X
X


موقع اقرا » الحياة والمجتمع » حلي ومجوهرات » معلومات عن حجر الكهرمان

معلومات عن حجر الكهرمان

معلومات عن حجر الكهرمان


ما هو حجر الكهرمان؟

حجر الكهرمان أو العنبر كما يطلق عليه أحيانًا (بالإنجليزية: Amber) وأطلق عليه اليونانيون اسم Elektron ويُقال “صنعته الشمس” إذ يتميز بلمعانه وتوهّجه الملفت، حيث إنه يعدّ من الأحجار الثمينة لا سيما وأنه يحتفظ بتاريخ الحياة على الأرض الممتدّ إلى ملايين السنين داخل صمغ الأشجار أو الراتنج المتحجّر من خلال ما يحتويه من نباتات وحيوانات عاشت قديمًا جدًا ومنها 1000 نوع منقرض عُرف أثناء دراسة الكهرمان، يعود أقدم كهرمان إلى ما قبل 320 مليون سنة[١].

وتتنوّع ألوان حجر الكهرمان الشفافة؛ فمنه: الأصفر، البرتقالي والبني بدرجات مختلفة، ومنه ما هو أبيض غير شفاف يطلق عليه حجر كهرمان عظمي، ويتميز بوجود فقاعات مليئة بالهواء منتشرة داخله.[٢]

حجر الكهرمان هو حجر عضويّ تكوّن من تحجّر الراتنج ويحتوي بداخله على النباتات والحيوانات التي عاشت قديمًا.

أين يتواجد حجر الكهرمان

يتوزّع حجر الكهرمان في أماكن عدّة من الأرض، إلا أنّ الكهرمان الموجود في البلطيق هو أكثر أنواع الكهرمان شهرة في العالم وأكثرها وفرة أيضًا، يتواجد حجر الكهرمان البلطيقي على شواطئ بحر البلطيق، مصدره الأساسي يتوزع بين الدول المطلّة على البحر مثل؛ ليتوانيا ولاتفيا وروسيا وبولندا وجنوب السويد وشمال ألمانيا والدنمارك، ويتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من حمض السكسينيك ولذلك يطلق عليه اسم حجر السكسينيت.[٣]

كما أن دول البحر الأبيض المتوسط وصقلية تحديدًا غنية بأنواع أخرى من حجر الكهرمان، فضلًا عن أنواع منتشرة في كل من سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، كما أشارت الروايات القديمة إلى أن العنبر من الهند وإثيوبيا ونوميديا وليغوريا وسيثيا.[٣]

يعد الكهرمان البلطيقي الموجود على شواطئ بحر البلطيق من أشهر أنواع الكهرمان التي تمّ استخدامها قديمًا وحديثًا.

كيف يتم استخراج حجر الكهرمان؟

طريقة استخراج حجر الكهرمان والعمليات التي تتم عليه تختلف باختلاف المكان الذي تم الحصول عليه منه، فمنه ما يُغسل مباشرة، ومنه ما يتم حفره ثمّ غسله ومنه ما يحتاج للحفر العميق للوصول إليه واستخراجه، وتتلخصّ عمليات استخراج وتصنيع حجر الكهرمان للوصول إلى الشكل المرغوب فيما يلي: [٤]

  • التعدين والغسل: يتم استخراجه من بعض المواقع مثل؛ الأرض الزرقاء في جزيرة تقع في شرق البلطيق، من خلال حفر تحتوي على رمال تعود إلى ملايين السنين، وبعد الانتهاء من الحفر يتم الغسل في محطات خاص ة بهدف فصل الرمل عنه، وبعض الأنواع الأخرى تستخرج بالمعاول والأزاميل من الجبال المنهارة أو الحفر شديدة العمق والأنفاق، ثم تُغسَل ويتم فرزها حسب الحجم.
  • التوضيح والتلوين: يكون حجر الكهرمان مليئًا بالفقاعات التي تحتوي هواءًا بداخلها تجعل شكله أقرب لشكل العظم، فيتم في هذه المرحلة العمل على تنقيته وجعله أكثر شفافية من خلال التسخين في زيت بذور اللفت تحديدًا، ويمكن تنقيته بطرق أخرى منها التسخين بواسطة الفرن بعد ضغطه بالنيتروجين، وهذه المرحلة مهمة لأنها تجعل لون حجر الكهرمان أكثر وضوحًا وأغمق.
  • إعادة التشكيل: عادة يتم تشكيل أحجار الكهرمان بواسطة المنشار اليدوي المستخدم في صناعة المجوهرات ولو احتاج الأمر جعل ثقوب فيه فإنّ ذلك ممكن من خلال المثقب الفولاذي الجاف بأسلوب حذر لمنع حدوث التشققات، كما يمكن قص الحجر باستخدام المنشار ذو الشفرة الماسية، ثم يستخدم ورق الصنفرة لتنعيم سطح الحجر.
  • التلميع: يتم صقل حجر الكهرمان باستخدام الأكاسيد مثل؛ أكسيد القصدير وأكسيد السيريوم أو يلمّع باستخدام الشمع بشكل متكرر منتظم، مما يجعله أشدّ لمعانًا وأكثر تألّقًا، كما يتم في هذه المرحلة تغليف أحجار الكهرمان من النوع الطباشيري براتنج مصنّع بهدف حمايته وذلك لكونه هشّ وسهل الكسر.
  • الضغط: الحجر الكريم مكوّن من قطع عدّة من حجر الكهرمان يتم تجميها ودمجها مع بعضها بالبخار عند درجات حرارة عالية جدًا وتصنّع على شكل كتل قويّة ثم يتم وضع أصباغ ذات لون أحمر عادة للإحاطة بها ويمكن إضافة بعض أنواع الشوائب كالحشرات لإعطائها شكلًا أكثر تميّزًا.

يمرّ حجر الكهرمان بالعديد من المراحل لاستخراجه وتشكليه لاستخدامه والاستفادة منه، فلا يستخدم مباشرة بعد الحصول عليه من الطبيعة.

ما هي مكونات حجر الكهرمان؟

الراتنج يتألف من زيوت يتبخر جزء منها بمرور الوقت ويتصلّب جزء آخر ليكوّن مادة تكون عبارة عن بوليمرات صلبة، وتختلف أحجار الكهرمان باختلاف الراتنج الذي كوّنها والشجرة التي يعود أصلها إليها ويلعب الزمن والظروف البيئية التي ترسّب فيها والحرارة دورًا في تركيبه الكيميائي الدقيق[٤]، الرمز الكيميائي لحجر الكهرمان هوC10H16O+ H2S وهو خليط مكوّن من:[٥]

  • الهيدروكربونات.
  • الراتنجات (صمغ الأشجار).
  • الزيوت.
  • حمض السكسينيك (C4H6O4).

حجر الكهرمان هو عبارة عن حجر عضويّ تشكّل أساسًا من صمغ الأشجار كأشجار الصنوبر ويحتوي بداخله على كائنات حية متحجّرة.

ما هي ألوان حجر الكهرمان؟

من أشهر ألوان حجر الكهرمان هو اللون الأصفر بدرجاته، إلا أنّ للكهرمان ألوان أخرى، وقد تسبب عمليات الأكسدة تغيّر لون الحجر مع الزمن، وما يزيد من تعرضه لهذه العمليات هو القيام بقصه وتلميعه، كما يمكن التحكم بلونه عن طريق صبغه أو تعريضه للحرارة[٦]، ومن الألوان التي يمكن أن يتواجد بها حجر الكهرمان:

  • الأصفر أو الذهبي والبرتقالي: يتواجد حجر الكهرمان باللون الأصفر والبرتقالي الشفاف على اختلاف درجاته (قد تكون درجات من اللون البنيّ) بشكل أساسي وهي أكثر الألوان الدارجة.[٦]
  • الأحمر: اللون الأحمر للكهرمان يعطيه قيمة عالية تفوق قيمة الكهرمان الأصفر والذهبي.[٦]
  • الأزرق المخضرّ: من الألوان النادرة لحجر الكهرمان وهو لون يظهر على سطح الحجر فقط ولا يوجد في باطنه.[٧]
  • الأبيض: من الألوان المعتمة لحجر الكهرمان، ويسمى باللون العظمي.[٢]

من أكثر الألوان المنتشرة لحجر الكهرمان هي الأصفر والبرتقالي والبني ويمكن إيجاد بعض الدرجات النادرة الأخرى كالأحمر والأبيض والأزرق.

ما أبرز خصائص حجر الكهرمان

يتميّز الكهرمان بالعديد من الخصائص التي ساهمت في الإقبال عليه واستخدامه وتنقسم هذه الخصائص إلى فيزيائية وكيميائية:

خصائص حجر الكهرمان الفيزيائية

من خصائص حجر الكهرمان الفيزيائية ما يلي: [٨]

  • الكثافة النوعية (Specific gravity): يعتبر الكهرمان من المواد الخفيفة وهي أثقل من الماء بشيء بسيط،؛ إذ أنّ كثافة حجر الكهرمان النوعية تنحصر بين (1.04-1.10) أما الكثافة النوعية للماء فهي 1.
  • الشفافية (Transparency): لحجر الكهرمان أنواع فمنه ما هو شفاف ومنه ما هو معتم ويعود السبب في ذلك إلى وجود فقاعات الهواء داخله.
  • الصلابة (Hardness): يتم قياس الصلابة (مقاومة الخدش) باستخدام مقياس موس وتُقدّر صلابة حجر الكهرمان بمعدّل يتراوح بين 2-3، الماس هو أعلى المواد صلابة وتبلغ صلابته 10 على مقياس موس.
  • درجة الانصهار (Melting point): عند تعريض حجر الكهرمان لدرجات حرارة عالية جدًا فإنه يحترق بدلًا من الذوبان، ويحدث ذلك عند الوصول إلى معدل (200-380) درجة مئوية.
  • الموصليّة الحرارية (Thermal conductivity): يعتبر حجر الكهرمان من الموصلات السيئة للحرارة، فلا يبرد أو يسخن تبعًا لحرارة المحيط.
  • الخاص يّة المغناطيسيّة (Magnetic property): يتميّز الكهرمان بسرعة شحنه بالشحنة السالبة عن طريق الاحتكاك، ولوحظ ذلك من خلال جذبه للأشياء الصغيرة.

خصائص حجر الكهرمان الكيميائية

من خصائص حجر الكهرمان الكيميائية ما يلي:

  • يتأكسد سطح حجر الكهرمان بصورة سريعة مما يجعل لونه يميل إلى اللون المعتم الداكن مع أنه كان شفافًا بدليل بقائه شفافًا عند الفواصل.[٨]
  • يعتبر حجر الكهرمان مادة لابلورية (ليس لها بناء ذري مرتب ومنتظم).[٩]
  • يتم تصنيفها كأشباه المعادن.[٩]
  • يصنّف حجر الكهرمان من الأحجار العضويّة.[٤]
  • يعتبر حجر الكهرمان من المواد المتلألئة ذات البريق.[٥]
  • يكون حجر الكهرمان في الغالب معكر وذلك يعود لوجود فقاعات هوائية منتشرة داخله.[٢]

إن حجر الكهرمان من الأحجار العضوية التي تتميز بالعديد من الخصائص الفيزيائية؛ كالشفافية والكثافة النوعية والصلابة ودرجة الانصهار والموصلية والمغناطيسية والخصائص الأخرى الكيميائية التي تتعلق بتركيبها الكيميائي.

ما أبرز استخدامات حجر الكهرمان؟

تتعدد استخدامات وفوائد حجر الكهرمان، ومن هذه الاستخدامات والفوائد ما يلي:

  • الحليّ والمجوهرات كالخواتم والأقراط والخرز.[٥]
  • دراسة علوم النبات.[٥]
  • دراسة الحيوانات القديمة خصوصًا الحشرات.[١٠]
  • الزخارف الفنيّة.[٥]
  • مقابض المظلات.[٥]
  • الأنابيب.[٥]
  • البخور والعطور.[٥]

تعدّ المجوهرات أحد أشهر استخدامات حجر الكهرمان إلا أن فوائد الكهرمان تتعدى ذلك، فهو هامّ بالنسبة لعلماء النبات والحيوانات، كما أن له استخدامات عملية أخرى.

كم يبلغ سعر حجر الكهرمان؟

يتفاوت سعر حجر الكهرمان حسب ما يحتويه من نباتات وكائنات حية، وتعدّ الأحجار التي تجتوي نباتات بالغة الأهمية لدى العلماء، كما يندر أن يحظى الشخص على قطعة كبيرة من الكهرمان وتعدّ الأحجار الصغيرة هي الشائعة، حيث يتم استخدامها في الحُليّ والمجوهرات، ويباع الكهرمان بالغرامات[٥]، وتترواح أسعاره بين (20 – 40,000 دولارًا) حيث يلعب العمر دورًا مهمًا في تحديد سعره، فيكون الأقدم أعلى ثمنًا.[١١]

يعتبر الكهرمان من الأحجار النفيسة إذ يمكن أن يصل سعرها في بعض الأحيان إلى 40,000 دولار أو أكثر.

المراجع[+]

  1. “AMBER”, gia. Edited.
  2. ^ أ ب ت “Amber”, britannica. Edited.
  3. ^ أ ب “Where Is Amber Found?”, getty. Edited.
  4. ^ أ ب ت “Amber”، encyclopedia. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ “Amber Value, Price, and Jewelry Information”، gemsociety. Edited.
  6. ^ أ ب ت “Amber Quality Factors”, gia. Edited.
  7. “Color Phenomena of Blue Amber”, gia. Edited.
  8. ^ أ ب “The Properties of Amber”, getty. Edited.
  9. ^ أ ب “Amber”, earthsci. Edited.
  10. “18.5B: Fossil Formation”, libretexts. Edited.
  11. “Amber”, gemstone. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب