X
X


موقع اقرا » العناية بالذات » العناية بالأظافر » معلومات عن يوم التمريض الخليجي 2022

معلومات عن يوم التمريض الخليجي 2022

معلومات عن يوم التمريض الخليجي 2022


معلومات عن يوم التمريض الخليجي 2022، يعتبر يوم التمريض الخليجي من الأيام المعتمدة التي تحتفل بها المملكة العربية السعودية تقديرًا ودعمًا للممرضات المهتمات بصحة الإنسان، هذه المهنة الإنسانية التي تتمثل فيها القيم العُليا والتي تعد من أهم الخدمات التي تقدم إلى الإنسان دون اعتبارات اجتماعية أو ثقافية أو دينية، ومن خلال موقع محتوبات سنتعرفُ على معلومات مُختلفة عن يوم التمريض الخليجي.

يوم التمريض الخليجي

أُقِرّ يومُ التمريضِ الخليجيّ للمرةِ الأولى في المملكة العربيّة السعوديّة منذُ عام 2011م تقديرًا منّهم للجهودِ المبذولة في هذه المهنّة العظيمّة ومدى أهميتّها بالنسبةِ للمجتمعِ، وبما يتوافقُ معَ التمريضِ ورؤيّة المُستقبل، وعلى هذا النهجِ سارت بقيّة دولَ الخليج من سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وقطر، بحيثُ يُخصصَ هذا اليّومُ للاحتفاءِ بمهنةِ التمريّض، وتعزيزُ دورّه التخصصيْ، ودورهُ في تطويرِ الرعايّة التمريضيّة، والرؤيّة المُستقبليّة لهُ.

معلومات عن يوم التمريض الخليجي

يومُ التمريضَ الخليجيّ من أحدِ الأيام المُميّزة التي تحتفلُ بّها المملكة العربيّة السعوديّة في كل عام، كونّها واحدة من أهمِ المهن في حياةِ الإنسان والمُجتمع، وكونها من أقدم المِهن التي عُرفت منذُ عصورِ الإسلامِ الأولىّ، وقدْ اعتمدتْ وزارةُ الصحة السعوديّة يومَ الثالث عشر من مارس يومًا رسميًا للتمريض، وفيّما يأتيّ أهمَُ المعلومات عن يومِ التمريض الخليجيّ:

  • تم إقرار يوم التمريض الخليجي في المملكة العربيّة السعوديّة بدءًا من عامِ 2011م بناء على قرارِ المملكةِ بإطلاق يوم بعنوان التمريض ورؤيّة المُستقبل.
  • تحتفلُ جميعَ دول الخليجَ العربيّ منْ البحرين والكويّت والإمارات وسلطنة عُمان والمملكة العربيّة السعوديّة بيومِ التمريضِ الخليجيّ في كلِ عام.
  • يهدفُ يوم التمريض الخليجيّ بالشكلِ الأول إلى التعريفِ بمهنة التمريض، وعمظتّها، ومدى فعاليتّها في المُجتمع، بالإضافة إلى تسليط الضوءَ على المشاريّع المُهمة التي تخدمَ تلك الفئة العاملّة.
  • يقام بهذا اليوم مجموعة من الأنشطة والندوات التي توضح أهمية العمل في المجال الطبي، والتي تتمثل في مساعدة الناس وتقديم خدمات الرعاية الصحية.

تاريخ يوم التمريض الخليجي

حُدد تاريخِ يوم التمريضِ الخليجيّ في الثالث عشر من مارسِ لكلِ عام، والذي يُقابلّه هجريًا السنة الثانيّة للهجرّة، وهوَ اليومُ الذي شاركت فيّه المرأة للمرةِ الأولى في مهنة التمريضِ في عصرِ الإسلام، فقدْ سلّطت وزارة الصحّة السعوديّة الضوءَ على هذا التاريخ، للاحتفاءِ بالدور العظيّم للمُمرضيّن والمُمرضاتِ، وهو يوم عظيم تُقام فيه الندوات والمحاضرات التي تُعرِّف بهذه المهنة وبمَدى أهميتها في سير العملية الطبية، فضلاً عنْ التعرفِ على التخصصاتِ التمريضيّة ودورها الفعّال في تقديم الرعايّة للمرضى.

أهداف يوم التمريض الخليجي

لا شكَ في أنّه لمثلِ هذا اليوم أهدافًا ساميّة وضعتها وزارة الصحّة في المملكة العربيّة السعودية، وجعلتها نهجًا ونبراسًا تسعى لتنفيذه وتطويّرهِ على مدار سنوات مُختلفة، وقد أتْى هذا اليومَ بما يَتوافق مع المرة الأولى التي شاركت فيّها المرأة في مهنّة التمريضِ في عصرِ الإسلام، ومن أهداف يوم التمريضِ الخليجيّ ما يأتّي:

  • التّعرفُ على التخصصاتِ التمريضيّة، ودورُها الفعال في تقديمِ الرعايّة للمرضى، ومعرفةِ احتياجاتِهم، والتطببِ اللازمِ لهُم.
  • إقامة المُحاضراتِ والندوات التعريفيّة بتخصص التمريضِ في المملكة، ومدى أهميتّه، وتشجيعُ الطلبّة على دراستّه، والغوصُ في مُصطلحاتِه، ومعانيّه، والنهلُ من علّمه الكثيّر، وتوضيحُ مدى أهميّته في الجامعات، وأنّه تخصصُ مُنفرد عن تخصص الطب.
  • تطوير كل الأقسام المتعلقة بمهنة التمريض وتطوير دراستها أيضًا، والاهتمام بالطلاب الذين اختاروا دراسة هذا الاختصاص وتأمين وظائف كافية لهم، خاصة في ظل الحاجة الكبيرة للممرضين في ظرف تفشي وباء كورونا والتوقعات بتفشي المزيد من الأوبئة في العالم.
  • إسقاط الضوء على عدد من المشاريع المهمة التي تساهم بتطوير التخصصات التمريضية، مثل التخدير والعلاج الطبيعي، والجراحة وغيرها.
  • التعرّف على التمريضِ في دول مجلس التعاون، والتركيزِ على دور الإعلام في إظهارِ دور التمريّض في الرعايّة الصحيّة.
  • دعم المواضيع العلمية لتعزيز الرعاية التمريضية، وتكريم قسم التمريضَ المُميّز.

فعاليات يوم التمريض الخليجي

يوجدُ العديد من الفعاليّات التي يتمُّ طرحها في يوم التمريضِ الخليجيّ، ومنّ هذه الفعاليّات ما يأتي:

  • إقامة حفلات تكريّم المُمرضين وكُل من لهُ يدُ في دعم المنشآت الصحيّة والرعايّة الصحيّة، والإشادة بجهودهم المَبذولّة في سبيلِ راحّة ومُعافاة المَرضى.
  • إقامة عدّد من الندوات والمُحاضرات التي تخصّ مهنة التمريض، ومدى أهميتها في خدمة الإنسانيّة والمُجتمع، وتشجيع الطلبّة على تخصص التمريّض، وأنّه تخصصُ قائم بحد ذاتهُ ولهُ كيانّه ومكانته في المجتمع السعوديّ.
  • حضور الفعاليات أساتذة كلية التمريض ورؤساء التمريض من المستشفيات المختلفة، بالإضافة إلى كبار الكوادر القيادية وممثلي وزارة الصحة من نادي التمريض.
  • اهتمام المؤسسات التعليمية والطبية بفعاليات هذا اليوم، ومن أشهرهم جامعة الملك سعود.

عبارات عن يوم التمريض الخليجي 2022

بمناسبة اليوم العالمي للتمريض الخليجي 2022م فيما يأتي نضع بعض العبارات عن هذه المناسبة العظيّمة:

  • لا يُوجدُّ في العالم أجمع شعورٌ أعظم من شعورِ التخفيفِ عنْ المريّض، وهذه هِيّ مهنةُ التمريّضِ في أبهىْ صورِها.
  • إنّه بالتأكيدِ يومٌ مُميّز لما يحملُ في طياتِه معاني عظيّمة، ومعاني تقدير لجهود المُمرضيّن، فمهنّة التمريضِ هِيّ مهنةَ التفانيّ والإخلاص.
  • التمريض مسؤولية كبيرة، مهنة تتطلب الكثير من الحذر، فالخطأ فيها يكلف روح إنسان وربَّما أكثر، والإبداع والتصرف الصحيح وتحمل المسؤولية فيها، يعني نجاة إنسان من الموت وربَّما أكثر.
  • تزداد حاجة النّاس إلى الممّرض والممرّضة مع كل يوم، فهم أصحاب المهنة الإنسانيّة التي لن تتوقَّف عجلة الزّمن عن طلبها يومًا من الأيّام، فشكرًا لكم على جهودكم المشكورة.

تغريدات عن يوم التمريض الخليجي 2022

تحمل تلك التّغريدات كثير من مشاعر الوفاء للجهود الكبيرة التي يبذلها أبناء قطّاع التمريض في خدمة البشريّة، وعليه تنطلق كلمات الشّكر عبر تويتر، ومنها:

  • تعتبرُ مهنّة التمريض مهنة عظيّمة لا يُمكن الاستغناءَ عنّها في أي وقت أو مكان، فالممرضون همُ ملائكة الرحمّة، ولا يسعنا في مثلِ هذا اليوم إلا بيان مدى أهميتّهم ودورهم الفعّال في الرعايّة الطبيّة وفي المُجتمع عامةً.
  • على الرغم من أنّ مهنةُ التمريض مهنةٌ واسعة، وتخصصاتِها كثيّرة، إلا أنّها تصبُّ في ذات المكان، ألا وهو خدمةُ الإنسانيّة، وتقديم الرعايّة على أكملِ وجه، والبقاء في الصفوفِ الأولى دومًا.
  • إن العمل على مساعدة الناس والوقوف معم في محنهم والتخفيف من آلامهم وأوجاعهم هي إحدى الخصال العظيمة التي تقرّب المؤمن من ربه، ويهب فيهم الخير والبركة.
  • إنّ نعمة مساعدة النَّاس والوقوف بجوارهم أثناء تلك الأوجاع للتخفيف عنهم، هي أحد الأمور العظيمة التي تحظى برضى الله تعالى، فاللهم اجزهم خيرًا عن جهودهم، وبارك لهم في مسارات حياتهم.

تهنئة بمناسبة يوم التمريض الخليجي 2022

لا بدَ من كتابةِ عباراتِ تهنئةِ المُمرضيّن والمُمرضات بيومِ التمريّض، تقديرًا لجهودهم المبذولّة، ومن عباراتِ تهنئة بمناسبّة يوم التمريضِ الخليجيّ، ما يأتّي:

  • في ذكرى يوم التمريض الخليجيّ لا بدْ من القول لكلِ ممرضين وممرضات العالم، كُل عام وأنتم بخيّر، ودمتم ودامت جهودكم.
  • في يوم التمريضِ الخليجي نوجه تحيّة إجلال وتعظيم للجيشِ الأبيض، الذي يكونُ دومًا في صفوفِ المُواجهةِ الأولى، وتكونُ دومًا على أتمّ الاستعداد، تلك الفئة التي تسهر على راحة المريض، فكلُ عام وكل يوم وأنتم بخير.
  • في يوم التمريض الخليجيّ أهنئ كل الممرضين والمُمرضات الذين كانوا عونًا ودعمًا وشفاء لكل مريض، فشكرًا لكم بكل حروف ولغات العالم، وشكرًا لإنسانيتكم وجهودّكم الجبّارة، وكل عام وأنتم بخير.
  • يطيب لي في اليوم الخليجي لمهنة التّمريض أن أقف على شكر تلك الكوادر الإنسانيّة التي تمتلك سجلُا حافلًا على جبين الإنسانيّة في جميع المَراحل العمريّة، فشكرًا لكم بكلّ اللغات.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا معلومات عن يوم التمريض الخليجي 2022، حيثُ أدرجنا مجموعة من العبارات والكلماتّ احتفاءً بيوم التمريضَ الخليجيّ، كما أدرجنا تهنئة للممرضيّن والممرضات، فضلاً عن معلومات عامة تخص هذا اليوم.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب