X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » العناية بالأظافر » من الحيوانات الصحراوية التي لها نشاط ليلي

من الحيوانات الصحراوية التي لها نشاط ليلي

من الحيوانات الصحراوية التي لها نشاط ليلي


سنقدم لكم في هذا المقال جوابًا حول نوع من الحيوانات الصحراوية التي لها نشاط ليلي . فالصحراء هي منطقة قاحلة، نادرة الأمطار، تمتلك نظامًا مناخيًا قاسيًا يجعل الحياة النباتية والحيوانية صعبةً جدًا. وتشكل الصحراء نسبة ثلث اليابسة في الكرة الأرضية، مع الصحراء القطبية. تكاد تكون معدومة الغطاء النباتي، إلا بعض أنواع النباتات التي لها قدرةً خاصةً على تحمل الجفاف ودرجات الحرارة المتباينة الشدة بين الليل والنهار والصيف والشتاء.

من الحيوانات الصحراوية التي لها نشاط ليلي

الإجابة هي: “الثعابين“، والثعابين نوع من الحيوانات الزاحفة الخطرة على الإنسان، من ذوات الدم البارد. جشمها طولي الشكل ومغطى بالحراشف. وله حواف يعتقد أنها كانت تمثل أطرافًا ولكنها تلاشت بفعل التطور ومن مبدأ العضو الذي لا يعمل يضمر. ويوجد أكثر من 2700 نوع من الأفاعي والثعابين حول العالم، وتختلف بأشكالها وألوانها وطولها. فيتراوح طول الثعبان بين الـ 10 سم والعدة أمتار، ومعظم أنواعها غير سامة. غير أن الأنواع السامة منها شديدة الخطر فكميات قليلة منها كافيةً لقتل الإنسان.

الحواس لدى الثعابين

يمكننا الحديث عن الحواس الرئيسية المتمثلة بالرؤية والسمع والشم عند الثعابين على الشكل التالي:

[2]

  • الرؤية: تتنوع درجات الرؤية بين الثعابين فبعضها يتمتع بمستوى رؤية ضعيف جدًا وبعضها متوسط الرؤية، وقسم منها جيد الرؤية. وبشكل عام الأفاعي التي تعيش على الأشجار تمتلك حاسة رؤية أقوى من تلك التي تعيش في الجحور.
  • الشم: حاسة الشم قوية جدًا لدى الثعابين ويعتمدون عليها في تصيد فريستهم. والعضو المسؤول عن الشم هو اللسان ذو الشعبة وعضو جاكبسون الموجود فوق لثة الثعبان.
  • السمع: يمتلك الثعبان أذنًا داخليةً تستشعر بالموجات الأرضية، كما ويستطيع الإحساس بالاهتزازات في طبقات الأرض وفي الهواء من خلال التصاق جلده بالتراب. وبذلك يستطيع تمييز اقتراب إنسان أو حيوان من المكان المحيط به.

ما المقصود بالنشاط الليلي

كثيرًا ما يطرح مصطلح النشاط الليلي فيقال أن الذئاب والثعابين ذات نشاط ليلي. وذلك يعني أنها تنام خلال النهار، ولا تخرج من جحورها وأوكارها. وفي الليل تستيقظ وتبدأ فترة نشاطها وحركتها. والسبب في ذلك غالبًا هو درجات الحرارة المرتفعة التي تجعل رمال الصحراء شديدة الحرارة ولا يمكن العبور فوقها.

وفي الختام قدمنا في هذا المقال نوع من الحيوانات الصحراوية التي لها نشاط ليلي . وأهم المعلومات حول نمط حياة هذا الكائن الصحراوي.

المراجع


^.merriam-webster.com ,

desert , 21/11/2021

  • ^britannica.com ,

    snake , 21/11/2021





    X
    X
    X

    اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

    تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب