X
X


موقع اقرا » آدم وحواء » الحياة الزوجية » معلومات عن الزواج التقليدي

معلومات عن الزواج التقليدي

معلومات عن الزواج التقليدي


ما هو الزواج التقليدي؟

الزواج التقليدي هو ارتباط بين الرجل والمرأة على أساس اجتماعي أو ديني، ويشتمل على طقوس خاص ة بعقد القران أهمها إتاحة الفرصة للزيارة بين العروسين وأهليْهما للتعرّف على بعضهم البعض واتخاذ القرار المناسب المتعلّق بالارتباط.[١]

ويُشار إليه أحيانًا بالزواج القائم على الأسس التقليدية لثقافة معينة ويهدف بصورة أساسية لإنشاء عائلة وبناء أسرة يكون فيها الزوج هو المسؤول الأول عن الإعالة والزوجة هي المسؤولة عن تدبير أمور الأسرة داخل المنزل.[٢]

ما هي طقوس الزواج التقليدي؟

يتضمن الزواج التقليدي عددًا من الطقوس، أهمها ما يأتي:[٣]

طلب يد الفتاة أو كما هو متعارف عليه الطلبة هي الزيارة الرسمية من قبل أهل الرجل لأهل المرأة لطلبها للزواج بصورة رسمية من ولي أمرها، وفي حال تمت الموافقة على هذا الطلب يكون الاتفاق المبدئي على الارتباط قد تم، وتُقدّم الحلويات والمشروبات خلال هذا الاجتماعي العائلي.

وخلال هذا الطقس يُبرم عقد الزواج بناء على الشريعة المتبعة لأهل كل من العروسين، ويضم شروط كل من الزوجين ويوقّع من قبلهما.

النقد أو المهر هو المبلغ المالي الذي يُتفق عليه ضمن شروط عقد القران، ويُقدّم جزء منه قبل حفلة الزفاف وبعد عقد القران ويطلق عليه اسم (مُقَدَّمْ)، والجزء الآخر يطلق عليه اسم (مُؤخَّرْ) ويكون للمرأة الحق فيه في حال حدوث الانفصال بينها وبين الزوج (الطلاق).

يضم هذا الحفل إلى جانب العروسيْن العائلة والأصدقاء والمقربين، وهو الخط الفاصل بين حياة العزوبية والارتباط؛ إذ إنّ بعد هذا الحفل يتمكّن العروسين من العيش في بيت واحد وإنشاء أسرة، خلال هذا الحفل يلبس العروسين المحابس باليد اليسرى دلالة على أنّهما متزوجان.

هل هناك فوائد للزواج التقليدي؟

للزواج التقليدي عددًا من الفوائد يمكن بيانها فيما يأتي:[٤]

  • تحقيق الرفقة والارتباط كحاجة اجتماعية وعاطفية

من خلال الزواج التقليدي يستطيع كل من الرجل والمرأة التواجد مع شخص يشاركه مسؤوليات الحياة والعواطف والحب وما إلى ذلك، وبالتالي التواجد مع شخص يُعطي الاهتمام ويستقبله في آنٍ واحد.

  • الشعور بالقبول

الزواج التقليدي يمنح كل من الرجل والمرأة الشعور بالقبول؛ مما ينعكس على الشعور الإيجابي بالذات ويساعد كلا الطرفين تبعًا لذلك على تحمل مسؤولية الزواج وتقبلها من ناحية أخرى.

الزواج التقليدي يكفل لكل من الرجل والمرأة توفير القدرة على محاربة الصعاب والتجارب السلبية، خاص ة أنه خلال فترة الزواج تزداد الروابط بينهما والتي تمكنهما من التحمل على المدى الطويل.

  • تحقيق الاستقرار

غالبًا ما يحقق الزواج التقليدي الاستقرار ووحدة الأسرة فهو ناتج عن أسر مستقرة بالفعل، إذ إنّ الأسرة المستقرة تنقل للأجيال الأخرى الخبرة الاجتماعية المتعلّقة بتكوين الأسرة وتوفير أسس الاستقرار مما يوفر بيئة سعيدة خالية من المشكلات الاجتماعية بدرجات كبيرة.

يُمكن أن يتشارك كل من الزوجين في الزواج التقليدي تحمّل المسؤوليات المختلفة وتقديم الدعم للآخر؛ مما يخفف من الأعباء المختلفة على كلا الطرفين.

هل هناك عيوب للزواج التقليدي؟

يشتمل الزواج التقليدي على عدد من العيوب، وأهمها ما يأتي:[٥]

  • وجود التناقضات

في الزواج التقليدي ولعدم توفر الوقت الكافي للتعارف بشكل حقيقي بين الزوجين قد يُظهر أحدهما أو كلاهما الزيف والخداع في فترة التعارف ما قبل الزفاف، وبالتالي قد يكون قرار الارتباط مبنيًا على أسس غير حقيقية وخاطئة؛ مما يعني فشله أو ظهور المشكلات بدرجات كبيرة.

  • عدم مطابقة الشروط

الزواج التقليدي قد يكون خيبة أمل لكل من الرجل والمرأة؛ إذ فيه تنخفض نسبة الخيارات الشخصية، ويتعلّق الأمر بدرجة كبيرة على مشاركة رأي الأهل، وفي بعض الحالات يكون القرار كاملًا للأهل في الزواج التقليدي.

  • تحمل المسؤولية بصورة مبكرة

للزواج المبكّر أضرار عديدة، وفي الزواج التقليدي؛ غالبًا ما تتحمل المرأة مسؤولية الأسرة والأطفال وهي لا تزال صغيرة؛ مما يحرمها من عيش الحياة بصورة طبيعية؛ فكثير من الأسر تلجأ للزواج التقليدي لغايات اقتصادية واجتماعية وترتب لزواج الأبناء منذ الصغر حفاظًا على المصالح الشخصية.

  • فقدان المشاعر العاطفية

في بعض الأحيان قد لا يستطيع كل من الرجل والمرأة الشعور بالحب اتجاه الآخر في الزواج التقليدي، ويتم التعامل مع هذا الأمر بالتجاهل للحفاظ على استقرار الأسرة، مما يجعل كل منهما معرّضًا للضغط النفسي.

ما الفرق بين الزواج التقليدي والزواج الناتج عن حب؟

هنالك العديد من الفروقات بين الزواج التقليدي والزواج الناتج عن حب أهمها ما يأتي:[٦]

في الحب التقليدي لا يمكن للشخص أن يختار بحرية تامة الشخص الذي يريد، وإنّما يتبع اختيار الأهل بالمقام الأول ومصادر أخرى مثل الأقارب وغيرهم، بينما الزواج الناتج عن الحب فهو ناتج عن قرار شخصي مستقل ليس لأحد أي تأثير فيه.

في الزواج التقليدي قد لا يُعطى الطرفان الوقت الكافي والخبرات اللازمة التي تمكّنهما من التعرف على بعضهما بعضًا، لكن في الزواج الناتج عن حب فهذا الأمر متاح ومتوفّر.

في الزواج التقليدي هنالك احتمال أن تكون مشاعر الحب في العلاقة موجودة بقدرٍ مساوٍ لاحتمالية عدم وجودها، على عكس المشاعر في الزواج الناتج عن الحب فهي موجودة بالفعل، مما يؤثر على شكل الحياة وجودتها وطرق التفاعل والتفاهم.

المراجع[+]

  1. dictionary team, “traditional marriage”, dictionary, Retrieved 23/11/2021. Edited.
  2. N., Sam M.S, “TRADITIONAL MARRIAGE”, psychologydictionary, Retrieved 23/11/2021. Edited.
  3. Erum Salam (24/6/2021), ” 7 Arab Muslim Wedding Traditions You Need to Know”, brides, Retrieved 23/11/2021. Edited.
  4. Paul Goodman (23/5/2021), “The Real-Life Advantages and Disadvantages of Marriage”, pairedlife, Retrieved 23/11/2021. Edited.
  5. futureofworking team, “20 Advantages and Disadvantages of Arranged Marriage”, futureofworking, Retrieved 23/11/2021. Edited.
  6. Sathya Narayanan (21/4/2019), “Differnce Between Love Marriage Vs Arrang .. Read more at: timesofindia.indiatimes, Retrieved 23/11/2021. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب