X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » منظمة الصحة العالمية تحذر من احتمالية إعادة الإصابة بكورونا

منظمة الصحة العالمية تحذر من احتمالية إعادة الإصابة بكورونا

منظمة الصحة العالمية تحذر من احتمالية إعادة الإصابة بكورونا


حذر مسؤولو منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة من أن البيانات الحديثة تشير إلى أنه على الرغم من ندرة حدوثه، إلا أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona Virus) يمكن أن يصابوا مرة أخرى بسبب تضاؤل ​​استجابة أجسامهم المضادة.

حيث قال الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لقسم الصحة بمنظمة الصحة العالمية أن أعداد المصابين تستمر بالازدياد، لكن تمت ملاحظة ظهور بيانات تفيد بأن الحماية من خطر الإصابة بالفيروس مرة أخرى قد لا تستمر مدى الحياة، وبالتالي قد تتكرر العدوى مرة أخرى للمصابين.

إن مصطلح “إعادة العدوى أو تكرار الإصابة” تعني أن الشخص أصيب بالفيروس، وتعافى ثم أصيب مرة أخرى لاحقًا، وفقًا “للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها”.

وبينت منظمة الصحة العالمية أنه بناءً على تجربة “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها” مع فيروسات أخرى، من المتوقع إعادة الإصابة بـفيروس كورونا.

ومع ذلك، يحاول الباحثون تحديد مدى احتمالية حدوث العدوى مرة أخرى وعدد مرات حدوثها، من بين اعتبارات أخرى، مثل مدى خطورة الإصابة مرة أخرى ومدى حدوثها بعد الإصابة الأولى.

وقالت ماريا فان كيركوف، رئيسة وحدة الأمراض الناشئة والأمراض حيوانية المصدر بمنظمة الصحة العالمية، إن الباحثين ما زالوا يحاولون تحديد المدة التي تستغرقها استجابة الجسم المضاد بعد إصابة شخص ما بالفيروس.

وأضافت كيركوف أن الشيء المؤكد هو أن 90% إلى 100% من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا يطورون بالفعل استجابة بإنتاج الأجسام المضادة، سواء كانت الإصابة بعدوى خفيفة، أو عدوى بدون أعراض، وصولًا إلى عدوى شديدة.

وقالت إن الأبحاث الجارية تشير إلى أن الاستجابة المناعية تجاه الفيروس قد تستمر لمدة ستة أشهر أو أكثر.

حيث وجد الباحثون في دراسة حديثة أجريت في جامعة أكسفورد، أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا من غير المرجح أن يصابوا بالمرض مرة أخرى لمدة ستة أشهر على الأقل.

وقد أجريت هذه الدراسة على ما يقارب 12,180 عاملاً في مجال الرعاية الصحية يعملون في مستشفيات جامعة أكسفورد، ووجدت الدراسة ما يلي:

  • أنه من بين 11,052 موظفاََ (لم يكونوا أجساماََ مضادة تجاه الفيروس) هناك 89 شخص فقط قد أصيبوا بأعراض الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى.
  • أنه من بين 1,246 موظفاََ (كونوا أجساماََ مضادة تجاه الفيروس) لم يصب أي أحد منهم بعدوى مرة أخرى أو أية أعراض.

وقالت فان كيركوف أنه بالنسبة لبعض الحالات والإصابات فإن الأجسام المضادة قد تتلاشى بعد بضعة أشهر، لكن بشكل عام هناك مؤشر جيد على أن الاستجابة المناعية الطبيعية للعدوى تستمر لبضعة أشهر.

حيث أفاد باحثون في شهر أغسطس الماضي في هونج كونج أن هناك أول حالة مؤكدة للإصابة مرة أخرى بفيروس كورونا بعد أن ظهر أن هناك رجل يبلغ من العمر 33 عامًا أصيب بالفيروس لأول مرة في أواخر مارس / آذار وأنه قد أصيب بالفيروس مرة أخرى بعد أكثر من أربعة أشهر.

وقد ذكرت ستات نيوز، أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في ذلك الوقت أنه، على الرغم من ندرة حدوث هذا بشكل عام، فإنه من يمكن أن تكون العدوى مرة أخرى ممكنة.

أهمية وضرورة طعم الإنفلونزا للحد من تداعياتها المرضية

يصاب كل عام ملايين الاشخاص بالانفلونزا بالانجليزية Infuenza وخاص ة خلال اشهر الخريف والشتاء وتعد الانلفلونزا عدوى فيروسية تهاجم الجهاز التنفسي … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب