X
X


موقع اقرا » حيوانات ونباتات » أسماك وبرمائيات » معلومات عن الأسماك العظمية

معلومات عن الأسماك العظمية

معلومات عن الأسماك العظمية


أنواع الأسماك

تصنف معظم أنواع الأسماك في العالم إلى نوعين هما: الأسماك العظمية والأسماك الغضروفية، وبعبارات بسيطة فإنّ الهيكل العطمي للأسماك العظمية مصنوع من العظام، في حين أنّ الأسماك الغضروفية لديها هيكل عظمي مصنوع من الغضاريف الناعمة والمرنة، والنوع الثالث من الأسماك بما في ذلك الثعابين والأسماك المخاطية، هو المجموعة المعروفة باسم اللافكيات أي عديمة الفك، أو الأسماك التي لا تشوبها شائبة، وتشمل الأسماك الغضروفية أسماك القرش والزلاجات والأشعة، وجميع الأسماك الأخرى تقريبًا تدخل في فئة الأسماك العظمية التي تضم أكثر من 50000 نوعًا.[١] وستتناول هذه المقالة الأسماك العظمية بشكل خاص .

الأسماك العظمية

هي مجموعة من الأسماك تتميز بوجود أنسجة عظمية، وتنتمي غالبية الأسماك في العالم إلى هذا الترتيب التصنيفي، الذي يتكون من 45 رتبة، 435 عائلة، وحوالي 28000 نوعًا، تنقسم هذه الفئة من الأسماك إلى مجموعتين فرعيتين هما الأسماك لحميات الزعانف، والأسماك شعاعية الزعانف،[٢] وجميع هذه الأسماك الحية منها والتجارية تتميز بوجود الهيكل العظمي الذي عادةً ما يكون خفيفًا وليس ضخمًا، وظيفته دعم وحماية مختلف أعضاء الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء وتخزين المعادن وتسهيل الحركة، وسيتم الحديث عن هذه الأسماك سواء كانت متعلقة بالخواص أو كانت متعلقة بالفائدة الغذائية تاليًا.

خواص الأسماك العظمية

هناك العديد مما يمكن معرفته عن الأسماك العظمية؛ وذلك من خلال خواصها المتعددة وشكلها العام وموطنها وفائدتها الغذائية التي تميزها عن غيرها من الأسماك ويمكن ذكرها كالآتي:[٣]

الشكل العام للأسماك العظمية

السمة الأساسية في هذه الأسماك أنّها تحتوي على هيكل عظمي على الأقل يتألف جزئيًا من عظم حقيقي، على عكس الأسماك الغضروفية، وتشمل الميزات الأخرى -في معظم الأشكال- وجود مثانة للسباحة وهي كيس مملوء بالهواء يساعدها على الطفو، وأغطية خياشيم فوق حجرة الخياشيم، ومقاييس تشبه الصفائح العظمية وجمجمة مع الخيوط والتسميد الخارجي للبيض.

موطن الأسماك العظمية

توجد الأسماك العظمية في جميع بيئات المياه العذبة والمحيطات، بما في ذلك الكهوف وموائل أعماق البحار والينابيع والفتحات الحرارية بمجموعة متنوعة من الأشكال والعادات السلوكية اللافتة للنظر، وتتراوح أحجام أجسامها بين الأنواع الصغيرة مثل قزم الأقزام 12 ملم إلى أسماك السلطعون وسمك أبو سيف الهائل بطول يصل إلى 4.5 مترًا، وسمك المحيط والتي قد تزن أكثر من 900 كغم.

الفائدة الغذائية للأسماك العظمية

تعد الأسماك غذاء صحيًا غنيًا بالبروتين، وهو مهم بشكل خاص لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي دهون أساسية لا تنتجها الأجسام بمفردها، حيث إنّ هذه الأحماض الدهنية تلعب دورًا أساسيًا في صحة الدماغ والقلب، وتقلل الالتهاب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومهمة للنمو قبل الولادة عند الأطفال أيضًا، ومن هنا تبرز أهميتها، ومن الأمثلة على هذه الأسماك وفوائدها الغذائية الآتي:[٤]

  • سمك السلمون: يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن وعناصر غذائية مهمة مثل الأوميعا 3.
  • سمك القد: تعد هذه الأسماك البيضاء القاسية مصدرًا كبيرًا للفوسفور والنياسين وفيتامين ب 12. يحتوي الجزء المطهو على 15 إلى 20 جرامًا من البروتين.
  • سمك السردين: وهي أسماك دهنية تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3، وغنية بالعديد من الفيتامينات، ويسهل العثور على النسخة المعلبة، وهي في الواقع مغذية بشكل أكبر لأنَّ السمكة بأكملها تؤكل بما في ذلك لعظام والجلد، وتكون مذابة إلى حدٍ كبير.

المراجع[+]

  1. “Bony Fish Facts”, www.thoughtco.com, Retrieved 16-12-2019. Edited.
  2. “What Are The Differences Between Cartilaginous Fishes And Bony Fishes?”, www.worldatlas.com, Retrieved 18-12-2019. Edited.
  3. “Bony fish”, www.britannica.com, Retrieved 16-12-2019. Edited.
  4. “12 Best Types of Fish to Eat”, www.healthline.com, Retrieved 16-12-2019. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب