X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » طيور » معلومات عن ببغاء الكاسكو

معلومات عن ببغاء الكاسكو

معلومات عن ببغاء الكاسكو


الببغاء

أحد أشكال الطيور التي تصنف على أنها عصفوريات الشكل، ويوجد في العالم حوالي 393 نوع منتشر في جميع أرجاء العالم، وتتوزع الببغاوات بشكل خاص في المناطق المعتدلة في نصف الكرة الجنوني، حيث يوجد أكبر تنوع من الببغاوات في أمريكا الجنوبية وأستراليا، وهي تتميز بريشها الملون والساطع ولها مخالب قوية وجسم مستقيم، وتتغذى معظم أنواع الببغاوات على البذور والمكسرات والفواكه، وهنالك بعض الأنواع تتغذى على الحيوانات الصغيرة والجيف، ويعود وجود الببغاوات على الأرض منذ 70 مليون عام، وتُعد من أكثر الطيور مهارة في الطيران، وأحد أكثر المميزات المهمة عند الببغاوات هي قدرتها على تقليد كلام البشر والأصوات الأخرى وتصل دقة تقليدها للصوت أكثر من 80%، وأكثر الببغاوات شهرة هو ببغاء الكاسكو.[١]

ببغاء الكاسكو

يدعى الببغاء الأفريقي الرمادي، ويعد من بين أكثر أنواع الببغاوات شعبية في العالم، فهو من أشهر الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في أوروبا والشرق الأوسط والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بسبب مظهره الجميل وعمره الطويل وقدرته العالية على محاكاة وتقليد كلام البشر وذكائه العام، ويشكل ببغاء الكاسكو حوالي 21% من ببغاوات العالم، ويبلغ متوسط عمره الكلي حوالي 60 عامًا وقد يصل عمرها إلى 80 عامًا في بعض الأحيان، ويصنف هذا الببغاء من بين أذكى الحيوانات الموجودة في العالم وذلك بسبب قدرته العالية على التفريق بين الأصوات والتحدث، حيث وصل مستوى ذكائه إلى مستوى ذكاء طفل صغير.[٢]

وببغاء الكاسكو من الحيوانات أحادية الزوج، وهي ذات سلوكيات جميلة ومميزة، حيث تتمتع بسلوكيات الرعاية الوالدية والعناية ببعضهم وتسافر هذه الببغاوات لمسافات بعيدة كل فترة، فلديه قدرة على الطيران يوميًا لمسافة 10 كيلو متر، وهي ذات طابع اجتماعي معقد، حيث تتعاون مجموعات من ببغاء الكاسكو الأفريقي وتساعد بعضها البعض، ولكن بسبب عمرها الطويل تتعرض هذه الطيور إلى عدد من الصدمات الكبيرة خلال حياتها بسبب فقدانها مالكها وتغير المناخ ومناطق المعيشة.[٢]

أنواع أخرى من الببغاء

تُعد الببغاوات من أكثر الحيوانات الأليفة المفضلة للبشر بسبب منظرها الجميل وذكائها العالي نسبةً لغيرها من الحيوانات، وكما ذُكر آنفًا إضافةً لببغاء كاسكو يوجد أنواع كثيرة من الببغاوات تقدر بـ 393 نوعًا مختلفًا، ويتميز كل نوع عن الآخر بحجمه ولونه وسلوكه، ومن أشهر أنواع الببغاوات:[٣]

  • صن كونور: هو أحد أنواع الببغاوات متوسط الحجم، والتي يمكن أن يصل عمرها حتى 25 سنة، وينتشر هذا النوع في أمريكا الجنوبية ويتمتع بصوت عالي مقارنة مع حجمه الصغير.
  • لوري أصفر مصقول: وهو أحد الببغاوات الجذابة والنابضة بالحياة، وينتشر في المناطق الأسترالية وضمن الغابات الرطبة الشبة استوائية وفي التلال الغربية.
  • روزيلا الشرقية: وهو من أكثر الببغاوات الاستثنائية وذلك بسبب شكلها ولونها المميز وتنتشر في جنوب شرق استراليا وتتميز بصوتها العذب.
  • الكونيور الذهبي: وهي ببغاوات ذات لون مميز جدًا تنتشر في المرتفعات في منطقة الأمازون البرازيلية وتتغذى على الفواكه والأزهار.
  • الملك الأسترالي: ينتشر هذه النوع في المناطق المرتفعة الرطبة في شرق أستراليا وهو من الحيوانات الأليفة المنزلية والتي تعيش لمدة 25 عام.

المراجع[+]

  1. “Parrot”, www.wikiwand.com, Retrieved 08-02-2020. Edited.
  2. ^ أ ب “5 surprising facts about African grey parrots”, www.worldanimalprotection.org.uk, Retrieved 08-02-2020. Edited.
  3. “8 Top Colorful Parrot Species”, www.thesprucepets.com, Retrieved 28-02-2021. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب