلاق

الحثُ على مكارم الأخلاق من المواضيع التربوية الغاية في الأهمية، فدعوته -صلى الله عليه وسلم- انطلقت من كونها تدعو إلى مكارم الأخلاق، فالأخلاق الحسنة أساس بناء المجتمع، وهي من أهم ما يدعو له الدين الإسلامي، وفي ذلك ندرج فقرات إذاعة مدرسية عن مكارم الأخلاق:

  • مقدمة الإذاعة المدرسية: تكون جزلة فصيحة تكتب بكلمات معبرة عن عظيم فعل الخلق الحسن، تفتتح بالسلام، والصلاة على خير الأنام، وذكر الخالق الوهاب.
  • فقرة القرآن الكريم: بحيث يختار الطالب آيات محكمات من الذكر الحكيم تحث على مكارم الأخلاق، ومدى أهميتها، وفضل الالتزام بها في حياة المسلم، إذ أنها تدخله الجنة.
  • فقرة الحديث الشريف: يوضح فيها الطالب أن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- أرسلُ للناسِ لمكارم الأخلاق من خلال حديث شريف من سنته المطهرة.
  • فقرة هل تعلم: تتضمنُ معلومات سؤاليه بطريقة شيقة حول فضائل مكارم الأخلاق وعظيم أجرها.
  • خاتمة الإذاعة المدرسية: ينهي الطالب فيها إذاعته المدرسية بعبارة موجزة معبرة عن مكارم الأخلاق، ثم ينهي بالسلام.

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

تعتبر الإذاعة المدرسية من المواضيع الهامة التي يجب انتقاء مواضيعها بعناية قبل طرحها على المرحلة الابتدائية، وفي ذلك سندرج أفضل مواضيع للمرحلة الابتدائية:

اذاعة مدرسية عن الصلاة

الصلاة أساس استقامة المرء، وعمود الدين الإسلامي، ولا بد من التركيزِ على مدى أهميتها ضمن فقرات الإذاعة المدرسية المُتنوعة:

  • مقدمة الإذاعة المدرسية: يبدأ الطالبُ قوله بالبسملة، والصلاة على النبي الحبيب، ثم مقدمة موجزة بكلمات بليغة عن مدى أهمية الصلاة في الشريعة الإسلامية.
  • فقرة القرآن الكريم: يتلو الطالب آيات من القرآن الكريم تحث على الصلاة وعظيم فضلها في الدين الإسلامي.
  • فقرة الحديث الشريف: يقرأ الطالب حديثًا نبويًا من سنة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- عن الصلاة، وثوابها، وعقاب تاركها في الدين الإسلامي.
  • فقرة هل تعلم: بحيث تتضمن معلومات قيمة عن الصلاة، وفضلها، وأثرها في حياة المسلم، وعقاب تاركها تكاسلاً أو جحودًا، وغيرها من المعلومات التي تتعلق بالصلاة.
  • فقرة الدعاء: بحيث يدعو الطالب بأدعية لنفسه والمسلمين عن تثبيت النفس على الصلاة، وقبول الصلاة، وإتمامها، وعدم تركها، ويمكن الدعاء بأدعية مأثورة عن رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-.
  • خاتمة الإذاعة المدرسية: ينهي الطالب إذاعته بقول مختصر عن الصلاة، ثم السلام على الجميع، وشكرهم على حسن استماعهم.

اذاعة مدرسية عن الصدق

فيما يأتي ندرجُ فقرات إذاعة مدرسية متنوعة عن التحلي بخلقِ الصدق:

  • مقدمة الإذاعة المدرسية: بحيث يباشر الطالب الإذاعة المدرسية بكلام موجز ومختصر عن موضوع الصدق، ويفتتح كلامه بالبسملة، والصلاة على نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم-، والذكر الطيب.
  • فقرة القرآن الكريم: إذ يختار الطالب آيات من القرآن الكريم تتحدث عن خلق الصدق، وفضائله في الإسلام.
  • فقرة الحديث الشريف: يختار فيها الطالب حديثًا نبويًا شريفًا عن الصدق وفضائله وثمراته في حياة المسلم.
  • فقرة كلمة الصباح: بحيث ينتقي الطالب كلمات بسيطة بعناية فائقة وشكل مختصر، فيتحدث عن معنى الصدق، وكيفية تطبيقه في حياة المسلم.
  • خاتمة الإذاعة المدرسية: يتحدث الطالب بعبارة موجزة عن خلق الصدق، ويشكر من شارك في الإذاعة، ومن استمع وأنصت للحديث، وينهي قوله بالسلام.

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الثانوية

تتنوع المواضيع التي يمكن طرحها على مرأى طلاب المرحلة الثانوية، ويفضل أن ترتبط هذه المواضيع بحسن الخُلق، والمواضيع التوعوية التي تدور في حياتهم بالشكل الأخص، مثل موضوع التنمر، والذي ستكون فقراته على نحو الوتيرة الآتية:

اذاعة مدرسية عن التنمر

إن التنمر من الأمور السيئة جدًا بحق النفس، وبحق الغير أيضًا، إذ أنها استهزاء ومعايرة ونقص، وتترك أثرًا سلبيًا لكل من يتعرض لها، وهي أمر مناقض للعقيدة الإسلامية، وفي ذلك سندرجُ فقرات إذاعة مدرسية متنوعة عن التنمر:

  • مقدمة الإذاعة المدرسية: يبدأ الطالب إذاعته المدرسية بالبسلمة، والصلاة على نبي الله، ثم بضعة أسطر موجزة عن موضوع التنمر، ومدى سلبيته، وأضراره.
  • فقرة القرآن الكريم: يتلو الطالب آيات عطرة من الذكر الحكيم تتحدث عن احترام الآخرين، وعدم مناداتهم بالألقاب والألفاظ السيئة.
  • فقرة الحديث الشريف: يختار الطالب حديث نبوي من سنة رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- عن حسن الخلق وعدم التعامل السيء مع الآخرين.
  • فقرة هل تعلم: بحيث تتضمن معلومات توضح معنى التنمر، والتصرفات التي تدل عليه، ومدى أثره، وسلبيته على الشخص المتنمر عليه.
  • خاتمة الإذاعة المدرسية: ينهي الطالب إذاعته بنصيحة التحلي بحسن الخلق والابتعاد عن التنمر، ثم يختم قوله بالسلام.

نموذج اذاعة مدرسية للمرحلة الاعدادية جاهز

فيما يأتي ندرج نموذج إذاعة مدرسية للمرحلة الإعدادية يتحدث عن حسن الخلق، بحيث يمكن طباعته وإلقاؤه ضمن الإذاعة المدرسية:

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الاعدادية doc

فيه الانتقالِ إلى صيغة ملف الوورد، أدرجنا لكم مواضيع إذاعة مدرسية متنوعة للمرحلة الإعدادية “من هنا“، يمكنكم تحميلها والاطلاع على مختلف فقراتها من مواضيع عن بر الوالدين، ومكارم الأخلاق، والصلاة، وغيرها ضمن نماذج محددة ومرتبة.

مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الاعدادية pdf

يمكن تحميل مختلف مواضيع الإذاعة المدرسية فيما يخص المرحلة الإعدادية بصيغة ملف pdf “من هنا“، بحيث شملت الفقرات عدة مواضيع متنوعة ومفيدة ضمن فقرات واضحة ومحددة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا مواضيع اذاعة مدرسية للمرحلة الاعدادية جاهزة pdf، حيث أدرجنا مجموعة متنوعة من فقرات الإذاعة المدرسية لمختلف المواضيع ومختلف المراحل الدراسية أيضًا.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب