X
X



معلومات عن حوت برايد

معلومات عن حوت برايد


معلومات عن حوت برايد، الذي تم رصده مؤخرًا من قبل المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية في الساعات الأخيرة من يوم السبت الموافق للرابع من شهر حزيران. وعبر موقع اقرا سنتعرف على أبرز وأهم المعلومات عن حوت برايد الذي شوهد برفقة صغيرة في البحر الأحمر.

نبذة عن حيتان برايد

تدعى باللغة الإنكليزية Bryd’s Whale، وهي واحدة من أنواع الحيتان الكبيرة، وتضم صنفين هما الحيتان الزرقاء والحيتان الحدباء، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبةً ليوهان برايد وهو رجل نرويجي قام ببناء أول محطة لصيد الحيتان في جنوب إفريقيا في أوائل القرن العشرين. أما عن مكان تواجد حيتان برايد، فتوجد في المحيطات الدافئة والمعتدلة مثل المحيط الأطلسي، والهندي، والمحيط الهادئ.

معلومات عن حوت برايد

إن حوت برايد من الحيوانات البحرية الجميلة التي يُشبهها العلماء بحيتان الساب، إلا أنها أصغر حجمًا وتفضل المياه الدافئة. فيما يلي بعض المعلومات الشيّقة عن حيتان برايد:[1]

  • تقوم حيتان برايد بحركات هجرة قصيرة في بعض المواسم بينما يوجد قسم منها لا يهاجر مما يجعلها مميزة بين حيتان البالين المهاجرة الأخرى.
  • تُعدّ حيتان برايد عرضة للعديد من الضغوط والتهديدات مثل ضربات السفن، وصيد الحيتان، وضوضاء المحيط وغيرها.
  • إن حيتان برايد محمية بموجب قانون حماية الثدييات البحرية.
  • توجد حيتان برايد في المياه المعتدلة الاستوائية والدافئة التي تتمتع بدرجة حرارة بين 61 إلى 72 فهرنهايت.
  • تنضج حيتان برايد جنسيًا عندما تبلغ التسع سنوات وحينها يمكنها التزاوج على مدار السنة.
  • تتمثل ذروة التكاثر عند هذه الحيتان في الخريف حيث تلد الإناث حوتًا واحدًا كل سنتين أو ثلاث سنوات حيث يستمر الحمل لمدة تتراوح بين 10 و 12 شهرًا.

شكل حيتان برايد

تتمتع حيتان برايد بجسم طويل ونحيل ذي لون أزرق ورمادي، وعلى جسمها ندوب رخامية الشكل التي تظهر عليها بسبب الطفيليات وأسماك القرش. يمتلك كل حوت من هذا النوع زعنفة ظهرية على شكل منجل يمتد على طول جسمه. يوجد على أعلى رأسه ثلاث نتوءات متوازية مشكّلةً ربع طول جسمه.

على ماذا يتغذى حوت برايد

إن هذه الحيتان تتغذى على القشريات الكبيرة مثل سرطان البحر، والروبيان، إضافةً إلى مجموعة من الأسماك الصغرة كما وتكون فريستها في الغالب مجهرية نسبيًا مثل العوالق، والكريل، ومجدافيات الأرجل. وهي واحدة من أنواع الحيتان الكبيرة، وتضم صنفين هما الحيتان الزرقاء والحيتان الحدباء.

المخاطر التي يتعرض لها حوت برايد

تواجه هذه الحيتان ضغوطًا متنوعة التي قد تؤذيها، أو تهدد حياتها بما في ذلك:[2]

  • ضربات السفن: وخاصةً في المناطق الساحلية ذات حركة مرور كثيفة للسفن إذ ممكن أن تؤدي ضربة السفينة لها إلى إصابتها أو قتلها.
  • ضوضاء المحيط: المقصود به التلوث الضوضائي منخفض التردد تحت الماء إذ تصبح غير قادرة على السمع مما يسبب صعوبة في التواصل مع الحيتان الأخرى وصعوبة في العثور على طعام، وتجنب الحيوانات المفترسة.
  • الصيد: حيث يتعرض هذا النوع من الحيتان إلى الصيد للاستفادة منها في برنامج البحث العلمي الخاص بالحيتان.

إلى هنا، تعرفنا على معلومات عن حوت برايد بما في ذلك شكله، ووقت تكاثره، وأماكن تواجده وأهم المخاطر التي يتعرض لها في البحر.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب