X
X


موقع اقرا » حكم وأقوال » كلمات وعبارات » من أقوال الملك عبدالعزيز

من أقوال الملك عبدالعزيز

من أقوال الملك عبدالعزيز


إنّ فقرة من أقوال الملك عبدالعزيز هي إحدى الفقرات المميّزة جدًا ضمن فعاليات اليوم الوطني الثقافيّة، حيث يحظى الملك السّعودي المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بشعبية مرتفعة، ناتجة عن محبّة عبر أجيال من الشّعب السّعوديّ، فقد كان له الدّور الأكبر في بناء شكل الدّولة الحديثة، في مرحلة كانت من أصعب المراحل التي مرّت على شبه الجزيرة العربيّة، فقام على توحيدها بحِنكته السّياسيّة وذكائه المعروف عنها، وعبر موقع اقرا يُسعدنا أن نُشارك الأهل في السّعوديّة يوم بلادهم الوطني عبر سرد مجموعة من اقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالإضافة إلى مجموعة من أقوال الملك عبد العزيز.

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

إنّ الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود هو أحد أعلام المملكة العربيّة السّعوديّة، وهو الرّجل صاحب الفضل الاول في تأسيس البلاد ووضعها على سكّة الاستقرار بعد سنوات من الفوضى والحروب، فهو شخصيّة مميّزة وتحظى باهتمام شعبي واسع، لعلّ أبرز معلومات عن الملك عبد العزيز، نسردها وفق الآتي:[1]

  • هو مؤسس المملكة العربيّة السعودية الحديثة، كما أنّه أولملك قام على حكم تلك البلاد.
  • ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن في عام (1876م)، وانتقل مع عائلته إلى قطر عندما بلغ العاشرة من عمره فقط، لينتقل بعد ذلك إلى البحرين وبعدها للكويت حيث قضى طفولته هناك.
  • تعلّم الملك عبد العزيز في الكويت أصول السياسة وأساليب الحكم والحرب وغيرها، وبقي فيها ثماني سنوات، ثم عاد للرياض لاسترداد الحكم عام (1319هــ)، ومن ثم توجه إلى المحافظات الجنوبية من نجد واستردها عام (1903م)، واسترد القصيم عام (1905م)، كما سيطر على باقي نجد، ليقوم بإعلان الوحدة لكامل التّراب السّعودي في يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر أيلول لعام 1932م، وقد توفّي الملك (رحمه الله تعالى) في عام 1953م.

من أقوال الملك عبدالعزيز

بعد تأسيس المملكة العربيّة السّعوديّة قام الملك عبد العزيز بالتّصريح في عدد واسع من المواضيع المهمّة، وتزامنت تلك التصريحات مع عدد واسع من الأفعال على أرض الواقع، وأبرز أقوال الملك عبدالعزيز، جاء على الشكل الآتي:

إن من يعتقد أنّ الكتاب والسنة عائق للتطوّر أو التقدم فهو لم يقرأ القرآن أو لم يفهم القرآن.

إنّنا نعيش في مرحلة تفرض الكثير من التحديات، ممّا يتطلب نظرة موضوعية شاملة لتطوير آليات الاقتصاد، وهو تطوير يجب أن يكون مبنياً على الدراسة والأسس العلمية الصحيحة.

يجب على شبابنا أن يعرفوا كيف تكونت هذه الوحدة، المبنية على العقيدة الإسلامية، وحدة عربية إسلامية. المملكة ستواصل انتهاج سياسة متوازنة لتعزيز استقرار سوق النفط العالمية. ملوكنا منذ عهد الملك المؤسس، والملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد والملك فهد -رحمهم الله- والملك عبدالله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، على نهج أسلافهم ووالدهم، النهج الذي يجمع ولا يفرق، وهذه الدولة، ولله الحمد، يسهر ملوكها على مصالح شعبها، فالحمد لله ملوك متعاونون، وشعب متجاوب، وهذه نعمة من الله.

جميع الحقوق التي تسعى البشرية لها من إسعاد البشر، ومن رفع مستوى المعيشة، ومن التراحم بين الناس، ومن الشورى ومن حفظ حقوق الإنسان من كل المقاييس والمعايير التي يدعيها ويقول بها الناس في هذا الزمان، فهي محفوظة في كتاب الله وسنة رسوله.

أسأل الله أن يوفقنى لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه.

إن هذا المكان بُدئ منه توحيد المملكة من خلال 63 فرداً، وجُمع الشعب، وكونت الوحدة في هذه البلاد على كتاب الله وسنة رسوله، وهذا، ولله الحمد، توفيق من الله للملك عبد العزيز ورجاله؛ أن يوحّدوا هذه البلاد، حتى أصبحت بلاداً موحدة تعتز بدينها وتعمل بكتاب الله وسنة رسوله.

استثمرت المملكة بشكل كبير للاحتفاظ بطاقة إنتاجية إضافية لتعزيز استقرار أسواق الطاقة العالمية، وبالتالي دعم النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز استقراره.

من أقوال الملك عبد العزيز عن الوطن

تناول الملك عبد العزيز الوطن السّعودي بخالص عبارات الحب والعمل التي ترافقت مع خطوات عمليّة واسعة في طريق بناء الدّولة التي تعمل بشرع الله وتستند على كتابه، ولعلّ أبرز أقوال الملك عبد العزيز عن الوطن، تناولت الأفكار الآتية:

إن هذا المكان بُدئ منه توحيد المملكة من خلال 63 فرداً، وجُمع الشعب، وكونت الوحدة في هذه البلاد على كتاب الله وسنة رسوله، وهذا، ولله الحمد، توفيق من الله للملك عبدالعزيز ورجاله؛ أن يوحّدوا هذه البلاد، حتى أصبحت بلادا موحدة تعتز بدينها وتعمل بكتاب الله وسنة رسوله.

إن الدولة دأبت منذ عهد الملك المؤسس رحمه الله على سياسة الباب المفتوح وسار عليها أبناؤه من بعده كمظهر من مظاهر الحكم في المملكة وأضحت هذه المجالس المفتوحة صورة صادقة للعلاقة بين ولاة الأمر والمواطنين.

ملوكنا منذ عهد الملك المؤسس، والملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد والملك فهد (رحمهم الله) والملك عبدالله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، على نهج أسلافهم ووالدهم، النهج الذي يجمع ولا يفرق، وهذه الدولة، ولله الحمد، يسهر ملوكها على مصالح شعبها، فالحمد لله ملوك متعاونون، وشعب متجاوب، وهذه نعمة من الله.

إن عليكم أيها الأبناء واجباً عظيماً تجاه دينكم ثم وطنكم، فحافظُ القرآن لا بدَ أن يكونَ قدوةً فاعلةً، وأن يتخلقَ بأخلاقِ القرآن وبسيرةِ نبينا محمد وعلى آله أفضلُ الصلاةِ والسلام حتى يكون نافعاً لدينه ووطنه ومجتمعه.

جميع الحقوق التي تسعى البشرية لها من إسعاد البشر ومن رفع مستوى المعيشة ومن التراحم بين الناس ومن الشورى ومن حفظ حقوق الإنسان من كل المقاييس والمعايير التي يدعيها ويقول بها الناس في هذا الزمان فهي محفوظة في كتاب الله وسنة رسوله.

يقولون إننا وهابيون، والحقيقة  إننا سلفيون محافظون على ديننا نتبع كتاب الله وسنة رسوله.

استثمرت المملكة بشكل كبير للاحتفاظ بطاقة إنتاجية إضافية لتعزيز استقرار أسواق الطاقة العالمية وبالتالي دعم النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز استقراره.

أبرز أقوال الملك فيصل بن عبد العزيز 

يُعتبر الملك فيصل أحد ملوك السّعوديّة الشّجعان الذين عُرف عنهم الحزم، وقد توفّي اغتيالًا (رحمه الله تعالى) ولعلّ أبرز أقواله كانت:

لقد كنا نعيش تحت الخيام ونستطيع أن نعود إليها فإن نخسر المال خير من أن نخسر الشرف.

نحن ماضون بحول الله وقوته في سبيله ولن بثنينا عن هذا الدين وعن هذه الدعوة لا قول ولا عمل فالذي نرجوه من الله سبحانه وتعالى أن يثبت أقدام المسلمين وأن يؤيدهم بنصر من عنده وأن يوفقهم لإتباع كتابه وسنة رسوله وأن يهدي من زاغ أو ضل أو اشتبه .

إن الأكباد لتنفطر ، وإن الجوانح لتتمزق حينما نسمع أو نرى إخوة لنا في الدين ، وفي الوطن ، وفي الدم ، تنتهك حرماتهم ، يشردون وينكل بهم يوميًا لا لشيء ارتكبوه ، ولا لاعتداء اعتدوه ، وإنما لحب السيطرة والعدوان ولارتكاب الظلم .

حضرة رئيس الولايات المتحدة هل ترى هذه الأشجار لقد عاش آبائي وأجدادي مئات السنين على ثمارها ونحن مستعدون أن نعود للخيام ونعيش مثلهم ونستغنى عن البترول إذا استمر الأقوياء وأنتم في طليعتهم في مساعدة عدونا علينا .

إذا كنت تطلب منا يا فخامة الرئيس أن نرضخ للأمر الواقع ، فلماذا لم ترضخ فرنسا لاحتلال ألمانيا لماذا شكلت حكومة المنفى وكافحت حتى استعدت وطنك ؟

نحن ليس لنا أية مطامع أو أية أغراض في أي بلد من بلاد إخواننا المجاورين مهما كانت صغيرة أو كبيرة ، وكل ما نهدف إليه أن نتعاون مع إخواننا في سبيل مصلحة أمتنا ووطننا أما سياستنا تجاه الدول الأخرى فهي سياسة التعاون في سبيل الخير والسلام للعالم أجمع .

إن الدعوة الإسلامية حينما انبثقت من هذه الأماكن وشع نورها على جميع أقطار الأرض كانت دعوة خير تدعو إلى السلم وتدعو إلى الحق وتدعو إلى العدل وتدعو إلى المساواة وهذا ما تحققه شريعتنا الغراء ، وهذا ما يجب علينا أن نتأسى به ونتمسك به .

أبرز أعمال وانجازات الملك عبد العزيز

بالإضافة إلى جهوده المشكوره في انشاء الدولة السّعودية القويّة بعد سنوات من التفرّق والضعف، فقدوضع الملك عبد العزيز بصمات حضاريّة في عدد واسع من المجالات، ولعلّ أبرز انجازات الملك عبد العزيز، جاءت وفق الآتي:

  • توحيد معظم أقاليم شبه الجزيرة العربية تحت اسم المملكة العربية السعودية وكان ذلك في العام (1351هـ/1932م).
  • تحويل لقب سلطان الحجاز ونجد إلى ملك الحجاز ونجد وكان ذلك في العام (1345هـ/1926م).
  • تأسيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية، حيث تمّ  تشكيله من أعضاء متفرغين لتلك المهمّة في بصمة تاريخية مازالت حتّى اليوم (1346هـ/1927م).
  • قام الملك عبد العزيز على رعاية أول عملية انتخابيّة في تاريخ المملكة، وكطان ذلك في العام (1343هـ/1924م).
  • يعتبر الملك عبد العزيز هو صاحب البصمة الاولى في تأسيس وزارة المالية وكانت تسمى مديرية المالية العامة، وكان ذلك في العام (1351هـ/1932م).
  • في المجال الاقتصادي، يعود الفضل للملك عبد العزيز في التعاقد مع أول شركة بريطانية للتنقيب عن النفط ثمّ البحث واكتشاف النفط ثم التعاقد مع شركة (ستاندرد أويل أوف) الأمريكيةى وتصدير أول شحنة نفط سعودية بكميات تجارية إلى العالم الخارجي سنة (1358هـ الموافق 1938م).
  • هو الملك الذي قام على تأسيس وزارة الدفاع وكانت تسمى بوكالة الدفاع قبل ذلك (1365هـ/1946م).
  • بالإضافة إلى عدد واسع من الإنجازات في مختلف المجالات وقطّاعات الحياة المدنيّة للدولة، حتّى تاريخ وفاته.

من أقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز

يحظى الملك سلمان بن عبد العزيز بشعبية كبيرة، فهو الملك الذي قام على اتخاذ قرار الحزم، بالإضافة إلى عدد واسع نمن القرارات التي تصبّ في تحقيق رفاهية المواطن السّعودي والدّفاع عن أمنه، ولذلك نسرد لكم أقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز، والتي جاءت وفق الآتي:

ملوكنا منذ عهد الملك المؤسس، والملك سعود، والملك فيصل، والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله بن عبد العزيز (رحمهم الله)، على نهج أسلافهم ووالدهم، النهج الذي يجمع ولا يفرق، وهذه الدولة، ولله الحمد يسهر مُلوكها على مصالح شعبها، فالحمد لله مُلوك متعاونون، وشعب مُتجاوب، وهذه نعمة من الله.

نؤكد حرصنا على التصدي لأسباب الاختلاف ودواعي الفرقة، والقضاء على كل ما من شأنه تصنيف المجتمع بما يضر بالوحدة الوطنية، فأبناء الوطن متساوون في الحقوق والواجبات.

على الدوام أظهر المواطن السعودي استشعاراً كبيراً للمسؤولية، وشكل مع قيادته وحكومته سداً منيعاً أمام الحاقدين والطامعين، وأفشل بعد توفيق الله، الكثيرَ من المخططات التي تستهدف الوطن في شبابه ومقدرات.

استثمرت المملكة بشكل كبير للاحتفاظ بطاقة انتاجية إضافية لتعزيز استقرار أسواق الطاقة العالمية وبالتالي دعم النمو الاقتصادي العالمي وتعزيز استقراره.

يجب على شبابنا أن يعرفوا كيف تكونت هذه الوحدة، المبنية على العقيدة الإسلامية، وحدة عربية إسلامية.

نقول دائما نحن بشر نخطئ ونصيب ونتقبل النصيحة ولكن وفق ضوابطها بأن تكون بين ولي الأمر ومن يرى الخلل،أما التشهير أمام الناس فلا ينبغي، فنحن أسرة نبتت من تربة وأرض هذه البلاد، دماؤنا حمراء ليست زرقاء ولم نأت من فوق، لا من استعمار ولا غير استعمار، فقد نبتنا من هذه الأرض فمن محمد بن سعود إلى اليوم، ونحن عدنانيون من نسل هذه البلاد الطاهرة.

أبرز صور الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود

وهي من الصّور المميّزة التي يتناولها المواطنون ببالغ الحب والتّقدير، نظرًا للدور الإيجابي الذي كان لهذا الملك  (رحمه الله) والملوك الشّجعان الذين ساروا على دربه في الإصلاح والتّطوير، وجاءت أبرز صور الملك عبد العزيز، وفق الآتي:

أشهر أقوال للملك السّعودي عبد العزيز بن عبد الرحمن

تغنّى الملك السّعودي المؤسس عبد العزيز آل سعودي بالوطن والوطنيّة التي تندمج مع الدّين في دولة قويّة وآمنة، ونوّه على ذلك في عدد مكبير من كلماته (رحمه الله) وفي ذلك نسرد لكم أشهر أقوال الملك عبد العزيز آل سعود، في الآتي:

في اعتقادي لن يفلح من يريد إسقاطنا إلا عندما يفلح في إخراجنا وإبعادنا عن ديننا وعقيدتنا لذا لابد لنا من التمسك بالدين والعقيدة والدولة تفتح قلبها وأبوابها لكن من خرج عن رشده ثم عاد إلينا وقد أدرك الدرس وعرف الخطأ الذي وقع فيها.

نقول دائماً نحن بشر نخطئ ونصيب، ونتقبل النصيحة، ولكن وفق ضوابطها بأن تكون بين ولي الأمر ومن يرى الخلل، أما التشهير أمام الناس فلا ينبغي، فنحن أسرة نبتت من تربة وأرض هذه البلاد فمن محمد بن سعود إلى اليوم، ونحن عدنانيون من نسل هذه البلاد الطاهرة، كما أننا مكاوييون.

في اعتقادي لن يفلح من يريد إسقاطنا إلا عندما يفلح في إخراجنا وإبعادنا عن ديننا وعقيدتنا؛ لذا لابد لنا من التمسك بالدين والعقيدة، والدولة تفتح قلبها وأبوابها لكن من خرج عن رشده ثم عاد إلينا وقد أدرك الدرس وعرف الخطأ الذي وقع فيها.

إن الدولة دأبت منذ عهد الملك المؤسس -رحمه الله- على سياسة الباب المفتوح ، وسار عليها أبناؤه من بعده كمظهر من مظاهر الحكم في المملكة، وأضحت هذه المجالس المفتوحة صورة صادقة للعلاقة بين ولاة الأمر والمواطنين.

إن عليكم أيها الأبناء واجباً عظيماً تجاه دينكم ثم وطنكم؛ فحافظُ القرآن لا بدَ أن يكونَ قدوةً فاعلةً، وأن يتخلقَ بأخلاقِ القرآن وبسيرةِ نبينا محمد وعلى آله أفضلُ الصلاةِ والسلام حتى يكون نافعاً لدينه ووطنه ومجتمعه.

إن التعليم في السعودية هو الركيزة الأساسية التي نحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي في العلوم والمعارف. أنا ملك بمشيئة الله، ثم بمشيئة العرب، الذين اختاروني وبايعوني.

على أنها ألقاب وأسماء، فما أنا إلا عبد العزيز، قال العرب إنني ملك، فرضيت قولهم وشكرت ثقتهم. وفي اليوم الذي لا يريدونني زعيماً لهم، أعود إلى الصف، وأحارب معهم بسيفي، كأصغر واحد فيهم، دون أن ينال نفسي شيء من الغضاضة.

أبوابنا مشرعة لكل من يرى نقصاً أو عيباً وأقول بكل شفافية (رحم الله من أهدى إليّ عيوبي)، فكل من يرى خللاً في العقيدة أو مصالح الشعب ودولتنا فنرحب به ويسعدنا ذلك.

صور أقوال الملك سلمان بن عبدالعزيز

وهي من الصّور المميّزة التي تتزيّن بها مواقع التواصل في اليوم الوطني السّعودي، حيث يعتبر الملك سلمان أحد أعلام هذا اليوم للاحتفال الوطني، ولعلّ أبرز صور أقوال الملك سلمان، جاءت وفق الآتي:

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه باقة من أقوال الملك عبدالعزيز ، وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف بالملك المؤسس الذي كان له الفضل في تأسيس وبناء نواة الدّولة القويّة، ثمّ كلمات الملك عبد العزيز عن الوطن، لنختم اخيرًا مع أقوال الملك سلمان وصور من أقوال الملك سلمان بن عبد العزيز.

المراجع

  1. wikiwand.com , عبد العزيز آل سعود , 23/09/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب